بلومبيرج: تركيا تجري مناورات في بحر إيجة ومخاوف من زيادة الصدام مع اليونان وفرنسا

أعلنت وزارة الدفاع التركية، السبت، عن إجراء القوات الجوية والبحرية التركية تدريبات مشتركة في بحر إيجه، وسط توترات مع اليونان بشأن اكتشافات النفط والغاز في مياه البحر المتوسط.
وشاركت الطائرات المقاتلة من طراز F-16 جنبًا إلى جنب مع السفن الحربية، وذلك وفق وكالة بلومبيرج الأمريكية.
وقالت الوكالة إن هذا الإعلان جاء في الوقت الذي تواجه فيه تركيا واليونان العضوان في حلف شمال الأطنطي “ناتو” في شرق البحر الأبيض المتوسط صداما بشأن التنقيب عن الغاز والنفط وبعد يوم واحد من إعلان تركيا عن اكتشافات غازية في البحر الأسود.
وأشارت الوكالة إلى أنه قبل أسبوعين أرسلت تركيا سفينة أبحاث برفقة سفينة حربية للتنقيب في المياه حيث تطالب اليونان بحقوق حصرية في قاع البحر الأساسي، وردت أثينا بإرسال سفنها الحربية إلى المنطقة ووضع جيشها في حالة تأهب، كما أرسلت فرنسا سفنا حربية وطائرات للمشاركة في التدريبات مع القوات اليونانية.
وأوضح بلومبرج أنه لطالما كانت العلاقات بين اليونان وتركيا متوترة. وصل الاثنان إلى شفا الحرب ثلاث مرات منذ منتصف السبعينيات، بما في ذلك مرة واحدة حقوق التنقيب في بحر إيجه الذي يفصل بين البلدين، كما توترت العلاقات الفرنسية مع تركيا بسبب تورط أنقرة في الحرب الليبية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد