إزالة ورم سرطاني نادر يزن 4 كلغ من مريض شاب بدبي

نجح فريق طبي بدبي في استئصال ورم سرطاني نادر وغير مألوف من حيث الحجم من جسد مريض شاب، إذ كان يبلغ قطر الورم 20 سم ووزنه نحو 4 كلغ.
وكان المريض البالغ من العمر 45 عاماً في طريقه إلى المنزل عندما بدأ يعاني آلاماً حادة في البطن استمرت في التدهور، فتوجه الى مستشفى الزهراء دبي، وأجريت له مجموعة من الفحوص التي أسفرت عن اكتشاف ورم ضخم.
وبإجراء أشعة على البطن، تمكن الأطباء من الكشف عن كتلة ضخمة في البطن، وشخّصت بعد ذلك على أنها ورم الغدد اللمفاوية في الكبد.
وقال الدكتور محمود طبال، رئيس قسم الجراحة واستشاري جراحة الكبد بالمستشفى: «شخّصت إصابة المريض بسرطان الغدد الليمفاوية غير النقيلي في الكبد، لكنه كان في مرحلة ترتفع فيها نسب العلاج، وبشكل عام، يصيب سرطان الغدد الليمفاوية الجهاز الليمفاوي ونادراً ما يتمركز في الكبد، بل إن نسب الإصابة به نادرة للغاية».
وأضاف: في حالة هذا المريض كان الورم كبيراً للغاية، ما استدعى إجراء عملية جراحية مفتوحة شارك فيها فريق من 5 جراحين متخصصين لإزالته بنجاح، وتبين أن وزنه 4 كلغ.
وقال المريض«هـ.أ» «عندما توجهت إلى المستشفى لأول مرة إثر شعوري بآلام حادة في البطن، لم أكن أتوقع وجود ورم على الإطلاق، ناهيك عن أنه ورم سرطاني. كان الخبر صدمة لي، لكن الفريق الطبي ساعدني كثيراً، وتعافيت سريعاً، ولم أعان أي الم أو نزف، رُغم أنها كانت عملية جراحية مفتوحة».
وقال الدكتور جوخان سيب، رئيس الجراحة الروبوتية في المستشفى «لم يسبق لي أن صادفت مثل هذه الحالة الطبية في حياتي المهنية، من النادر جداً اكتشاف هذا الورم في الكبد وعادةً ما يكون تشخيصه في مرحلة متأخرة، لكن الحال لم تكن كذلك مع مريضنا، الذي لم يكن لديه أي تاريخ سابق للإصابة بالسرطان أو أمراض الكبد وليس ضمن الفئة العمرية المعرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، ما يجعل الحالة نادرة بكل المقاييس، لكن العلاج سار بشكل جيد، وكانت الجراحة ناجحة، وتعافى المريض سريعاً وخرج من المستشفى خلال 4 أيام».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد