الفاو: 1.7% تراجع إنتاج اللحوم الإجمالي بالعالم في 2020 بسبب كورونا

توقعت منظمة الأغذية والزراعة “الفاو” تراجع إنتاج اللحوم الإجمالي في العالم بنسبة 1.7% في عام 2020، وذلك بسبب أمراض حيوانية واضطرابات الأسواق ذات الصلة بجائحة كوفيد-19 والآثار المستمرة لموجات الجفاف.
وقالت في تقرير أصدرته الأحد: سيتواصل تأثير جائحة كوفيد-19 بشكل كبير هذا العام على أسواق الأغذية البحرية، وخاصة المنتجات الطازجة والأنواع المفضلة لدى المطاعم وبالنسبة إلى العرض، باتت أساطيل الصيد عاطلة عن العمل وخفّض منتجو تربية الأحياء المائية بشكل ملحوظ أهدافهم المتعلقة بالتخزين، ومن المتوقع أن تؤثر الجائحة بشدة على الإنتاج العالمي من الجمبري والسلمون على وجه الخصوص ففي الهند على سبيل المثال يتوقع انخفاض إنتاج الجمبري المستزرع بنسبة تتراوح بين 30 و40%.
وأضافت: يختلف الإنتاج والطلب باختلاف السلع الغذائية الرئيسية فعلى سبيل المثال رغم أوجه عدم اليقين الناشئة عن الجائحة، تشير التوقعات الأولى للمنظمة للموسم 2020/2021 إلى حالة مريحة بالنسبة إلى العرض والطلب على الحبوب، ويسجل الطلب العالمي على كل من الجمبري الطازج والمجمد تراجعًا كبيرًا أيضًا، في حين يتوقع انخفاض الطلب على السلمون بنسبة لا تقل عن 15% في عام 2020، كما انخفضت مبيعات أسماك السلمون والتروت (السلمون المرقط) الطازجة بالتجزئة بشكل كبير ولن يشهد ذلك تعافيًا لبعض الوقت.
وقال تقرير “الفاو” ستواجه أسواق الأغذية بشكل عام عدة أشهر أخرى من عدم اليقين جراء جائحة كوفيد-19، ولكن من المحتمل أن يتحلى قطاع الأغذية الزراعية أكثر من القطاعات الأخرى بقدرة أكبر على الصمود في مواجهة الأزمة الناشئة عن هذه الجائحة.
وتشير التوقعات الزراعية المشتركة بين منظمة التعاون والتنمية في الميدان الاقتصادي ومنظمة الأغذية والزراعة للفترة من يوليو 2020 إلى يوليو 2029 وعلى المدى الأطول، أن تؤدي الجائحة إلى تراجع الطلب في السنوات القليلة المقبلة ويمكن أن تزيد من تقويض الأمن الغذائي.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد