مقترح بحثي إرسال سرب من الربوتات إلي رحلات القمر أو المريخ

بدلاً من إرسال مركبة روفر ثقيلة، يقترح فريق بحثي سويسري إرسال سربٍ من الروبوتات الصغيرة في الرحلات القادمة إلى القمر أو المريخ. والهدف من ذلك، أن يتمكّن بقية الفريق من الاستمرار في القيام بالمهمة، إذا ما تعطّل أحد الروبوتات

قد يتمكّن هذا الروبوت ذو الأربعة أرجل، التابع للمعهد التقني الفدرالي العالي بزيورخ، والذي سمّي تيمّنًا بإحدى شخصيات “هاري بوتر”، مستقبلاً من جمع بيانات هامة عن الأجرام السماوية الأخرى، وذلك بغرض البحث العلمي.

 

وقد أدّى الاهتمام المتزايد بالقمر والمرّيخ في السنوات الأخيرة، إلى سباق محموم. حيث تشارك فيه العديد من الأمم، وكذلك بعض من أثرياء العالم. وهنا تلعب التقنيات الجديدة، والمصالح الاقتصادية والجيوسياسية للدول المنخرطة دوراً هاماً.

 

يضاف إلى ذلك، الاهتمام العلمي بجمع بيانات حول الجيولوجيا، والمناخ، وكذلك البحث عن مياه وعن حياة محتملة خارج الأرض. وتوجد حالياً، خطط لإرسال العديد من المهام إلى القمر وإلى المريخ، كما يتم الإعلان عن مهام جديدة باستمرار. يقول فيليب آرم، الباحث في المعهد التقني الفدرالي العالي بزيورخ، إنّ ” المجالات الأكثر إثارة على القمر أو المريخ، غالباً ما توجد في الفوهات أو في الطبيعة شديدة الوعورة، والتي قد تكون صخرية أو منحدرة للغاية. وهنا تحديداً تتجلي فائدة روبوت ذي أرجل مثل هذا”.

 

فمقارنةً بمركبة روفر ثقيلة، قد تنغرز عجلاتها في تراب القمر أو المريخ، يتحرّك روبوت ذو أرجل وزنه حوالي خمسين كيلو غراماً، بخفة أكبر بكثير.

 

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد