الإمارات والصين.. مبادرات ثقافية واقتصادية لتعزيز علاقات البلدين

نظمت الإمارات والصين فعاليات تجارية وثقافية لتعزيز علاقات البلدين للبحث عن أطر وآليات جديدة خاصة بعد جائحة كورونا “كوفيد 19″، التي أثرت على الأوضاع الاقتصادية وحركة الفراد.
فمن جانبها نظمت غرفة دبي بعثة تجارية عبر الانترنت، اليوم الاثنين، إلى معرض الاستيراد والتصدير في الصين ” كانتون”، حيث ضم الوفد 58 مشاركاً من رجال الأعمال الذين يمثلون شركات تجارية في الإمارات.
ويعد معرض كانتون أكبر معرض تجاري عالميا ومنصة لتوريد المنتجات المصنعة في الصين مثل المعدات الصناعية و الإلكترونيات والأجهزة المنزلية.
وإلى جانب ذلك نظمت مكاتب غرفة دبي التمثيلية بالصين ندوة توجيهية بالتعاون مع مركز التجارة الخارجية الصيني الجهة المنظمة لمعرض كانتون للتعريف بالفعاليات ذات الصلة بقطاع الأعمال كما عقد أعضاء الوفد اجتماعات عمل افتراضية مع نظرائهم في الصين.
وفي استطلاع للرأي استهدف المشاركون بالاجتماعات أكد حوالي ثلث المشاركين أنهم قاموا بعملية شراء واحدة على الأقل ضمن معرض كانتون، فيما قال 88% منهم أن السبب الرئيسي لمشاركتهم هو تحضير أعمالهم للانتعاش بعد أزمة فيروس كورونا، كما رأى 59% من المشاركين أن شراء المنتجات عبر الإنترنت أكثر فعالية.
وأشار الاستطلاع إلى توقع 82% من المشاركين في الاستطلاع زيادة جم التبادل التجاري بين دبي والصين في غضون الأشهر الثلاث المقبلة.
ومن جانبه كشف عمر خان مدير المكاتب الخارجية في غرفة تجارة وصناعة دبي أن تنظيم هذه البعثة يتيح المجال لأعضاء الغرفة الذي يبلغ عددهم 245 ألف إمكانية استكشاف فرص تجارية جديدة.

وبالتزامن مع البعثة التجارية التي نظمتها غرفة دبي، افتتح علي عبيد الظاهري سفير الإمارات لدى الصين أمس الأحد أعمال “أسبوع الثقافة الصيني الإماراتي” ويستمر لخمسة أيام.
ويعتبر “أسبوع الثقافة الصيني الإماراتي”، ماراثون افتراضي عبر الانترنت تطلقه سفارة الإمارات لدى الصين، ويهدف لبناء جسر ثقافي واقتصادي أقوى ورفع الشراكة الاستراتيجية الشاملة القوية إلى مستوى أعلى بين الجانبين.
وأشار الظاهري إلى أن هذا الحدث سيوفر فرصة للتعبير عن الخصائص الفريدة للفنون العربية والصينية مؤكدا أن التعاون الثقافي أمر حيوي فهو عنصر مركزي في اقتصاد مستقبلي مدفوعا بالمعرفة والإبداع والابتكار.
وعلى هامش الافتتاح شارك السفير الإماراتي في حلقة نقاشية افتراضية ضمت زكي أنور نسيبة وزير الدولة المكلّف بالدبلوماسية العامة والثقافية، والسفير الصيني لدى الإمارات ونائب رئيس المجلس الصيني لترويج التجارة الدولية، وآخرين.
ومن المقرر أن تشمل مناقشات اليوم الثاني للفعالية الثقافية، “إكسبو 2020 دبي وثقافة المتاحف”، وفي اليوم الثالث سيتم تناول موضوعات تشمل الأفراد والموسيقى، وفهم الاختلافات الثقافية والتسامح فيما بينها، أما اليوم الرابع سدور حول تبادل الخبرات والأفراد بين الإمارات والصين، وأخيرا في اليوم الخامس سيتم عقد حلقة نقاشية حول “مستقبل الصناعة الثقافية في حقبة ما بعد وباء كورونا”.
فيما قال زكي نسيبة في كلمة له خلال الافتتاح، إن الإمارات ترتبط مع الصين بعلاقات متينة وقوية في جميع المجالات، مشيرا إلى أن الإمارات والصين يوليان أهمية كبرى للأحداث الثقافية التي تقرّب المسافة بين الشعبين.
وشدد نسيبة على ثقته بأن إطلاق الماراثون الدبلوماسي الإماراتي الصيني اليوم خطوة جديدة تعزز علاقات الصداقة والتضامن والتفاهم بين الشعبين.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد