«جارتنر» 17 % نمو السوق العالمي لخدمات السحابة العامة في 2020

أفادت مؤسسة «جارتنر»، بأنه من المتوقع أن ينمو سوق خدمات السحابة العامة عالمياً بنسبة 17% في 2020، مشيرة إلى أنه ستستمر الزيادة المتوقعة البالغة 266.4 مليار دولار، والتي تشكل نسبة 10%، مقارنة بعام 2019، في تحفيز عمليات تبني خدمات السحابة العامة.

وفي هذا السياق، قال مدير أعلى للبحوث في جارتنر، نيفيل كانون: «لا يمكن رفض فكرة التحول إلى خدمات السحابة العامة أو استبعادها لفترة طويلة من الزمن، فعلى الرغم من مواجهة مديري تكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي بالإمارات لتحديات عديدة عند تحولهم لخدمات السحابة العامة، مثل الافتقار إلى استراتيجية مؤسسية خاصة بالحوسبة السحابية، أو نقص المهارات الداخلية، أو القدرة على استقطاب المواهب الخارجية، إلا أنهم نجحوا في عملية التحول في نهاية الأمر».

وتتمثل الخطوة التالية بالنسبة لمديري تكنولوجيا المعلومات في القطاع الحكومي في الإمارات في تحسين عمليات اعتماد خدمات السحابة من خلال تعلم كيفية تعزيز عمليات نشر هذه الخدمات، وفيما يلي 5 إجراءات يجب اتخاذها في هذه المرحلة:

أولاً: إصدار السياسات الناظمة ووضع استراتيجية خاصة باعتماد الخدمات السحابية.

يجب على الهيئات الحكومية، على المستوى الاتحادي أو على مستوى المحلي، فهم الهدف والقصد والخطط الخاصة بعملية التحول نحو الخدمات السحابية، وذلك بغية تجنب أي جهود ضائعة ونشر هذه الخدمات بصورة سلسة، عليك التأكد من تحديد الخطة الاستراتيجية لاعتماد الخدمات السحابية وسياسة استخدامها لكل إدارة أو هيئة بشكل جيد، وأن تكون متاحة عبر كافة وحدات الأعمال في هذه الإدارات والهيئات.

ثانياً: إنشاء مركز سحابي للتميز.

إنشاء مركز سحابي للتميز CCoE لقيادة عمليات اعتماد الحوسبة السحابية وحوكمتها، حيث يهدف المركز السحابي للتميز إلى الاحتفاظ بقاعدة معرفية للحوسبة السحابية ومستودع خاص بالرموز المشفرة، كما أنه يشجع بشكل دائم على تعزيز المساهمات من كافة أنحاء المؤسسة، ويعد المركز السحابي للتميز مكوناً رئيسياً لعملية التحول التكنولوجية القائمة على السحابة، وتتمثل مهمة هذا المركز عادة في المساعدة على دفع عملية التحول هذه.

ثالثاً: بناء المهارات الأساسية.

غالباً ما تكون المهارات اللازمة لإدارة الخدمات السحابية، واعتماد البنية السحابية المناسبة وما إلى ذلك، غير كافية، وتفتقر إلى التمويل اللازم، ويتم تجاهلها وعدم الاهتمام بها كأولوية، عليك هنا توظيف، أو إعادة تدريب الموظفين الراغبين، والقادرين على تعلم التقنيات الجيدة والعمليات التي تتماشى معها.

رابعاً: وسّع من نطاق استخدام البرمجيات المقدمة على شكل خدمات «SaaS».

تُعد البرمجيات المقدمة على شكل خدمات SaaS إحدى أبرز الخدمات المستندة إلى السحابة وأكثرها استخداماً من قبل الشركات، لهذا فإن عدم نشرها وتطبيقها لا يُعد خياراً جيداً بالنسبة لك، وفي الوقت الذي يحتاج فيه المسؤولون الحكوميون إلى تعزيز اعتمادهم على البرمجيات المقدّمة على شكل خدمات SaaS، فسيحتاجون في الوقت نفسه إلى الحد من بعض مخاطر اعتمادها، فعند اعتماد البرمجيات المقدمة على شكل خدمات SaaS، يجب عليك التأكد من وضع خطة خاصة ضمن إطار الإدارة والتكامل، بغية الحفاظ على نهج متسق وقابل للإدارة خاص بتكامل التطبيقات والبيانات.

خامساً: اعمل على توسيع الالتزام بسياسات الخدمات السحابية في كامل المؤسسة

لا تقتصر سياسة الاعتماد على السحابة أولاً على قسم تكنولوجيا المعلومات فحسب، بل يجب على مديري تكنولوجيا المعلومات الحكوميين الذين يقومون بوضع سياسات جديدة أو محدثة، ضمان أن تكون التعليمات الخاصة باستخدام الخدمات السحابية العامة تشمل الهيئة الحكومية بأكملها، بما في ذلك كافة التخصصات المهنية ذات الصلة مثل أقسام المشتريات والتمويل والإجراءات القانونية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد