تحت رعاية خالد بن محمد بن زايد.. «فن أبوظبي» يفتح أبـوابه غداً أمـام الجمهور

تحت رعاية سمو الشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، عضو المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، رئيس مكتب أبوظبي التنفيذي، تفتتح دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي، النسخة الـ 13 من معرض فن أبوظبي أمام الجمهور في منارة السعديات، وذلك غداً الأربعاء في الرابعة مساءً.
ويعود المعرض في العام الحالي ليستضيف محبي الفن مرة أخرى على أرض الواقع بمشاركة 49 صالة عرض من 19 بلداً، وأكثر من 130 فناناً من أنحاء العالم، يمثلون صالات العرض المشاركة ويقدمون أكثر من 600 عمال فني فريد من نوعه. وتحتضن نسخة العام الحالي 14 صالة عرض جديدة تشارك من كولومبيا، وفرنسا، وهونغ كونغ، والهند، وإيران، وإيطاليا، والأردن، والمملكة العربية السعودية، وكوريا الجنوبية، وسنغافورة، وإسبانيا، وتركيا، والإمارات العربية المتحدة، بالإضافة إلى تجارب فنية فريدة تُثري برامج المعرض، هي: قسم «ظل من ظلال الأزرق»، تحت إشراف القيم الفني سيمون نجامي، وبرنامج فنون الأداء، تحت إشراف القيّمة الفنية روز ليجون، وبرنامج «آفاق: الفنانون الناشئون»، تحت إشراف القيّمين الفنيَّين سام برداويل وتيل فيلراث.

وتعليقاً على نسخة العام الحالي من معرض فن أبوظبي، قال معالي محمد خليفة المبارك رئيس دائرة الثقافة والسياحة – أبوظبي: «استطاع فن أبوظبي هذا العام أن يعود بنسخته المادية وسط أجواء تعلو فيها سلامة وصحّة الجميع كأولوية أساسية، مما يُعد شاهداً قوياً على نجاح الجهود والمساعي الجماعية المبذولة على مستوى القطاع الفني والثقافي في أبوظبي ودولة الإمارات. ولا تفوتنا هذه المناسبة من دون توجيه جزيل الشكر إلى كافة الأطراف الداعمة لفن أبوظبي من ضيوف المعرض والشركاء والعارضين والقيمين والفنانين، تقديراً لحرصهم على المشاركة في هذه التظاهرة الثقافية البارزة في إمارة أبوظبي، التي تواصل اكتساب زخم عالمي باعتبارها ملتقىً محورياً يجمع بين مختلف المواهب والكوادر الإبداعية من مختلف الجنسيات، مؤكدة بذلك دورها كحاضنة رئيسة تمنح الجيل القادم من الكوادر الإبداعية الناشئة منصّة حيوية تسهم بدورها في إرساء أسس بيئة فنية وثقافية مستدامة».

وعقب النجاح الكبير الذي حققته النسخة الرقمية الأولى من فن أبوظبي في 2020، دعا القائمون على المعرض القيّمين الفنيّين من العام الماضي سيمون نجامي وروز ليجون لتقديم أطر تنظيمية جديدة في المعرض الذي يُقام هذا العام على أرض الواقع.
وقالت ديالا نسيبة، مديرة فن أبوظبي: «نحن سعداء بافتتاح فن أبوظبي رسمياً وعودة فعالياته وبرامجه بنسخته المادية إلى منارة السعديات، لاسيّما وأنه يشهد هذا العام مشاركة قياسية من 49 صالة عرض، مما يعكس نمو وازدهار المجتمع الفني والإبداعي في دولة الإمارات، كما يؤكد الدعم الذي تقدمه إمارة أبوظبي للفنانين وصالات العرض، الأمر الذي اتضح جلياً للجميع أثناء الجائحة، عبر مختلف المبادرات الداعمة جنباً إلى جنب مع فعاليات نسخته الرقمية خلال العام الماضي. وتتطلع صالات العرض، التي تكرر مشاركتها في المعرض، للتواصل مرة أخرى مع عموم الجمهور والترحيب بالزوّار وجامعي التحف الفنية، بالإضافة إلى صالات العرض المشاركة لأول مرة التي تتحمّس للترحيب بجمهور فن أبوظبي من الداعمين والزوّار ورعاة الفنون».

وتتضمن المعارض والبرامج الفنية التي يقدمها معرض فن أبوظبي 2021:
– قسم الفن الحديث والمعاصر الذي يحتضن 26 صالة عرض مشاركة من 15 بلداً تستضيف مجموعة واسعة ومتنوعة من الأعمال الفنية لمبدعين وفنانين من شتى المسارات الفنية.
– قسم المشاريع الفنية الخاصة بمشاركة 21 صالة عرض من 6 بلدان، حيث تُقدم كل صالة عرض منها أعمالاً فنية مختارة من واحد إلى ثلاثة فنانين.
– قسم «ظل من ظلال الأزرق» تحت إشراف القيّم الفني سيمون نجامي. وسيعرض نجامي أعمالاً لعدد من الفنانين وصالات العرض ضمن أطر تنظيمية جديدة بعنوان «ظل من ظلال الأزرق»، حيث يضع نجامي موسيقى الجاز كصورة مجازية لمعايير المعرض غير المقيدة بعوامل أو شروط. وسيضم هذا القسم أعمالاً فنيةً لكل من ريتشارد أتوجونزا والفنانة شارلين كوميونتيل عبر صالة العرض «أفري آرت» (كامبالا، أوغندا)، والفنان بيلي بيدجوكا وجويل يونكيو عبر صالة عرض «غاليري إم أيه إم» (دوالا، الكاميرون)، والفنان أبدولايا كوناتي عبر صالة عرض «بريمو مارِلا» (ميلانو، إيطاليا)، والفنانة نيسان كوسينتيني وجويل آندريانومياريسوا في صالة عرض «صابرينا عمراني» (مدريد، إسبانيا).
– برنامج فنون الأداء تحت إشراف القيّمة الفنية روز ليجون، التي قامت بتكليف أربعة عروض فنية للفنانين لويز هيرفيه وكلوفيس ماييه، وميس البيك، ورند عبد الجبار، وتاوس ماكاشيفا، بهدف تقديم تجربة تجريدية وشعرية هذا العام.
– معرض «بوابة»: يقدم معرض فن أبوظبي بالشراكة مع مجموعة أبوظبي للثقافة والفنون، والجناح الوطني لدولة الإمارات في المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية، تجربة الصوت والفيديو الفنية الغامرة «عبور»، من إبداع الفنانة نجوم الغانم، العمل الفني الذي شارك ضمن الجناح الوطني لدولة الإمارات في المعرض الدولي للفنون في بينالي البندقية عام 2019. وسيعود معرض «عبور» لأول مرة في دولة الإمارات العربية المتحدة ضمن معرض «بوابة» السنوي الذي يقام خلال معرض فن أبوظبي، والذي يسلط الضوء على الفنانين المحليين والدوليين. وسيندرج ضمن مكوّنات معرض مهرجان أبوظبي للثقافة والفنون بعنوان «إمارات الرؤى» 2022.

يركز فن أبوظبي على تنظيم برنامج فنون منوع يشكل منصة مخصصة لجميع أفراد المجتمع للمشاركة فيها، ويؤدي دوراً جوهرياً في رعاية ودعم الفنانين الصاعدين، ويشكل حلقة وصل بين المعارض من شتى بقاع العالم بما يدعم المشهد الفني المحلي والعالمي. وتشمل القائمة على:
– آفاق: الفنانون الناشئون 2021: يُقام البرنامج تحت إشراف القيّمين الفنيَّين سام برداويل وتيل فيلراث، الشريكين المؤسسين في منصّة «آرت ري-أورينتد» ومديري متحف هامبورغ بانهوف. وقاما بتكليف كل من الفنانين الناشئين هاشل اللمكي، الذي سيقدم عملاً بعنوان «نبتون»، وميثاء عبدالله، التي ستقدم عملاً بعنوان «على مسافة قريبة جداً من الشمس»، وكريستوفر جوشوا بنتون، الذي سيقدم عملاً بعنوان «العالم كان حديقتي» المقيمين في دولة الإمارات لتصميم هذه الأعمال الجديدة وعرضها في نسخة العام من فن أبوظبي. وسوف يتم عرض أعمالهم الفنية في منارة السعديات ابتداءً من 17 نوفمبر الجاري وحتى 4 ديسمبر المقبل. ونسخة العام الجاري من برنامج «آفاق: الفنانون الناشئون» هي أول برنامج تدعمه مبادرة «أصدقاء فن أبوظبي» التي تم الإعلان عنها مؤخراً.
– آفاق: تكليف الفنانين: يستضيف البرنامج هذا العام أعمالاً تكليفية جديدة في عدد من المواقع الثقافية عبر العاصمة للفنانين آية حيدر، التي ستقدم «الإسهاب على الماضي» في قلعة الجاهلي بالعين، وحازم حرب، الذي سيقدم «بين الأرض والسماء: الحدود قائمة في أذهاننا فقط» في منارة السعديات ومنتزه جبل حفيت الصحراوي في مدينة العين، والدكتورة نجاة مكي، التي ستعرض عملاً بعنوان «يا مرحبا الساع» في مدخل منارة السعديات وفي واحة العين، ورشيد آرايين، الذي سيقدم عملاً فنياً عبارة عن مقهى مشترك يتكوّن من ثماني شرفات متصلة في ساحة على هيئة مربع بعنوان «غذاء للفكر – فكر لننهض بالتغيير»، المقام عند مدخل المجمع الثقافي – أبوظبي، وريتشارد أتوجونزا، الذي سيتم عرض عمله الجديد بعنوان «قريب ولكن بعيد» في منارة السعديات ومنتزه جبل حفيت الصحراوي. ومن المقرر الكشف عن أعمال هؤلاء الفنانين خلال فترة المعرض وستظل متاحة للعرض أمام الجمهور حتى 22 يناير 2022.
في وحول المعرض يقدم الفنانون المشاركون في برنامج «آفاق: تكليف الفنانين» أعمالاً فنية ضخمة في إطار فعاليات برنامج فن أبوظبي، كما سيربط قسم «في وحول فن أبوظبي» بين زوّار المعرض بالمشاريع التي تقع خارج حدوده. ومن بين الفنانين الآخرين الذين سيقدمون أعمالهم ضمن «في وحول فن أبوظبي» ألفريدو جار، وهيرا بويوكتاسكيان، وأولغا دي أمارال، وسحر نافيد، وسياه أرماجاني، وزارينا، وزينب سديرة.
– البرنامج التعليمي: يقدم فن أبوظبي أيضاً ورش عمل فنية، ومحاضرات يقدمها فنانون، وجولات باللغتين الإنجليزية والعربية ومسابقات لأفراد المجتمع من جميع الأعمار. يرجى زيارة موقعنا لمعرفة المزيد حول جدول العام الحالي.
وسيكون افتتاح معرض فن أبوظبي إيذاناً بانطلاق موسم الفنون في العاصمة الإماراتية، حيث ستُقام أحداث ثقافية وفنية كبرى أخرى في المنطقة الثقافية في جزيرة السعديات، بالتزامن مع افتتاح معارض جديدة في كل من متحف اللوفر أبوظبي ورواق الفن بجامعة نيويورك أبوظبي.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد