الإتحاد الأوربي يقدم حزمة مالية بقيمة مليار يورو إلي لبنان

أعلنت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، خلال زيارتها بيروت برفقة الرئيس القبرصي، عن استعداد الاتحاد لتقديم حزمة مالية بقيمة مليار يورو إلى لبنان «ستكون متاحة بدءاً من العام الحالي حتى 2027» من أجل المساهمة في «الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي».

وحول هذه المنحة المغرية، قالت رئيسة المفوضية الأوروبية في مؤتمر صحافي مشترك مع رئيس حكومة تصريف الأعمال، نجيب ميقاتي، مخاطبة السلطات: «نعوّل على تعاونكم الجيد لمنع الهجرة غير النظامية ومكافحة تهريب المهاجرين».

وأكدت كذلك عزم الاتحاد الأوروبي على دعم الجيش والقوى الأمنية اللبنانية عبر «توفير معدات وتدريب على إدارة الحدود». من جهته، قال الرئيس القبرصي نيكوس خريستودوليديس في المؤتمر الصحافي: «لا يمكننا الاستمرار في العمل كالمعتاد، ويجب معالجة المشكلة التي طال أمدها بشكل فعال وحاسم». وأعرب عن اعتقاده أنّ حزمة المساعدات الأوروبية «ستعزز قدرة السلطات اللبنانية على التعامل مع تحديات عدّة بما في ذلك مراقبة الحدود البرية والبحرية (…) ومكافحة تهريب الأشخاص».

في غضون ذلك، أكد رئيس المجلس النيابي اللبناني نبيه بري أنه سيجيب بين اليوم (الجمعة) وغد (السبت) على الورقة الفرنسية التي تسلمها من سفارة فرنسا لدى لبنان، وقال لـ«الشرق الأوسط» إنها تضمنت نقاطاً مقبولة وأخرى غير مقبولة لا بد من تعديلها، مفضلاً عدم دخوله في التفاصيل لكونها متروكة للنقاش وتخضع للأخذ والرد، و«من غير الجائز تداولها إعلامياً قبل الوقوف على رد فعل الجانب الفرنسي ومدى استعداده للتجاوب مع الملاحظات التي سنوردها في ردنا على الورقة في نسختها الثانية التي كُتبت باللغة الإنجليزية بدلاً من الفرنسية، وهذا ما شكّل مفاجأة لنا».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد