شركة “أدنوك “تعلن تراجع صادراتها من خام زاكوم العلوى بشكل حاد في مارس

أوضحت بيانات ملاحية، أن صادرات خام زاكوم العلوي من الإمارات تراجعت بشكل حاد في مارس (آذار)، بعد أن حولت شركة «بترول أبوظبي الوطنية» (أدنوك) المزيد من الإمدادات إلى مصفاة تابعة لها وعززت شحنات خام مربان الأخف.

وأدى تغيير درجات النفط في مصفاة «الرويس» التابعة لـ«أدنوك» إلى تقليص إمدادات الخام متوسط الحمضية في آسيا، وفق وكالة «رويترز».

وقال أدي إمسيروفيتش مدير شركة «سوراي كلين إنرجي»: «لقد استثمروا الكثير من الأموال على مدى ما لا يقل عن ثلاث إلى أربع سنوات في تطوير (الرويس) لإنتاج خامات أثقل؛ لذا فمن المنطقي جداً التشغيل بزاكوم العلوي وبيع مربان».

ونقلت «رويترز» عنه القول: «برميل مقابل برميل، مربان يجلب المزيد من الإيرادات»، في إشارة إلى حصص الإنتاج التي وافقت عليها الإمارات كعضو في منظمة البلدان المصدرة للنفط (أوبك).

ووفقاً لموقع الشركة، استثمرت «أدنوك» 3.5 مليار دولار في 2018 لتحديث مصفاتها البالغة طاقتها 837 ألف برميل يومياً لمعالجة ما يصل إلى 420 ألف برميل يومياً من الخام الأثقل والأكثر حمضية ومنه خام زاكوم العلوي.

ووفقاً لمتعاملين، بدأت «أدنوك» شحن خام زاكوم العلوي إلى مصفاتها في سبتمبر (أيلول)، بكميات تراوحت بين 200 و300 ألف برميل يومياً في فبراير (شباط) ومارس.

وأظهرت بيانات «كبلر»، أن حصة خام زاكوم العلوي إلى «الرويس» بلغت 366 ألف برميل يومياً في مارس، أو 40 في المائة من إجمالي الشحنات، ارتفاعاً من 152 ألف برميل يومياً في فبراير. وتتوقع «ريستاد» أن تبلغ صادرات زاكوم العلوي نحو 650 ألف برميل يومياً في مارس، انخفاضاً من متوسط شهري قدره 940 ألف برميل يومياً في 2023.

وأظهرت بيانات «كبلر»، أن صادرات زاكوم العلوي إلى الصين والهند وكوريا الجنوبية وتايلاند وسنغافورة انخفضت بنحو 50 في المائة أو أكثر في مارس عنها قبل عام، في حين تراجعت الإمدادات إلى اليابان 13 في المائة.

وأخطرت «أدنوك» عملاءها في أواخر العام الماضي بتخفيض إمداداتهم من زاكوم العلوي لعام 2024 وعرضت استبدال خام مربان بها، وهو الخام الرئيسي لها.

ورفعت «أدنوك» الأسبوع الماضي، توقعاتها لصادرات مربان من يونيو (حزيران) إلى أكتوبر (تشرين الأول) إلى ما بين 1.631 مليون برميل يومياً و1.658 مليون برميل يومياً. وأظهرت بيانات «كبلر»، أن الصادرات بلغت متوسط 1.1 مليون برميل يومياً في 2023.

وقال أحد المتعاملين في سنغافورة إن القفزة في إمدادات مربان أثرت على الأسعار، ما أدى إلى تضييق الفجوة مع زاكوم العلوي إلى نحو 10 سنتات للبرميل، مقابل فجوة معتادة تبلغ 80 سنتاً.

توزيعات أرباح

في الأثناء، أعلنت شركة «أدنوك» للغاز الإماراتية، يوم الاثنين، أن مساهميها وافقوا على توزيع أرباح بقيمة 3.25 مليار دولار عن 2023.

وقالت الشركة في بيان إنها وزعت بالفعل 1.625 مليار دولار للمرحلة الأولى في ديسمبر (كانون الأول) 2023 وسيتم توزيع الدفعة الثانية بنفس القيمة في الربع الثاني من العام الحالي.

ونقل البيان عن سلطان الجابر رئيس مجلس إدارة الشركة قوله، إن «أدنوك» تخطط لاستثمار أكثر من 13 مليار دولار بين عامي 2024 و2029 في فرص نمو محلية ودولية مع توقع زيادة هامش أرباحها قبل خصم الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بنسبة تصل إلى 40 في المائة بحلول عام 2029.

كما أضافت الشركة أنها تعتزم زيادة توزيعات الأرباح للمساهمين تدريجياً بنسبة 5 في المائة على أساس سنوي على مدى السنوات الأربع المقبلة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد