مرض الإعلامية نجوى إبراهيم يثير تعاطفاً كبيراً في مصر

أثارت تصريحات الإعلامية نجوى إبراهيم حول مرضها تعاطفاً كبيراً في مصر، وتصدرت محركات البحث على منصة «إكس» الاثنين، بعدما كشفت عن إصابتها بمرض السرطان وإجرائها عمليات جراحية عدّة، بعد تعرضها لتعليقات عدتها «سلبية» من متابعين لبرنامجها «بيت العز» الذي يُبث على إذاعة «نجوم إف إم».

وعبّر عدد من الفنانين والجمهور عن تعاطفهم مع الإعلامية المصرية التي اشتهرت سابقاً بلقب «ماما نجوى»، وعُرفت ببرامجها الناجحة للأطفال على شاشة التلفزيون المصري خلال عقدي الثمانينات والتسعينات. وكانت المذيعة اللامعة قد طالعت ما عدّته «آراء سلبية صادمة عنها» من متابعين، ما جعلها تظهر في فيديو بثته إذاعة «نجوم إف إم» قالت فيه: إنها «لأول مرة تقرأ تعليقات بهذا الشكل»، ووجّهت سؤالاً لأصحاب هذه التعليقات: «هل تريدون مني أن أعتزل؟» وأضافت «عمري 80 سنة ومريضة بالسرطان وأجريت جراحات عديدة وسأعتزل وأموت قريباً». وتابعت أنها قد تعتزل بالفعل لأنها (زهقت). وأبدت دهشتها من أن البعض يستكثر على الآخرين الابتسامة، مطالبة إياهم بأن يذهبوا لعلاج أنفسهم، حسب تعبيرها.

وأوضحت إبراهيم موقفها قائلة: «لا أعمل لأجل تربية أولادي، بل لأنني فرحانة بكم وسعيدة وأتشرف بكلامي معكم»، واختتمت بقولها: «حبوا بعض».

ورأت الدكتورة سامية خضر أستاذة علم الاجتماع أن هذه «إحدى حالات التنمر التي زادت في مجتمعنا»، وأرجعت ذلك في حديث لـ«الشرق الأوسط» لـ«تبدل منظومة القيم في الأسرة والمدرسة والبرامج والمسلسلات»، ووصفتها بأنها «كلها عوامل تؤثر سلباً وتفرز شخصيات فاشلة وحاقدة».

وأطلق متابعون «هاشتاغاً» لدعم الإعلامية الكبيرة بعنوان «ماما نجوى كلنا بنحبك»، للتعبير عن مساندتهم وحبهم واحترامهم لها، وتضمن «الهاشتاغ» رسائل شكر وتقدير لدورها في تربية أجيال على الأخلاق والقيم عبر برامجها. وكتب الفنان صلاح عبد الله عبر حسابه على «إكس» موجهاً كلامه لها: «الذين ذكروا هذا الكلام عنك يستحقون قطع لسانهم، وعلينا أن نقاطع أصحاب هذه الأخلاق ونتجاهلهم». ومازحها قائلا بأسلوبه الشعري «مثلما رأيت الكلام البصل لا بدّ أن تري الكلام العسل والهاشتاغ الذي انتشر».

فيما ذكرت الدكتورة هناء مرعي أستاذة الإعلام في جامعة مصر الدّولية أنه لا يوجد عمر محدد لاعتزال الإعلامي، ما دام لديه قدرة على العطاء ولديه الموهبة ويتمتع بمحبة الجمهور، وأكدت لـ«الشرق الأوسط» أن «الإعلامية نجوى إبراهيم لها مكانتها التي حققتها على مدى سنوات من العطاء عبر تاريخ ناجح وهي تتمتع بالاحترام ولم تجرح أحداً».

وكتبت الفنانة وفاء عامر على حسابها في «فيسبوك»: «حضرتك الماضي والحاضر والمستقبل، ستظلين من أهم وأجمل المذيعات العرب، منحك الله الصحة وطول العمر». وتابعت الدكتورة سامية خضر أنها تحترم نجوى إبراهيم الإعلامية ذات التاريخ الناجح سواء في برامجها أو في الأفلام التي لعبت أدوار البطولة بها، وأوضحت أن نجوى إبراهيم منذ بدايتها «حازت محبة الجمهور»، و«كان لها دور كبير في ترسيخ قيم مهمة عبر برامجها، ولا بدّ أن تواصل هذا الدور».

ودعا مدوّنون لها بالشفاء والتعافي من مرضها، وتحدث آخرون عن وجهها البشوش وروحها المرحة، وطالب فريق منهم بالتصدي لهؤلاء الكارهين لأنفسهم والحاقدين على الآخرين. وعدّت أستاذة الإعلام في جامعة مصر الدولية زيادة حالات التنمر بالمجتمع وكونها تطال شخصيات ناجحة ومؤثرة من مساوئ «السوشيال ميديا»، وأوضحت أن «البعض استغل وسائل التكنولوجيا بشكل سيئ ليظهر أمراضه النفسية». ودعت الإعلامية نجوى إبراهيم لـ«مواصلة دورها الإعلامي ونجاحها».

بدأت نجوى إبراهيم مشوارها مذيعة في التلفزيون المصري عام 1963 وقدمت برامج منوعات عدة، على غرار «فكر ثواني واكسب دقائق»، و«6 على 6»، و«صباح الخير» و«مساء الخير» للأطفال، وفيهما عُرفت باسم «ماما نجوى»، كما شاركت في 12 فيلماً سينمائياً، من بينها «الأرض»، و«الرصاصة لا تزال في جيبي»، و«حتى آخر العمر».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد