الصين تسعى لصد الديون المحلية المتفاقمة…. وتصدر أمر بإيقاف السندات الخارجية 364 يوماً

نقل تلفزيون الصين المركزي عن الرئيس شي جينبينغ قوله اليوم إن حرب الصين على الفساد حققت انتصاراً ساحقاً، لكن الوضع لا يزال خطيراً معقداً.

ونُقل عن شي قوله إن الصين ستعزز حملتها لمكافحة الفساد في مجالات تشمل التمويل والشركات المملوكة للدولة والطاقة والأدوية ومشروعات البنية التحتية، وتطهير المخاطر الخفية.

وفي سياق منفصل، طلبت الهيئات التنظيمية الصينية من الحكومات المحلية المثقلة بالديون التوقف عن إصدار سندات خارجية لمدة 364 يوما، وذلك في إطار سد ثغرة تنظيمية سمحت لهم بزيادة الاقتراض في العام الماضي، حسبما ذكرت أربعة مصادر مطلعة على الأمر رويترز

وقد أنشأت الحكومات المحلية الصينية صناديق تمويل الحكومات المحلية لتمويل الاستثمار في البنية التحتية، والتي تضخمت ديونها المجمعة إلى ما يقرب من 9 تريليونات دولار، مما يشكل خطرا كبيرا على الاقتصاد المتباطئ. ونفذت الصين كثيرا من التدابير لحل مخاطر ديون الحكومات المحلية، ويتم تنظيم الإصدار الجديد لديونها بشكل صارم.

ويأتي أحدث توجيه بعد اندفاع كثير من صناديق القروض المحلية لجمع سندات خارجية مدتها 364 يوماً، على ما يبدو في محاولة للتحايل على التنظيم الذي يتطلب منهم الحصول على موافقة على القروض الخارجية مع فترات استحقاق أطول من عام.

ووجدت صناديق القروض المحلية أن التمويل الداخلي يمثل تحدياً، ويتعين عليها أيضاً الحصول على موافقة الجهات التنظيمية مثل اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح لإصدار ديون خارجية، ما لم تكن مدة السندات أقل من عام.

ونشرت اللجنة الوطنية للتنمية والإصلاح لوائح بشأن الديون الخارجية المتوسطة والطويلة الأجل في يناير 2023، لكنها قالت إن تمويل الديون الخارجية بآجال استحقاق أقل من عام واحد لا يخضع للموافقة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد