شركة أداني الهندية الأولي في أنتاج الرقائق والسبائك الشمسية تبلغ قيمتها 18.01 مليار دولار

من أجل أن تصبح أول شركة متكاملة للطاقة المتجددة بالهند. بدأت مجموعة «أداني» الهندية   الإنتاج التجاري للرقائق والسبائك المستخدمة في صنع خلايا ووحدات الطاقة الشمسية بمصنعها في ولاية غوجارات،

وتهدف مجموعة «أداني»، التي يسيطر عليها الملياردير غوتام أداني، إلى توليد 45 غيغاوات من الطاقة المتجددة بحلول عام 2030، مع إنتاج ثلثيْ تلك الطاقة في مجمع كافدا للطاقة المتجددة الذي تبلغ قيمته 18.01 مليار دولار في ولاية غوجارات، على الحدود مع باكستان.

ويعدّ التوسع في الطاقة المتجددة أمراً أساسياً لهدف رئيس الوزراء ناريندرا مودي، المتمثل في أن تصبح الهند دولة صافية للكربون، بحلول عام 2070، وفق «رويترز».

وقال فينيت إس جاين، مدير شركة «أنيل نيو إنداستريز (ANIL New Industries Ltd)»: «نحن أول شركة في الهند أنشأت مصنعاً للسبائك والرقائق بقدرة 2 غيغاوات، وقد بدأنا الإنتاج بالفعل».

تستورد شركة «أداني» حالياً مادة البولي سيليكون لصناعة السبائك التي يجري تحويلها إلى صفائح رقيقة تسمى الرقاقة، والتي تُستخدم في صنع خلايا الطاقة الشمسية. وتعدّ الصين المنتج الرئيسي للرقائق والسبائك الشمسية على مستوى العالم.

وأكد أن شركة «أداني» تنشئ مركزاً لتصنيع الطاقة المتجددة بمدينة موندرا الساحلية في ولاية غوجارات، وستستثمر أكثر من 300 مليار روبية (3.60 مليار دولار) لتوسيع قدراتها على تصنيع الخلايا الشمسية وتوربينات الرياح.

وأضاف جاين أنها تنتج خلايا ووحدات شمسية بقدرة 4 غيغاوات يجري تصدير معظمها إلى الولايات المتحدة، منوهاً بأن الخطة تهدف إلى رفع القدرة إلى 10 غيغاوات.

وأوضح أن «أنيل» تنتج توربينات رياح بقدرة 1.5 غيغاوات، وتهدف لزيادة الإنتاج إلى 5 غيغاوات بحلول مارس (آذار) 2027.

تجري إدارة توليد الطاقة المتجددة للمجموعة من قِبل شركة «أداني غرين إنرجي» التي تنتج حالياً 11 غيغاوات من الطاقة الخضراء، من خلال مشاريع مختلفة.

ومن هذا يجري إنتاج 2 غيغاوات من مشروع «خافدا» الذي تبلغ تكلفته 1.5 تريليون روبية، و30 غيغاوات، وسينتج 26 غيغاوات من الطاقة الشمسية، و4 غيغاوات من طاقة الرياح، بحلول عام 2030.

وستجري زيادة توليد الطاقة في مشروع «خافدا» إلى 6 غيغاوات، بحلول نهاية مارس 2025. وقال جاين، وهو أيضاً العضو المنتدب لشركة «أنيل»: «بعد ذلك، لدينا، كل عام، خطة لإنشاء قدرة تبلغ نحو 5 غيغاوات».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد