«مهرجان القدس السينمائي الدولي» في دورته الخامسة نهاية الشهر الجاري في قطاع غزة

على الرغم من جائحة «كورونا» التي تجتاح العالم إلا أن فلسطين ستكون نهاية الشهر الجاري على موعد مع تظاهرة فنية كبيرة لعرض عشرات الأفلام السينمائية، عدد منها أفلام حديثة لم تعرض من قبل.

ويستعد الفلسطينيون لإقامة «مهرجان القدس السينمائي الدولي» في دورته الخامسة نهاية الشهر الجاري في قطاع غزة والذي سيستمر لمدة أسبوع.

وأكد الدكتور عزالدين شلح رئيس المهرجان أن المهرجان بدأ أول دورة له عام 2009 وتوقف بعد سلسلة الحروب التي تعرض لها قطاع غزة مع اشتداد الحصار، وعاد عام 2017 لعقد الدورة الثانية لتستمر سنوياً حتى الوصول للدورة الخامسة هذا العام.

وأوضح أن هذه الدورة ستكون دورة مميزة وستكون بالتعاون بين وزارة الثقافة الفلسطينية ومؤسسة رؤية الشبابية، وستبدأ في 29 نوفمبر الجاري وتستمر حتى 6 ديسمبر المقبل، وستعقد في مركز رشاد الشوا الثقافي غربي مدينة غزة.

وأشار شلح إلى أن 30 دولة ستكون مشاركة في هذا المهرجان بأكثر من 100 فيلم سينمائي دولي العديد منها لم تعرض من قبل على شاشات التلفاز أو عبر الإنترنت، ومنها ما فاز بجوائز دولية.

وأوضح أن الأفلام التي ستعرض ستكون عن 3 فئات وهي: الأفلام الوثائقية، الأفلام الروائية، وأفلام الهواة لتشجيع الهواة من الشباب.

وأوضح أنه ستكون هناك جائزة لأفضل سيناريو طويل، وجائزة لأفضل سيناريو قصير.

وكشف شلح عن أنه تم هذا العام استحداث جائزة «لأفضل عمل وطني» باسم المخرج الفلسطيني محمد بكري «جائزة محمد بكري»، وذلك تكريماً لدوره في فيلم جنين الذي أخرجه قبل 18 عاماً ووثق فيه مجزرة مخيم جنين.

وأكد أن لجنة المشاهدة بدأت بمشاهدة هذه الأفلام التي وصلتها، مشيراً إلى أن لجنة التحكيم ستكون من نخبة المحكمين العرب يرأسها الدكتور المصري وليد سيف، وعضوية كل من: الدكتورة رانيا الجبان من سورية، المخرج محمد الطريفي من السودان، الناقد جمال محمدي من الجزائر، والسيناريست ديانا الشناوي من فلسطين

 

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد