محمد العريان يدعو المستثمرين إلى الخروج من “الأسواق المشوهة”

يرى المستشار الاقتصادي لشركة أليانز، محمد العريان، أن أسواق الأسهم والسندات “مشوهة”، ما يعني أن الوقت قد حان للمستثمرين لتعديل محافظهم الاستثمارية.

وقال العريان، على خلفية انخفاض أسعار الأسهم والسندات في الأسابيع الأخيرة، إن المستثمرين يجب أن يحتفظوا بالنقد والأصول قصيرة الأجل وذات الدخل الثابت.

وأضاف العريان خلال حديثه في منتدى أمبروسيتي في إيطاليا: “نحتاج إلى الخروج من هذه الأسواق المشوهة التي أحدثت الكثير من الضرر”، موضحا أن “ما يحدث الآن هو إعادة تسعير، ولا أعتقد أننا وصلنا إلى هذا الحد بعد، لكننا بالتأكيد سنصل إلى هناك”.

يأتي ذلك، فيما انخفض مؤشر “S&P 500” القياسي بنسبة 6.5% منذ خطاب رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي، جيروم باول، في جاكسون هول يوم 25 أغسطس الماضي، بينما انزلقت السندات العالمية إلى أول سوق هابطة لها منذ ثلاثة عقود يوم الجمعة.

وقال العريان إن التصحيح المتزامن – الذي يحدث عادة مرة واحدة فقط كل 50 عاماً، وفقاً لبنك ميرابود السويسري – يعني أن المستثمرين بحاجة إلى التركيز على الأصول قليلة المخاطرة.

وبيّن أن “هناك وقتا ارتفعت فيه جميع أسعار الأصول – الأسهم والسندات – ونسينا العلاقات العكسية بين بعض فئات الأصول”، في إشارة إلى الارتفاع عبر جميع فئات الأصول الذي حدث أثناء جائحة فيروس كورونا مباشرة وبعدها.

وتساءل العريان: “لماذا تهتم بالعلاقات المتبادلة عندما يتم الدفع لك مقابل الاحتفاظ بكل من أصول المخاطرة والأصول التي تخفف المخاطر؟”.

وقال ساخراً: “إنه عالم جميل”،

وأضاف العريان: “لكن النصف الأول علمنا، وما تعلمناه مرة أخرى منذ منتصف أغسطس، هو أن الأسهم والسندات، يمكن أن تنخفض في نفس الوقت”، لافتا: “في عالم كهذا، عليك أن تنظر إلى الدخل الثابت قصير الأمد، وعليك أن تنظر إلى النقد كبديل”.

وقد يكون تبني العريان للنقد متناقض إلى حد ما، حيث يؤدي التضخم المرتفع تاريخياً إلى تآكل قيمة العملات.

كما يخالف بعض وجهات النظر لأشهر المستثمرين الناجحين، إذ يرى المستثمر الملياردير، راي داليو أن “النقود ليست بشيء مقارنة بما يمكن أن تشتريه من أصول”، بينما قال وارن بافيت في وقت سابق من هذا العام إن “التضخم يخدع الشخص الذي يحتفظ بأمواله تحت فراشه”.

وفي الوقت نفسه، تقدم سندات الخزانة الأميركية لأجل 3 أشهر حالياً عوائد تبلغ 2.84% فقط، متخلفة بشكل كبير عن تضخم مؤشر أسعار المستهلك، الذي بلغ 8.5% في يوليو.

وتوقع العريان أن تقضي الأسواق الأشهر القليلة المقبلة في مناقشة مقياس التضخم الذي يعكس بشكل أفضل صحة الاقتصاد الأميركي.

وقال إن الاختلاف المحتمل بين طبعات التضخم السنوية والشهرية من المرجح أن يتسبب في مزيد من “التشتت” للأسهم والسندات، مما يجعل الأصول المخففة للمخاطر أكثر جاذبية.

ووفقاً للعريان، فإن القضية الحقيقية هي – ما هو معدل التضخم؟

وقال: “لا أقصد فقط هل هو الرقم الأساسي، أو مؤشر أسعار المستهلكين، أو مؤشر نفقات المستهلك، لكن أيضاً – هل هو عاماً بعد عام، هل هو شهر بعد شهر”.

وأضاف العريان: “الحياة تزداد تعقيداً لأن هذه الإجراءات ستبدأ في التباعد، وإذا جلسنا هنا بعد 6 أشهر، فسنتحدث ليس عن الصدمات الشائعة، لكن عن التشتت، بين الأداء الاقتصادي، بين قطاعات مختلفة من السوق”.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد