مؤسسة كلمات في عامها الخامس.. تمكين 155 ألف طفل في 25 دولة

احتفت مؤسسة كلمات خلال مشاركتها في الدورة الـ 40 من معرض الشارقة الدولي للكتاب، بمرور خمسة أعوام، أسهمت خلالها في تمكين 155 ألف طفل في 25 دولة ضمن قارات آسيا وأفريقيا وأوروبا وأميركا الجنوبية، عبر مبادرتي «تبنَّ مكتبة»، و«أرى»، اللتين تهدفان إلى تعزيز ثقافة القراءة ودعم حق الأطفال في الوصول إلى الكتاب.
و«كلمات» من بين أبرز المنظمات والمؤسسات الدولية غير الربحية التي تطلق مبادرات وتنظم برامج نوعية مستدامة الأثر، وتهدف إلى معالجة مشاكل التنمية وتخفيف آثار الظروف السيئة التي يعانيها الأطفال بالمعرفة والقراءة.

إلى ذلك، قالت الشيخة بدور القاسمي، رئيسة الاتحاد الدولي للناشرين، الرئيسة المؤسسة لمؤسسة كلمات: «يمتلك الأطفال في جميع أنحاء العالم، مهما كانت ظروفهم، الحق في الوصول إلى التعليم الأساسي، وتنظر «كلمات» إلى هذا الحق باعتباره من أهم حقوق الإنسان الأساسية، وتراعي في تصميم مبادراتها التركيز على تنمية الإنسان تماشياً مع رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي، عضو المجلس الأعلى حاكم الشارقة، الذي يؤكد ضرورة توفير كل العوامل، وفي مقدمتها المعرفة، لبناء عالم عادل يشمل الجميع، ينعم فيه البشر من الخلفيات الاجتماعية والاقتصادية والثقافية بحياة كريمة، ويقومون بدورهم الفاعل والمسؤول في مجتمعاتهم».
وأضافت: «نؤمن بقوة القراءة وقدرتها على تمكين الأطفال وتوسيع آفاقهم من خلال تعزيز مهارات التفكير النقدي والإبداعي، وتواصل «كلمات»، منذ خمسة أعوام، التزامها بدعم الأطفال المحتاجين والذين يعانون إعاقات بصرية ومساعدتهم على تجاوز التحديات التي تواجههم، إضافة إلى تعزيز استعداداتهم للنجاح في الحياة من خلال ضمان وصولهم إلى مواد قرائية ذات جودة عالية».
ومن خلال مبادرة «تبنَّ مكتبة» التي أطلقتها المؤسسة عام 2017، وصلت إلى أطفال لاجئين ونازحين من جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط أكثر من 100 مكتبة تتضمن 15 ألفاً من الكتب العربية المتبرع بها إلى مخيمات اللاجئين، والمراكز المجتمعية، والمدارس، والمكتبات العامة، والمستشفيات، والمنظمات غير الحكومية، في 18 دولة حول العالم.
وفي يونيو 2021 وقعت «كلمات» مذكرة تفاهم مع منظمة «دعم الكتاب الدولية»، في المملكة المتحدة، تقدم بموجبها «كلمات» 15 مكتبة تحتوي كلٌّ منها على 100 كتاب باللغة العربية، في حين توفر المنظمة كتباً باللغة الإنجليزية.
وتتعاون المؤسسة مع وزارة الخارجية والتعاون الدولي الإماراتية لتعزيز فرصة الأطفال الذين يعيشون في المناطق المحرومة والمتأثرة بالأزمات للوصول إلى التعليم والمصادر القرائية.
وفي إنجاز هو الأول من نوعه لقطاع النشر والتعليم في المنطقة، شهد عام 2018 توقيع «كلمات» واتحاد الكتب الميسرة، مذكرة تعاون لإصدار 100 كتاب باللغة العربية للأطفال المكفوفين، وعقدت المنظمة بالتعاون مع «كلمات» ورش عمل ودورات تدريبية لعشرة ناشرين متخصصين بكتب الأطفال من دولة الإمارات والعالم العربي. وأصدرت «كلمات» 100 كتاب إلكتروني بصيغة «Epub3»، بموجب مذكرة تفاهم وقعتها المؤسسة عام 2019 مع مبادرة «ألف عنوان وعنوان» التابعة لمبادرة «ثقافة بلا حدود» لمعالجة نقص المواد القرائية الميسرة باللغة العربية للأطفال.
واستفاد أطفال مكفوفون وضعاف بصر من سبع دول من مبادرة «أرى»، التي فرت لهم 20 ألف كتاب مطبوع بطريقة «برايل»، وكتب مطبوعة بحروف كبيرة، وكتب صوتية.
وتم اختيار «أرى» ضمن القائمة القصيرة لجائزة «ABC» الدولية للتميز في النشر الميسر 2020.

«بريد السعادة»
عززت مؤسسة كلمات برنامج مكتباتها المتنقلة من خلال حملتها الجديدة «بريد السعادة»، حيث سيتم وضع رسائل موجهة للاجئين ضمن كتب مبادرة «تبنَّ مكتبة»، لتعزيز الروابط الإنسانية والصداقات مع الذين يعانون صدمات اللجوء والنزوح.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد