قطاع الخدمات الياباني يسجل أعلي نمو في 33 عاما

أظهر مسح أجراه بنك اليابان المركزي، اليوم  أن التفاؤل في قطاع الخدمات الياباني ارتفع إلى أعلى مستوى في 33 عاماً بفضل ازدهار السياحة وزيادة الأرباح من ارتفاع الأسعار. وأظهر المسح أيضاً أن الشركات الكبرى تخطط لزيادة إنفاقها الرأسمالي 4 في المائة في العام المالي الذي يستمر حتى مارس (آذار) 2025، بعد زيادة مقدَّرة بنحو 11.5 في المائة في العام المالي الماضي.

وارتفع مؤشر ثقة الشركات غير الصناعية الكبرى في اليابان خلال الربع الأول من العام الحالي إلى 34 نقطة، وهو أعلى مستوى له منذ أكثر من 30 عاماً، حسب المسح رُبع السنوي للبنك المركزي المعروف باسم مسح «تانكان». في الوقت نفسه تراجع مؤشر شركات التصنيع الكبرى من 13 نقطة خلال الربع الأخير من العام الماضي إلى 11 نقطة خلال الربع الأول من العام الحالي. ويُذكر أن قراءة المؤشر تشير إلى أن عدد الشركات المتفائلة في القطاع يفوق عدد الشركات المتشائمة.

وذكرت صحيفة «جابان تايمز» اليابانية أن تدهور الثقة في قطاع التصنيع يعكس تأثير الفضائح التي تعرض لها بعض شركات السيارات اليابانية، والتي أدت إلى اضطراب الإنتاج في كبرى شركات السيارات في اليابان، بالإضافة إلى الزلزال الكبير الذي تعرض له إقليم إيشيكاوا في بداية العام الحالي. وتراجع المؤشر الفرعي لثقة شركات قطاع السيارات خلال الربع الأول بمقدار 15 نقطة كاملة.

من ناحيته قال يوشيماسا ماروياما، كبير محللي سوق المال في شركة «إس إم بي سي نيكو سيكيورتيز»، إن التدهور في ثقة شركات التصنيع يعود بشكل أساسي إلى فضائح بعض الشركات لكنه مؤقت، «لا يوجد هنا ما يشير إلى تدهور في الأسس الاقتصادية، وهو أمر جيد بالنسبة إلى بنك اليابان المركزي». وأضاف ماروياما أن البيانات تؤكد احتمال استمرار التعافي التدريجي للاقتصاد الياباني.

ويُذكر أن تقرير «تانكان» ربع السنوي هو آخر بيانات اقتصادية رئيسية تصدر في اليابان قبل الاجتماع المقرر للجنة السياسة النقدية في بنك اليابان المركزي لمراجعة السياسة النقدية لليابان.

وفي سياق منفصل، بدأت اليابان يوم الاثنين، السماح بتسيير خدمات نقل الركاب في أربع مناطق بما فيها طوكيو وكيوتو، حيث تعتزم توسيع الخدمات لتصل إلى مناطق أخرى مطلع مايو (أيار) المقبل، وذلك في محاولة لمواجهة نقص سائقي سيارات الأجرة.

وذكرت وكالة «كيودو» اليابانية للأنباء، أن الإلغاء الجزئي للحظر على خدمات نقل الركاب يسمح للسائقين الذين يحملون رخصة عادية بتقديم خدمات نقل الركاب في أيام وساعات محددة باستخدام سياراتهم الخاصة، بشرط أن يخضعوا لإدارة شركة سيارات أجرة محلية.

وقالت وزارة الأراضي والبنية التحتية والنقل والسياحة إن ساعات العمل وعدد السيارات التي ستُنشر سوف يتحدد بناء على بيانات المستخدمين التي جمعها تطبيق نقل الركاب. ووفقاً لنظام خدمات نقل الركاب، يتعين على السائقين تجديد تصاريحهم كل عامين، كما سيُقبل الدفع غير النقدي.

ويشار إلى أن الإلغاء الكامل للحظر على خدمات نقل الركاب مثل «أوبر»، التي تربط سائقي السيارات الخاصة مباشرةً بالأفراد الراغبين في التنقل، ما زال قيد النقاش.

وفي الأسواق، أغلق المؤشر «نيكي» الياباني عند أدنى مستوى له في أسبوعين يوم الاثنين وانخفض عن مستوى 40 ألف نقطة مع اتجاه المتعاملين إلى بيع الأسهم لجني الأرباح في اليوم الأول من العام المالي الجديد للبلاد.

وهبط المؤشر «نيكي» 1.4 في المائة إلى 39803.09 نقطة، وهو أدنى مستوى إغلاق له منذ 18 مارس (آذار)، بعد أن فتح مرتفعاً 0.7 في المائة. ونزل المؤشر «توبكس» الأوسع نطاقاً 1.71 في المائة إلى 2721.22 نقطة.

وقال شويتشي أريساوا، المدير العام لقطاع أبحاث الاستثمار في شركة «أيوايكوزمو سيكيوريتيز»: «عادةً ما يبيع المستثمرون المؤسسيون الأسهم لجني الأرباح في اليوم الأول من العام المالي».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد