“الإمارات للتعليم المدرسي” 7 ضوابط و25 إجراءً لتطبيق برنامج «دعم وتمكين»

ويستهدف البرنامج طلبة الصفوف من الثالث إلى ال 12 غير المجتازين لاختبارات الفصل الدراسي الأول للعام 2022-2023، ويطبق البرنامج أثناء اليوم الدراسي، وفق مرحلتين الأولى لتأهيل الطلبة والارتقاء بمهاراتهم، والثانية تشمل أداء الامتحانات التكميلية «تمكين».

وأفادت المؤسسة بأن درجة امتحان تمكين «مستقلة» وترصد معدل الفصل، أي (لا تحتسب درجة التقييم التكويني مع درجة امتحان تمكين).

وضعت المؤسسة ثلاثة سيناريوهات لتطبيق البرنامج في المدارس، ومنحت الإدارات صلاحية اختيار المقترح المناسب وفق آليات عملها، إذ يركز السيناريو الأول على تصميم جدول دراسي جديد طوال فترة تطبيق برنامج تمكين، بحيث تخصص الحصص الأربعة الأولى لجميع طلبة المدرسة، ويعطى فيها مواد المجموعة (A )، وتستهدف الحصص الأربعة الأخيرة طلبة «برنامج تمكين»، ويطبق باقي طلبة المدرسة مواد المجموعة (B )، وفق جداول تضم المواد المستهدفة.

وأفادت عبر دليل تطبيق برنامج «تمكين» الذي أطلعت «الخليج» على تفاصيله، بأن السيناريو الثاني يركز على تأجيل تطبيق المهارات الجديدة للفصل الثاني في المنهاج، ويدخل جميع الطلبة في برنامج تمكين، ويطبق الجدول الدراسي، بحيث يتم توزيع فعاليات الحصة وفقاً للمواد والطلبة المستهدفين، وتصميم أنشطة لطلبة «تمكين» تتوافق مع المواد المستهدفة للبرنامج، فضلاً عن تصميم أوراق عمل وأنشطة إثرائية لباقي طلبة المدرسة.

ومنح السيناريو الثالث إدارة المدرسة، صلاحية اختيار المقترح المناسب، أو الدمج بين المقترحين الأول والثاني بمرونة ويسر، وفقاً لخصوصية طلاب المدرسة والصف والمسار المطبق فيها.

7 ضوابط

ورصدت المؤسسة 7ضوابط لإدارة البرنامج وتأهيل الطلبة لأداء الاختبارات، إذ ينبغي أن تتأكد إدارة المدرسة من تطبيق المعلمين لبرنامج تمكين، وفاعلية الدعم المقدم للطلبة، ونسبة التزام المستهدفين بحضور البرنامج، ومد تفاعلهم أثناء المشاركة، وتسهيل ودعم فريق دعم التعليم والتعلم ومديري النطاق، أثناء الزيارات الميدانية للمتابعة وضمان جودة تطبيق البرنامج، وحصر المستهدفين في برنامج تمكين، وتحديد نواتج التعلم أو المهارات المستهدفة، بتوظيف هيكل امتحان الفصل الأول وكتابي الطالب والنشاط ومنصات التعلم المختلفة وبوابة التعلم الذكي.

وشددت على أنه ينبغي على كل مدرسة تدريب الطلبة المستهدفين على الأسئلة والتطبيقات التي تحاكي امتحان الفصل الدراسي الأول، لتهيئة الطلبة لاجتياز امتحان تمكين، مع مراعاة أن تُعد إدارة المدرسة تقريراً ختامياً في نهاية تطبيق البرنامج؛ يتضمن عدد المعلمين المشاركين، وإجمالي عدد ساعات التطبيق، والعدد الكلي للطلبة المستهدفين، على أن تقيس إدارة المدرسة في نهاية تطبيق البرنامج تمكين، مدى رضى الطلبة الملتحقين بالبرنامج باستبانة متخصصة.

لجان مكلفة

وحددت 25 إجراء لتطبيق البرنامج، أبرزها أن يستهدف الطلبة غير المجتازين لمواد (المجموعة A ) في الصفوف من الثالث إلى الثاني عشر، وفق الجدولة الزمنية المعتمدة، وتعلن النتائج في 6 فبراير المقبل، وتتوافر تفاصيلها على نظامي «سويفت» و «المنهل»، مشددة على أن يكون حضور البرنامج شرطاً لتقدم الطالب للامتحان، الذي يركز على المهارات الأساسية التي لم يحققها الطلبة بناء على تحليل نتائج اختبارات الفصل الأول.

وأوضحت أن البرنامج يطبق على طلبة الثاني عشر في المدارس الخاصة التي تطبق منهاج وزارة التربية والتعليم، على أن يؤدوا امتحاناتهم بمدارسهم، وبإشراف من اللجنة المكلفة من جهة الترخيص في الدائرة والهيئة التعليمية للتعليم الخاص، كما يؤدي طلبة مدارس التسامح جميع امتحاناتهم بمدارسهم أيضاً، وسيكون الامتحان الورقي متوفر بنظام المنهل لطلبة الصفين الثالث والرابع، وتتولى إدارة المدرسة مسؤولية طباعة الامتحان.

وأفادت بأن هيكل الاختبار هو نفسه المطبق لنهاية الفصل الدراسي الأول والفترة التعويضية، وسيتم حجب خاصية طباعة بطاقة تقييم أداء الطالب لنهاية الفصل الدراسي الأول، ويسمح للطالب وولي الأمر بالاطلاع على مستوى تقييم الأداء من خلال بوابة الطالب الإلكترونية، ويسمح بطباعة بطاقة تقييم الأداء لحالات خاصة، وتتم الطباعة من خلال منسقي الدعم في الفروع المدرسية للمدارس الحكومية أو من خلال منسقي المدارس الخاصة التي تطبق المنهاج الوزاري.

فرصة بديلة

وشددت على إدارة المدارس بضرورة إخطار الطلبة وأولياء الأمور بتفاصيل البرنامج، وأنه لا توجد فرصة بديلة للامتحان في حال الغياب أو الخلل التقني، وفي حال انتقال الطالب إلى مدرسة أخرى، يتم التنسيق بين المدرستين لتسليم الطالب تذكرة الامتحان حسب الآلية المعتمدة، ويقتصر الامتحان على الطلبة غير المجتازين في الفصل الأول، ولا يشمل حالات الغياب بعذر مقبول أو من ثبتت عليهم مخالفة غش أثناء امتحان نهاية الفصل الدراسي الأول والفترة التعويضية، مؤكدة أن هناك نموذجاً عن بعد متوفر للحالات المرضية خارج الدولة وداخلها وحسب الملف المعتمد من الفروع المدرسية.

وقالت إن طلبة الثاني عشر من أصحاب الهمم يتقدمون للامتحان المركزي المنفذ مع بقية زملائهم، مع توفير الاحتياجات والاعتبارات الواردة لكل طالب في الخطة الدراسية الفردية المعتمدة في نظام المنهل، ورصد الدرجة من قبل المعلم للصفوف 3-11، وللصف 12 إلكترونياً، مشددة على أهمية تشكيل لجنة في كل مدرسة للرد على استفسارات الطلبة وأولياء أمورهم، ويتعهد أولياء الأمور على تحمل المسؤولية المشتركة لرفع مستويات الطلبة والإقرار بمعرفتهم باحتمالية رسوب أبنائهم نهاية السنة في حال عدم الاستفادة من الدعم المقدم من قبل المدرسة، أو عدم توفر الدافعية لتحسين الأداء.

وأوضحت أنه يمنح الطالب في امتحان تمكين ( درجة النهاية الصغرى في حال كانت الدرجة الحاصل عليها أكبر من درجة النهاية الصغرى للمادة)، وتضاف درجة النهاية الصغرى للمادة إلى المجموع الكلي والمعدل العام للطالب في الصف الثاني عشر، بحيث لا يتجاوز مجموع درجته مجموع النهاية الصغرى، وفي حال كانت الدرجة السابقة أكبر من الدرجة الحاصل عليها الطالب في «تمكين»، تُعتمد الدرجة الأعلى.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد