دراسة تكشف فقدان جرينلاند مساحات جليدية أكبر مما كان متوقعاً

كشفت دراسة نُشرت نتائجها استنادا إلى تحليل بيانات الأقمار الاصطناعية أن ذوبان الغطاء الجليدي في جرينلاند والذي يرجع بشكل رئيسي إلى الاحترار المناخي كان أكبر خلال العقود الأربعة الماضية مما كان متوقعا في السابق .

كان باحثون مقيمون في كاليفورنيا قد عكفوا على تحليل تطور كتلة الجليد التي تغطي أراضي جرينلاند.. وباستخدام بيانات من الأقمار الاصطناعية، حصلوا على ما يقرب من 240 ألف ملاحظة لمواقع نهايات الكتل الجليدية – حيث تلتقي الأنهار الجليدية بالمحيط.

وقال العلماء في مجلة نيتشر “ما وجدناه فاجأنا”.. مؤكدين أن “الغطاء الجليدي في غرينلاند فقد قدراً أكبر بكثير من الجليد في العقود الأخيرة مما كان يُعتقد سابقاً”.

ووجد الباحثون أن كتلة الجليد المفقودة بسبب تراجع الجبهات الجليدية جرى التقليل من حجمها تاريخياً بنحو 1000 غيغاطن (1 غيغاطن يساوي مليار طن) وبالتالي فإن الخسارة الإجمالية لمساحات الجليد أعلى بنسبة 20% من التقديرات السابقة.

وقال تشاد غرين من معهد كاليفورنيا للتكنولوجيا في باسادينا المعدّ الرئيسي للدراسة إن “كل الأنهار الجليدية تقريبا في غرينلاند انحسرت كثافتها أو تراجعت في العقود الأخيرة”.. وأضاف : “لا يوجد استثناء حقيقي، وهذا يحدث في كل مكان في الوقت نفسه.. السبب الرئيسي لهذا الذوبان هو الاحترار المناخي، “سواء بسبب ارتفاع درجة حرارة الغلاف الجوي أو في المحيطات.. إذ أن الأنهار الجليدية في غرينلاند حساسة لكليهما”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد