سفير مصري سابق: إعلان وقف إطلاق النار في ليبيا يبعث على التفاؤل الحذر

رحب السفير محمد مرسي، مساعد وزير الخارجية المصري الأسبق، بإعلان مجلس النواب الليبى وحكومة الوفاق ، وقف إطلاق النار في عموم ليبيا والدعوة لانتخابات عامة في مارس القادم.

وقال مرسى في تصريحات لموقع “إستثمارات” “نشعر بتفاؤل حذر بعد هذا الإعلان وبعد قرار استئناف تصدير النفط من سرت وإيداع عائدات البيع في حساب خاص تابع للبنك المركزي الليبي لا يتم التصرف فيه إلا بعد التوصل لاتفاق سياسي في ليبيا”.

لكن الدبلوماسي المصرى أعرب عن خشية مصر من احتمال “تزوير تركيا إرادة الناخب الليبي، خاصة مع خبرات وبراعة جماعات الإسلام السياسي في ذلك، واحتمالات عودتها للسيطرة على سدة الحكم في ليبيا بالكامل وليس غربها فقط، وذلك من خلال صندوق الاقتراع.

وأشار السفير مرسى إلى أن ذلك يشكل، على حسب تقديره، “معضلة كبرى وتحديا ضخما يتعين التحسب والاستعداد الجيد له”.

أما بشأن نزع السلاح في سرت، في إطار هذه الصفقة، فاعتبر مرسي ذلك “خطوة لها دلالاتها ومحاذيرها ومخاطرها المستقبلية خاصة إذا ما تعثرت جهود التسوية السياسية في ليبيا بفعل فاعل”.

وعبر بهذا الصدد عن أسفه لعدم إعلان نزع سلاح في مصراتة “وحتي طرابلس التي تعج بالميليشيات المتطرفة والإرهابية”، على حد تعبيره.

وختم الدبلوماسي المصري بالقول: ” ما يدعوني للأمل وبعض التفاؤل هو أن قيادتنا السياسية تدرك تماما كل أبعاد الموقف في ليبيا، وتدير الملف الليبي باقتدار وبوعي شديد بمصالحنا ومصالح الأشقاء هناك وبهدوء وحزم ووضوح في الرؤية، مع تمسك بوحدة الأراضي الليبية واستقلال القرار الليبي والحرص على وقف نزيف الدم والثروات الليبية ولجم أطماع الآخرين فيها”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد