الدكتورة/ اليازية علي الكويتي

((( لم تتبقى منارات تٌضيء بها المرأة الإماراتية درب تطور ونهضة بلدها .... إلا كان لها السبق واستحقاق الريادة ))

 

الدكتورة/ اليازية علي الكويتي

المدير التنفيذي للطاقة بشركة مبادلة للاستثمار

الدولة : الإمارات العربية المتحدة
في منهجيات بناء الدول والحضارات تسطع الثروة البشرية كأهم رهانات البناء والتطور والتقدم، لذا فلا غرو ولا جدال، أن نجد دولة شامخة البنيان في مكانة دولة الإمارات العربية المتحدة “أيقونة التطور الحضاري والتنموي في دول المنطقة والعالم” ترنو قيادتها الرشيدة “حفظها الله تعالى” على الرهان الذي لا يقبل الخوض في دروب أخرى للتنمية إلا أن يكون البدء ومشهد البدايات واستدامة ازدهار الدولة وتشييد البنيان بالاعتماد على أبناء الإمارات، وهو ما تُرجم عبر ما نراه اليوم من تقدم دولة الإمارات مسلحة بعزيمة لا تخبو لأبنائها المخلصين “ذكوراً وإناثاً”، كأفضل الكوارد البشرية المؤهلة في منطقة الشرق الأوسط.
واليوم نستضيف في “موسوعة بصمات عربية”، نموذجاً ريادياً للمرأة الإماراتية وهي الدكتورة اليازية علي الكويتي، التي تشغل باقتدار وبثقة من قيادة الإمارات في مسيرة وإسهامات المرأة الإماراتية،  منصب المديرة التنفيذية لمحفظة الطاقة، حيث يقع على عاتقها مسؤولة ضمان الإدارة الفعالة للشركات العاملة في مجال الطاقة العالمية ضمن هذه المحفظة ، بما في ذلك الإشراف على خطط أعمال الشركات واستراتيجيات النمو والأداء العام. ولا شك أن الحديث عن شركة تصدرت مشهد أفضل شركات العالم منذ وقتاً طويل لتٌرسخ سمعة دولة الإمارات على الصعيد العالمي، لهو أمراً يٌشير بوضوح لمدى المكانة والإنجاز الذي حققته المرأة الإماراتية.
وبرؤى فاحصة ولا شك لا تنقل كافة التفاصيل حول ضيفة موسوعة بصمات عربية الدكتورة اليازية علي الكويتي يوضح لنا مسارات الإنجاز للمرأة الإماراتية، فالدكتورة اليازية، عملت سابقاً كمدير تنفيذي للتنقيب والإنتاج والتكامل، ومدير إدارة استثمارات التنقيب والإنتاج والاستكشاف في شركة الاستثمارات البترولية الدولية (IPIC). ، فضلاً عن عملها سابقاً في شركة أبوظبي لصناعات الغاز المحدودة (جاسكو).
كما كانت الدكتورة اليازية عضواً في اللجنة التوجيهية التي أدارت عملية الاندماج بين صندوقي ثروة سياديين رئيسيين في أبوظبي في عام 2016 لتوحيد أصول بقيمة 120 مليار دولار. وفي عام 2019 ، قادت الدكتورة اليازية صفقة كبيرة في جانب البيع نيابة عن مبادلة للتخلي جزئيًا عن أحد أصولها في مجال الطاقة إلى مجموعة كارلايل ، مما أدى إلى تحقيق عائدات مبيعات تجاوزت 3 مليارات دولار وتأسيس شراكة جديدة مع صندوق الأسهم الخاصة من الدرجة الأولى.
ومن جانب أخر وإدراكاً لمسؤليتها تجاه مجتمعها تمارس باجتهاد الدكتورة اليازية، دورًا نشطًا في تسريع التطور المهني للشباب الإماراتي ، كما أنها مناصرة قوية للنهوض بالمرأة في كل من القوى العاملة المحلية ، وتقديراً لإسهاماتها فقد حصدت العام 2013 ، بجائزة الإنجاز الوظيفي من قبل جوائز المرأة الإماراتية لمساهمتها كشخصية رائدة في صناعة استثمارات الطاقة في البلاد. فضلاً على التحقاها بعضوية الكثير من المؤسسات الريادية فهي عضو مجلس إدارة كل من هيئة الإمارات للأوراق المالية والسلع وصندوق أبوظبي للتنمية كما علمت سابقاً في عدد من مجالس إدارة الكيانات التي تتخذ من أبوظبي مقراً لها ، بما في ذلك صناعات وشركة إن بي سي سي وصندوق خليفة وغيرها.
وفيما يتعلق بمؤهلاتها وحصادها العلمي والإكاديمي فلم تتأخر في ترسيخ نجاحات للمرأة الإماراتية والتسلح بأفضل المؤهلات العلمية والمهنية، حيث بعد حصولها على درجة البكالوريوس في المحاسبة والمالية من كلية بورتوبيلو في دبلن ، أيرلندا ؛ حصلت على درجة الماجستير في إدارة الأعمال الدولية من جامعة ولونغونغ في دبي، لتحصد مؤخراً وبجدارة درجة الدكتوراة  في إدارة أعمال من جامعة الإمارات العربية المتحدة في حوكمة الشركات.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد