وزارة التجارة: 100% ارتفاع إصدار تراخيص المعارض التجارية في الكويت

كشفت بيانات لوزارة التجارة والصناعة عن نمو عدد المعارض التي قامت الوزارة بمنحها تراخيص خلال السبعة أشهر الأولى من عام 2023 بنسبة 100 في المئة وبزيادة بنحو 83 معرضا عن العام الماضي، لترتفع من 81 معرضا في 7 أشهر من 2022 إلى 164 معرضا في نفس الفترة من العام الجاري.

وتراجع ترخيص المعارض في الكويت على أساس شهري بنسبة 52.6 في المئة، لتنخفض من 19 معرضا في يونيو إلى 9 معارض في يوليو، لكنها شهدت نمواً بنسبة 350 في المئة على أساس سنوي وذلك مقارنة مع قيام الوزارة بترخيص معرضين فقط في يوليو 2022.

وشهد ترخيص المعارض نمواً من بداية 2022، حيث ارتفع من 16 معرضا في ديسمبر 2022 إلى 17 معرضا في يناير بنمو بنسبة 6 في المئة، ليرتفع مرة أخرى في فبراير إلى 32 معرضا، ثم إلى 41 معرضا في مارس، لكنه انخفض في إبريل إلى 22 معرضا، ثم إلى 20 معرضا في مايو وإلى 19 معرضا في يونيو، وإلى 9 معارض في يوليو.

من جانبهم يرى خبراء ومتخصصون في إقامة المعارض، أنه على الرغم من ارتفاع عدد المعارض التي تقام في الكويت في شتى المجالات (العقارية – الخدمية – المالية – السلع الاستهلاكية، إلخ)، إلا أن هناك العديد من التحديات التي تواجه هذه الصناعة للاستفادة منها، وتحويل الكويت لتكون واجهة لسياحة المعارض والمؤتمرات.

السعة الفندقية

وأوضحوا أن الكويت بحاجة إلى منظومة متكاملة تبدأ من اعلى المستويات في الدولة وحتى اقل موظف يعمل في هذه المنظومة، مشيرين الى ان التجهيزات للمعارض العالمية مثل ما يحدث في دولة الإمارات، تحتاج لجهد كبير ومتواصل يمتد لفترة تتراوح بين 10 و20 سنة حتى يرى النور بما يليق بسمعة الكويت في المحافل الاقليمية والعالمية. وأضافوا أن التفكير في إقامة أي فعالية سياحية عالمية، بحاجة إلى صناعة قرار قوي بأن تكون الكويت وجهة سياحية دائمة؛ لأن الفعاليات العالمية تحتاج إلى بنى تحتية ضخمة ومنشآت يتم بناؤها واستراتيجية كاملة تشمل زيادة قدرة المطار والطرق والمواصلات والسعة الفندقية على استقبال الزائرين لهذه الفعاليات المهمة.

وأشاروا إلى ان الكويت بحاجة الى فرق عمل نشطة على مدار الساعة لتجهيز بنى تحتية عملاقة تناسب مثل هذا الفعاليات بدءًا من مطار الكويت الذي يحتاج الى فرق من الشباب المؤهل على حسن استقبال الضيوف واستخراج سمات الدخول “الفيزا” بشكل الكتروني بالاستفادة من البنى الرقمية الحالية التي توفرها الدولة في جميع القطاعات وحجز وتجهيز الفنادق اللازمة لتسكينهم والاقامة على راحتهم طوال مدة هذا الحدث العالمي الذي يمتد لـ6 اشهر.

العوائق والمعوقات

وطالبوا بازالة العوائق والمعوقات امام هؤلاء السائحين، بداية من سمات الدخول والتي يجب ان تكون الكترونية، ثم تجهيز وزيادة السعة الفندقية باطلاق العديد من الفنادق الحديثة فئة الخمس نجوم لاستيعاب ضيوف الكويت.

وأكدوا على ضرورة منح تسهيلات ادارية وإجرائية لإقامة المعارض، تشمل جميع الوزارات المعنية في الدولة كوزارة الداخلية والتجارة وغيرها من الجهات المسؤولة لسرعة استخراج التراخيص اللازمة بعيدا عن البيروقراطية لتسهيل مهمة الشركات والمؤسسات المشاركة في هذه الفعالية الضخمة.

وشددوا أن الكويت لا ينقصها أي شيء لاطلاق مثل هذه الفعاليات الاقتصادية الضخمة كبقية الدول الخليجية المجاورة التي اطلقت كثيراً من المهرجانات العالمية الناجحة، كما ضرب مثالا اخر بجمهورية مصر العربية التى تمتلك كثيراً من المقومات السياحية والاقتصادية والبنى التحتية اللازمة لاطلاق مثل هذه المؤتمرات العالمية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد