تقرير تركي : أردوغان يأوي 20 ألفا من الإخوان الهاربين من مصر

يتبنى أعضاء جماعة الإخوان المسلمين في مصر فكر الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ويتخذون منه منهجًا لهم.

وحسب موقع  The National  الإماراتي ووفقًا للتقرير الصادر عن الحكومة التركية فإن معظم أفراد الجالية المصرية الذين يعيشون في تركيا ينتمون للتنظيم الدولي لجماعة الإخوان المسلمين.

وذكر التقرير الصادر عن مؤسسة “القرن” أن الحكومة التركية توفر مأوى وملاذًا آمنًا إلى ما يقرب من 20 ألف شخص تابعين للتنظيم من بين إجمالي 30 ألف مصري يعيشون في تركيا.

ومن أبرزهم ” مدحت الحداد” الذي توجه له الحكومة المصرية تهمة رئاسة اللجنة المالية للحركة الإرهابية في تركيا.

ووفقًا لما أورده موقع ” ذا ناشونال”  فقد دفع انهيار حكومة الإخوان المسلمين في القاهرة عام 2013 ، العديد من الأعضاء في التنظيم إلى مغادرة مصر وقد استغلت حكومة رجب طيب أردوغان الوضع لاستقطابهم.

وشرح التقرير بالتفصيل كيف حصل أعضاء جماعة الإخوان المصرية على رواتب لدعمهم في تركيا، رغم أن هذه المدفوعات لم تكن كافية لتكاليف المعيشة المحلية.

واستضافت تركيا مؤتمرات منتظمة للإخوان، بما في ذلك مؤتمر في أبريل 2018 تم فيه الاحتفال بالذكرى التسعين للجماعة مع تجمع “القادة الإسلاميين من جنسيات مختلفة”.

وذكر التقرير أن “أنصار الإخوان وأعضائها ومسؤوليها أوضحوا، من خلال مقالاتهم المنشورة ودراساتهم ، أنهم يتبنون سياسات  النموذج التركي”.

وذكر التقرير أن أردوغان وأقرب مساعديه استغلوا التطور للتقريب بين حزب العدالة والتنمية الحاكم و جماعة الإخوان المسلمين.

وحول ذلك قال بعض المراقبين إن أعضاء جماعة الإخوان المسلمين اعتنقوا أفكار أردوغان باعتباره “مرشدا سياسيا وحليفا وثيقا”. في الوقت نفسه ،  فقد انعكس اتجاه “إضفاء الطابع الإقليمي” للإخوان على السياسات الخارجية لتركيا.

وفي حين كانت هناك منافسة كبيرة بين حزب العدالة والتنمية الذي يتزعمه أردوغان والإخوان المسلمين في الجزء الأول من القرن ، كان جهاز المخابرات المحلية الألماني يسلط الضوء على الشبكات الإسلامية للحكومة التركية في وقت مبكر من عام 2005. وفي هذا العام تحديدًا   ، ألقى التقرير السنوي لعام 2005 حول حماية الدستور الضوء على دور المنظمات المدعومة من تركيا في البلاد.

وجاء في البيان أن “مجموعاتهم الموسعة و أنشطتهم التعليمية والدعم ذات التوجه الإسلامي ، وخاصة للأطفال والمراهقين من عائلات مهاجرة ، تستخدم للتشجيع على إنشاء وانتشار بيئة إسلامية في ألمانيا”.

ومنذ ذلك الحين ، أدى الإبلاغ عن حزب العدالة والتنمية  وتعاونه مع جماعة الإخوان المسلمين إلى تغيير مكانة تركيا في العالم ، حيث فقدت حماسها للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي وانفصلت عن تحالفها مع الولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي ضمنيًا على الأقل.

وقال أحد أقرب حلفاء أردوغان ، ياسين أقطاي ، نائب رئيس حزب العدالة والتنمية السابق ، إن جماعة الإخوان المسلمين هي أداة لسلطة الدولة. وأضاف: “الإخوان المسلمون يمثلون القوة الناعمة لتركيا”.

بعد محاولة الانقلاب الفاشلة ضد أردوغان في عام 2016 ، أشار التقرير إلى أن أردوغان  استخدم مصر كـ “فزّاعة” لقمع خصومه ، بمن فيهم المعارضون في حركته.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد