«الصحة العالمية»: متحورة «أوميكرون» مقلقة

صنفت منظمة الصحة العالمية، أمس، السلالة الجديدة من «كوفيد-19»، والتي جرى رصدها في جنوب أفريقيا، وبها عدد كبير من التحورات بأنها «مقلقة»، وهي خامس سلالة توضع في هذا التصنيف.
وأضافت المنظمة، في بيان: إنها أعطت السلالة «بي.1.1.529» اسماً بالحرف اليوناني «أوميكرون». واستنفرت دول أوروبية وآسيوية، أمس، بعد رصد سلالة جديدة متحورة من فيروس «كورونا» في جنوب أفريقيا قد تكون مقاومة للقاحات، حيث أعلنت تشديد قيود السفر، ومن بينها دول الاتحاد الأوروبي وبريطانيا والهند. وحظرت بريطانيا رحلات الطيران من جنوب أفريقيا وبلدان مجاورة، وطلبت من مواطنيها العائدين من هناك الخضوع لحجر صحي، مشيرة إلى أن «العلماء يعتبرون سلالة فيروس كورونا المكتشفة في الآونة الأخيرة في جنوب أفريقيا هي أهم تحور على الإطلاق». بيد أن منظمة الصحة حذرت من اتخاذ إجراءات متعجلة.

لكن رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين قالت: إن الاتحاد الأوروبي أيضاً يسعى لوقف السفر الجوي من المنطقة.
ولا يزال العلماء يدرسون السلالة الجديدة، التي جرى رصدها لأول مرة هذا الأسبوع، لكن الأنباء حولها هزت أسواق الأسهم العالمية وسط مخاوف من قيود جديدة تضر بالاقتصادات الضعيفة بالفعل في جنوب القارة الأفريقية.
وذكرت وكالة الأمن الصحي البريطانية أن السلالة المتحورة «بي.1.1.529» تحتوي على «بروتين تاجي» يختلف تماماً عن البروتين الموجود في فيروس كورونا الأصلي، الذي صنعت لقاحات «كوفيد-19» على أساسه، الأمر الذي يثير مخاوف بشأن مدى فعالية اللقاحات الراهنة الفعالة مع السلالة «دلتا» شديدة العدوى.
وبالنسبة للفترة الحالية، حذرت المنظمة من القيود المفروضة على السفر.
وقال ليندماير، في إفادة صحفية في جنيف: «في هذه المرحلة، نحذر من فرض إجراءات تتعلق بالسفر، وتوصي منظمة الصحة العالمية بأن تستمر الدول في تطبيق نهج علمي يستند لتقييم المخاطر عند تطبيق القيود».
وأضاف: إنه جرى تسجيل ما يقرب من 100 تسلسل للمتحور الجديد وأن التحليل المبكر يظهر أن له «عدداً كبيراً من الطفرات»، وهو ما يستدعي المزيد من الدراسات.
وقال وزير الصحة البريطاني ساجد جاويد: «إن السلالة الجديدة انتقلت على الأرجح إلى بلدان أخرى».
لكن خبيراً في علم الأوبئة في هونج كونج، حذّر من أنه قد يكون فات أوان تشديد قيود السفر.
وقال بن كاولينج من جامعة هونج كونج: «أعتقد أنه يتعين علينا أن نقر بأن هذا الفيروس موجود في أماكن أخرى في الأغلب، ولذلك، إذا أغلقنا الأبواب الآن فربما يكون قد فات الأوان».
واكتشفت السلالة الجديدة في هونج كونج وبوتسوانا، حسبما ذكرت وكالة الأمن الصحي البريطانية.
وكانت بريطانيا ودول أوروبية أخرى قد بدأت بالفعل في توسيع نطاق تقديم جرعات معززة من لقاحات كورونا وتشديد قيود المكافحة مع اجتياح موجة رابعة من الجائحة القارة مع تفشي السلالة «دلتا».
ويجتاح فيروس كورونا العالم منذ عامين بعد رصده لأول مرة في وسط الصين، وأصاب نحو 260 مليون شخص وأودى بحياة 5.4 مليون في أنحاء العالم.

إسرائيل تحذر من حالة طوارئ
اجتمع رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت، أمس، بخبراء في مجال الصحة لبحث أفضل السبل لمواجهة متحور جديد من فيروس كورونا المكتشف في جنوب أفريقيا، وقال: إنه أكثر عدوى من سلالة «دلتا».وذكر بينيت، وفقاً لبيان صادر عن مكتبه: «نحن الآن على شفا حالة طوارئ.. مبدأنا الرئيس هو التصرف بسرعة وحسم وتواً».
وكانت إسرائيل رصدت حالة واحدة للسلالة المتحورة الجديدة في مسافر عائد من مالاوي. وأعلنت، أمس الأول، منع مواطنيها من السفر لجنوب أفريقيا، وحظر دخول الأجانب القادمين من المنطقة.
وأكدت بلجيكا، أمس، أنها اكتشفت حالة إصابة واحدة بالسلالة المتحورة الجديدة من فيروس كورونا، لدى شخص كان قد سافر إلى خارج البلاد.
ونقلت بلومبرج عن وزير الصحة فرانك فاندنبروك قوله للصحفيين، إنه جرى الكشف عن السلالة المتحورة في شخص غير مطعم كانت نتيجته إيجابية، عندما خضع لفحص «كوفيد-19» لأول مرة يوم 22 نوفمبر الجاري

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد