سياسي موريتاني لـ”استثمارات”.. اتفاق الإمارات وإسرائيل سيدعم القضية الفلسطينية

أكد الإعلامي والسياسي الموريتاني “بادو محمد فال”، أن الاتفاق بين الإمارات وإسرائيل مدروسا وسيدعم إيجاد حل للقضية الفلسطيينة.
وقال فال في حوار خاص لـ”استثمارات”، إن الإمارات نسقت مع العديد من الدول العربية قبل الوصول إلى هذا الاتفاق وذلك من أجل إيجاد حل عادل للقضية الفلسطينية.

* هل سيؤثر الاتفاق على مسار القضية الفلسطينية ويؤجل مسألة الضم كما ذكر الاتفاق؟
الإمارات العربية المتحدة دأبت منذ نشأتها على دعم القضية الفلسطينية وعلى العمل على خلق مناخ سلام يحفظ الكرامة العربية ويحفظ للفلسطينيين حقهم في إعلان دولة فلسطين المستقلة.
وبخصوص الاتفاقية عقدت بينها وبين اسرائيل هي اتفاقية أملتها الظرفية السياسية التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط إضافة إلى انعدام وسيط ذا رؤية ومصداقية بين طرفي الصراع الفلسطيني والاسرائيلي في ظل انحياز الإدارة الأمريكية الحالية للطرف الإسرائيلي.

* أعلنت وزارة الخارجية الموريتانية دعم الاتفاق والإشادة بخطوة الإمارات في هذا الشأن.. كيف ترون هذا الأمر؟
موريتانيا والإمارات تربطهما علاقات تاريخية ضاربة في القدم وينسقان معا في كل القضايا وخصوصا ذات الطابع العربي، وبالتالي فإن دعم الخارجية الموريتانية لقرار أبوظبي أمر متوقع بل ومفروغ منه.

* كيف يمكن الاستفادة من هذا الاتفاق في إيجاد حل للقضية الفلسطينية؟
قرار الإمارات لم يأتي اعتباطيا بل هو نتاج لتشاور ومفاوضات بين الدولتين ومن المؤكد أن بعض بنود هذا الاتفاق تنص على تأجيل عملية الضم وقظ يتطور لاحقا لإلغائه.

* برأيك كيف سيدعم هذا الاتفاق الدور الإماراتي في المنطقة العربية؟
الإمارات أثبتت تاريخيا أنها وسيط ناجح وبإمكانه تحقيق نتائج كبيرة من بينها خلق اتفاقية سلام بين إسرائيل والعالم العربي تصب في مصلحة الطرفين.

* هل تتوقع أن تقدم دولا عربية أخرى على نفس الخطوة الإماراتية مع إسرائيل؟
ما أجزم به هو أن الإمارات لم تقدم على الاتفاق إلا بعد مشاورات مع غالبية الدول العربية وبالتالي فهي تمثل العرب عموما وقريبا ستحذوا حذوها دول عربية أخرى إذا أعطت إسرائيل نتائج جيدة وملموسة على اتفاقها مع الإمارات.

* هل سيستفيد الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من هذا الاتفاق خلال الانتخابات الرئاسية؟
لا أعتقد أن الامارات سعت من خلال عقد الاتفاق مع إسرائيل لدعم موقف ترامب في الانتخابات المقبلة، كما لا أستغرب أن يسعى ترمب للإستفادة من الموقف.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد