«الهيئة العامة للموانئ» السعودية توقع أكبر عقد تخصيص في تاريخها بقيمة 1.94 مليار دولار

وقعت الهيئة العامة للموانئ السعودية «موانئ»، اليوم، أكبر عقد تخصيص لجهة واحدة في تاريخها مع شركة SGP السنغافورية لتطوير محطات الحاويات في ميناء الملك عبدالعزيز باستثمارات 7.3 مليار ريال (1.94 مليار دولار) توفر نحو 4 آلاف وظيفة، وجرى توقيع العقد عبر تقنية التواصل عن بُعد، نقلاً عن صفحة الهيئة بموقع التواصل تويتر.

وقال وزير النقل السعودي المهندس صالح بن ناصر الجاسر خلال توقيع عقد الإسناد: يُشكل هذا الحدث علامة بارزة في تاريخ قطاع موانئ المملكة، وبالذات «ميناء الملك عبدالعزيز» بما يُسهم في تعزيز دوره الرائد في حركة التجارة البحرية.

وأضاف أن هذه المرحلة من التطويرِ، ستقودها شراكة رائدة بين القطاع العام والقطاع الخاص، باستثمارات تتجاوز قيمتها 7 مليارات ريال سعودي عبر عقود إسناد تمتد على فترة 30 عاماً، وفقاً لصيغة البناء والتشغيل والنقل (BOT).

وتابع: سيُساهم العقد الجديد في رفع الطاقة الاستيعابية لمحطات الحاويات في الميناء بأكثر من 120% لتصل إلى 7.5 مليون حاوية، وإضافة ما يزيد عن 4 آلاف وظيفة في قطاع الموانئ والقطاع اللوجستي.

وقال رئيس مجلس إدارة الشركة السعودية العالمية للموانئ المهندس عبدالله الزامل، إن تشغيل محطتي الحاويات والتوسعات الجديدة بميناء الملك عبدالعزيز ستُسهم في تسريع وتيرة العمليات وستعزز حركة التجارة وستولد تنوعاً اقتصادياً يضاهي قطاع النفط والغاز.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد