مأكولات يجب تجنبها أثناء السفر علي متن الطائرة

يمكن لقضاء يوم واحد في الرحلات الجوية أن يؤثر على الأداء الداخلي لجهازك الهضمي، مما يسبب الغازات والشعور بالانتفاخ والحاجة إلى التخلص من بعض الضغط في الأمعاء.

دائماً ما يكون لدينا بعض الغازات في الجهاز الهضمي، وبحسب الدكتور شريف الدخاخني استشارى الجهاز الهضمي والكبد بطب القصر العيني فإننا نبتلع الهواء أثناء الأكل والشرب، كما تنتج ميكروبات الأمعاء الموجودة لدينا الغازات أيضاً، مضيفة أنه عندما ترتفع الطائرة وينخفض ضغط الجو بداخلها، فإن هذا المقدار الطبيعي من الغازات يتمدد، مما يشغل مساحة أكبر في المعدة والأمعاء، مشيرة إلى أن الأمر يشبه ما يحدث لأكياس رقائق البطاطس أو زجاجات المياه البلاستيكية، إذ يصبح كل شيء منتفخاً”.

وصحيح أنه ليس هناك الكثير من الأبحاث حول هذا الموضوع، ولكن في دراسة أُجريت عام 1969، اتفق 18 رجلاً عسكرياً على «تجنب إخراج الغازات» أثناء رحلة تحاكي رحلة الطيران، ومع ارتفاع المركبة التي تحاكي الطيران من مستوى الأرض إلى ما يقرب من 30 ألف قدم، تضاعف متوسط حجم الغازات داخل جهازهم الهضمي بأكثر من أربعة أضعاف.

تقول الدكتورة أمال فتحي أستاذة التغذية بطب القاهرة، إنه ابتداءً من اليوم السابق للسفر، يجب تجنب الأطعمة التي تعرف أنها عادةً ما تسبب لك الغازات، وأكثرها شيوعاً هي الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من «الفودماب» (مجموعة الكربوهيدرات القابلة للتخمر) مثل الفول والبصل والثوم والقمح وبعض المكسرات ومنتجات الألبان والفواكه.

وتضيف الدكتورة  أنه يتعين عليك الاستمرار في تجنب تناول هذه الأطعمة في يوم سفرك أيضاً، ولذا فإنها تنصح بضرورة جلب بعض الوجبات الخفيفة المناسبة معك أثناء السفر حتى لا تكون تحت رحمة الطعام المتوفر في المطار.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد