ارتفاع أسعار زيت الزيتون العالمية إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق

ارتفعت أسعار زيت الزيتون إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق، بسبب الطقس الجاف للغاية في الدول المنتجة الكبرى ما أدى إلى تقليص الإمدادات.

وأظهر تقرير صادر عن وزارة الزراعة الأمريكية ارتفاع الأسعار العالمية لزيت الزيتون إلى 8900 دولار للطن في سبتمبر الحالي، وأن متوسط السعر في أغسطس كان أعلى بنسبة 130% مقارنة بالعام السابق.

وكالة الأرصاد الجوية “إيه إي إم إي تي”، فإن إسبانيا -وهي أكبر منتج ومصدر لزيت الزيتون في العالم- تعاني جفافا شديدا منذ أشهر.

وسجلت البلاد أكثر فصول الصيف حرارة، حيث بلغ متوسط درجة الحرارة في الصيف مستوى أعلى من المعتاد بمقدار 1.3 درجة مئوية.

وتراجع إنتاج زيت الزيتون في إسبانيا في الموسم الأخير بأكثر من 50% مقارنة بالمعدل المعتاد الذي يتراوح بين 1.3 إلى 1.5 مليون طن ليصل إلى حوالي 610 آلاف طن، حسب بيانات شركة استخبارات سوق السلع الأساسية “مينتك”.

ودفع ارتفاع الأسعار إلى حدوث سرقات، إذ سُرق حوالي 50 ألف لتر من زيت الزيتون البكر الممتاز من أحد مصانع الزيت الإسبانية في الثلاثين من أغسطس، وفقًا لما ذكرته وسائل الإعلام المحلية، وهو ما يعادل أكثر من 420 ألف يورو (أو حوالي 450 ألف دولار).

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد