بـ13.7 مليار دولار.. مصر تتصدر قائمة الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة العربية

تصدرت مصر الوجهة الأولى لمشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر في المنطقة، بتكلفة استثمارية بلغت 13.7 مليار دولار، ما يمثل 23% من الإجمالي.
جاء ذلك في التقرير السنوي الـ 35 لمناخ الاستثمار في الدول العربية لعام 2020، الصادر اليوم الثلاثاء، عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار وائتمان الصادرات «ضمان».
واستند التقرير إلى أحدث المعلومات المتاحة حول مراجعات الأرباح والنفقات الرأسمالية لأهم 5000 شركة متعددة الجنسيات، حسب المنطقة والقطاع.
وكشف التقرير عن انخفاض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في جميع الدول العربية بمنطقة شمال أفريقيا، وذلك بنسبة 11%، لتصل الى 13.7 مليار دولار، باستثناء مصر التي تصدرت القائمة كأكبر مستقبل للاستثمار الأجنبي في أفريقيا، بزيادة 10.7%، محققة 9 مليارات دولار.
وتوقعت المؤسسة العربية أن تنخفض تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة إلى المنطقة العربية بنسبة تتراوح بين 21% إلى 51% خلال 2020، بخسائر تتراوح بين 7.1 إلى 17.2 مليار دولار.
وأشار التقرير إلى أن الأداء الاستثماري في المنطقة العربية العام الماضي، شهد ارتفاعا طفيفا في تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة لتبلغ 34.7 مليار دولار، لتمثل حصتها 5.1% من مجمل التدفقات الواردة للدول النامية، و2.3% من مجمل التدفقات العالمية البالغة 1540 مليار دولار.
ووفقًا لقاعدة بيانات أسواق الاستثمار الأجنبي المباشر، شهد 2019، ارتفاعًا في مشروعات الاستثمار الأجنبي المباشر الواردة للمنطقة بنسبة 24%، لتصل الى 1092 مشروعًا، تمثل 5% من الإجمالي العالمي.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد