«التعليم والمعرفة» في أبوظبي منتصف الجاري آخر موعد لتغيير المدارس

أكدت دائرة التعليم والمعرفة في أبوظبي، على أن هناك 5 اعتبارات رئيسية يجب مراعاتها عند اختيار المنهاج التعليمي، إضافة إلى نقطتين يجب أخذهما بعين الاعتبار عند نقل الطالب من منهاج إلى آخر، مشيرة إلى أن هناك 4 أمور يجب مراعاتها عند تغيير المدرسة، كما يجب اجتياز اختبارين لمعادلة شهادة الثانوية للطالب الذي درس غير منهاج وزارة التربية والتعليم.

وأوضحت أن الموعد النهائي لتغيير المدارس هو منتصف أكتوبر من كل عام دراسي، وتوصي المدارس بعدم نقل الطالب من منهاج إلى آخر بعد أن يبدأ الصف التاسع أو ما يعادله، لتجنّب تعطيل مسيرته الأكاديمية أو التأثير على أدائه في السنوات الدراسية التي تسبق المرحلة الجامعية.

وتابعت أنه عند التخطيط لتغيير المدرسة يجب الانتباه إلى الآتي: في أي صف/سنة سيكون الطالب عند التفكير بالانتقال وكيف ستتم عملية إدارة الانتقال؟ وهل يحتاج الطالب لبناء معرفة أساسية قبل البدء في دراسة منهاج تعليمي آخر؟ وما هي المواد الأساسية والاختيارية التي تدرّس في المناهج الأخرى؟ وهل ستكون لغة التدريس في المدرسة الجديدة هي نفسها؟ والعوامل الأخرى المتعلقة بالصحة النفسية والاجتماعية للطالب مثل قدرته على التكيف مع بيئة تعلّم جديدة وإدارة القلق وغير ذلك.

وأضافت أن الاعتبارات الرئيسية الواجب مراعاتها هي: الخطط المستقبلية، معادلة الشهادات والاعتراف بها في البلد الأم، متطلبات الحصول على معادلة شهادة الثانوية العامة في الدولة، التاريخ الدراسي للطالب، التفضيلات بشأن تجربة تعلّم الأطفال.

وعن متطلبات الحصول على معادلة شهادة الثانوية العامة في الدولة، ذكرت أن وزارة التربية والتعليم تتطلب حداً أدنى من الشروط والمتطلبات لكل منهاج من أجل معادلة الشهادات في الثانوية العامة وذلك للتمكن من الحصول على شهادة تبين أن الطالب قد درس ما يعادل الثانوية العامة في الدولة.

وتابعت أن التاريخ الدراسي للطالب في حال اتخاذ القرار بانتقاله من منهاج إلى آخر يجب أن يراعي مدى سهولة هذا الانتقال بالنسبة له، والتفضيلات بشأن تجربة تعلّم الأبناء، فقد يفضل التعلّم الذاتي أو التعلّم بقيادة معلم أو التقييمات والاختبارات الرسمية أو غير الرسمية أو البحث عن مواد ومساقات معينة يريد الآباء للأبناء تعلّمها وسواها من التفضيلات.

وأوضحت أنه بالنسبة لمعادلة شهادة المرحلة الثانوية ومدى حاجة الطالب إليها، فإنه إذا درس الطالب أي منهاج غير منهاج وزارة التربية والتعليم، ورغب في التقدم للالتحاق بجامعة في الدولة، يحتاج إلى شهادة معادلة تصدر من وزارة التربية والتعليم تفيد بأن الطالب حاصل على مستوى تعليمي يعادل الثانوية العامة في الدولة.

وأضافت الدائرة أنه للحصول على هذه الشهادة يجب اجتياز امتحان اللغة العربية المقرر من قبل وزارة التربية والتعليم للصف 12، ويجب على الطلبة المسلمين اجتياز امتحان الدراسات الإسلامية المقررة من قبل وزارة التربية والتعليم للصف 12، وتحرص وزارة التربية والتعليم على تطوير وتحديث المتطلبات الإضافية الخاصة بكل منهاج بصورة منتظمة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد