واقع التحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة

بقلم / رامز صلاح الشيشي

كاتب وباحث سياسي

تقف دولة الإمارات العربية المتحدة كطليعة لحركة التحول الرقمي في الشرق الأوسط، وفي العالم بشكل عام. وبالرغم من قِدم جذور فكرة التحول الرقمي نفسها التي ظهرت أواخر الأربعينات على يد عالم الرياضيات الأمريكي البارع “كلود شانون” خلال نشره مقالًا بعنوان نظرية رياضية للاتصال – مقالًا أكسبه لاحقًا لقب «أب الاتصالات الرقمية الحديثة ونظرية المعلومات». فلقد تلخص الأساس النظري لشانون في آلية تحديد دقة ونقل المعلومات أي “الاتصال” عبر سياق فعال وموثوق. ووفقًا له، فإن الاتصال مثل جسر يربط بين شخصين.

وفي هذا السياق، تبلور الأساس المتين الذي أقيم عليه صرح تقنيات الاتصالات الرقمية، المتمثل في ظهور الكومبيوتر أو الإنترنت والهواتف المحمولة بفضل رؤى “شانون”. والتحول الرقمي يُعرف على أنه عملية استخدام التقنيات الرقمية لإنشاء أو تعديل العمليات التجارية وواقع الثقافة والكفاءات ونماذج الأعمال وتجارب العملاء؛ وذلك بغرض زيادة القيمة من خلال الابتكار أو الاختراع.

ومن أجل تبنى التحول الرقمي سواء من خلال البنية التحتية القوية والدعم الحكومي والسكان البارعين في مجال التكنولوجيا، حفزت دولة الإمارات الرقمنة بشكل فعال لإعادة تشكيل المؤسسات الصناعات المختلفة في المراحل الأولى من العقد الأول من القرن الحادي والعشرين، حيث الحكومة الإلكترونية. بعد هذه البداية، عملت الدولة على تبني سلسلة من المشاريع تنطوي تحت رعاية استراتيجية الحكومة الرقمية الإماراتية 2025. فمن خلال إظهار طموح حازم، أعربت الإمارات العربية المتحدة عن طموح هائل تمثل في زيادة مدخلات الاقتصاد الرقمي في الناتج المحلي الإجمالي للبلاد، متصورة زيادة من 9.7٪ إلى 19.4٪ خلال العقد المقبل.

فتشير التوقعات إلى أن الاقتصاد الرقمي للإمارات العربية المتحدة على وشك الارتفاع إلى ما يزيد عن 140 مليار دولار بحلول عام 2031. من خلال المبادرات التي تهدف إلى تعزيز الخدمات الحكومية وتجارب العملاء، تعمل الاستراتيجية الرقمية لحكومة الإمارات العربية المتحدة على مواءمة العناصر الرقمية مع الاستراتيجيات الحكومية الشاملة. تمثل استراتيجية الحكومة الرقمية الإماراتية 2025 حجر الزاوية في تحقيق الأهداف الرقمية الاستراتيجية للبلاد.

التحول الرقمي والمدن الذكية في الإمارات العربية المتحدة

تعمل المدن الذكية الإماراتية في ضوء خطط الدولة في تبنى التحول الرقمي إلى تعظيم الاستفادة من التقنيات المتقدمة وتحليلات البيانات والاتصال، على تحسين إدارة الموارد، ورفع جودة حياة المقيمين، ودعم التنمية المستدامة؛ مما ينعكس بشكل مرن على واقع التنمية الاقتصادية وفاعلية النظام السياسي في الإمارات. ضمن هذا المشهد، تبرز الإمارات العربية المتحدة كمرشح عالمي في تبني مبادئ المدينة الذكية، وإعادة تشكيل مخطط التصميم الحضري والبناء والتشغيل. فيجسد مشروع مدينة دبي الذكية واستراتيجية دبي حول سلاسل الإمداد، وكذا استراتيجية دبي اللاورقية التزام دبي الأصيل بالتحول الرقمي. وفي الوقت نفسه، تمثل مدينة مصدر في أبو ظبي نموذجًا فريدًا للاستدامة للطاقة المتجددة والنقل الذكي وجوانب المدينة الذكية الأخرى التي تُلبي احتياجات السكان المحليين، أو المقيمين.

التحول الرقمي والتنمية الاقتصادية في الإمارات العربية المتحدة

يحقق التحول الرقمي في الإمارات أرباحًا ليس فقط محليًا ولكن أيضًا على نطاق عالمي. يُعتقد أن التكنولوجيا الرقمية قد دفعت أكثر من ثلثي نمو الإنتاجية في العقد الماضي، ومن المتوقع أن تساهم بزخم إنمائي يتراوح بين 25٪ إلى 30٪ من الناتج المحلي الإجمالي العالمي في العقد المقبل. يعزز التحول الرقمي في الإمارات مكانتها كشخصية مركزية في الاقتصاد الرقمي العالمي، ويبرز فاعلية ومرونة الاقتصاد الإماراتي والنظام السياسي بشكل عام في تحسين مستويات المعيشة للشعب الإماراتي عبر تسهيل، بل وتعزيز الخدمات التي يتم تقديمها.

التحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة: الفرص والتحديات

يدفع الشرق الأوسط، كما هو الحال مع المناطق الأخرى في النظام الدولي، إلى تحول رقمي سريع من خلال عوامل مثل المبادرات الحكومية، والسكان الشباب والذكاء الاصطناعي، والتطلع إلى التنويع الاقتصادي. يوفر هذا التحول الرقمي بدوره آفاقًا كبيرة للشركات والمستثمرين في دولة الإمارات العربية المتحدة. ومع ذلك، فإن هذه الرحلة لا تخلو من التحديات. صحيح أن التحول الرقمي من شأنه إحداث طفرة في التنويع الاقتصادي، وتحسين الوصول إلى التعليم، وزيادة الاتصال بالمقام الأول مقارنةً بالطرق التقليدية البدائية. ومع ذلك، وبالرغم من تلك الحداثة والطفرة الرائدة في الرقمنة الإماراتية لابد من الاستثمار أكثر في تطوير البنية التحتية وتعزيز مهارات الموظفين العاملين بها، وإحكام القبضة بشكل عام على توفير حماية كافية لكافة البيانات الرقمية؛ حمايةً للأمن القومي الإماراتي من أي تهديدات إلكترونية سيبرانية محتملة.

بشكل عام، يوفر التحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة فرصة مربحة للشركات التي تتبناها، مما يمكنها من البقاء قادرة على المنافسة على المسرح العالمي.

وختامًا لذلك، يمكن التأكيد على أن التحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة استراتيجية شاملة تشمل التعاون بين القطاعات، والتنسيق بين الوزارات، ومشاركة أصحاب المصلحة، ودعم القيادة السياسية للتحول الرقمي ذاته، الدعم الذي دفع الإمارات إلى لعب دور محوري في الاقتصاد الرقمي العالمي. أعادت مبادرات المدينة الذكية تعريف النماذج الحضرية، واستخدام الموارد على النحو الأمثل، وتعزيز رفاهية السكان، والمقيمين، ودفع الاستدامة. إلى جانب الفوائد المحلية، يتردد صدى التحول الرقمي في الإمارات العربية المتحدة على المسرح الاقتصادي الدولي. في طليعة الابتكار الرقمي، تستعد الإمارات لقيادة رحلة التحول الرقمي في الشرق الأوسط، وإلى أن تكون نموذجًا عالميًا يُحتذى به.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد