«الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي» يتجه لإبقاء أسعار الفائدة قرب الصفر

قال الاقتصاديون في استطلاع لـ«بلومبرغ»، إن الاحتياطي الفيدرالي قد يثبت أسعار الفائدة بالقرب من الصفر لمدة 3 سنوات أو أكثر، وسترتفع ميزانيته العمومية فوق الـ10 تريليونات دولار، حيث يسعى صناع السياسة إلى إحياء الاقتصاد الأمريكي من الركود.

وتوقع ما يزيد عن نصف المستجيبين للاستطلاع البالغ عددهم 31 ممن شملهم الاستطلاع الذي أجري في 20 و23 أبريل الجاري، أن النطاق المستهدف لسعر الأموال الفيدرالية، والذي يبلغ الآن 0-0.25%، لن يرتفع حتى عام 2023 على الأقل.

وقال 22% آخرون ليس قبل عام 2022. وعندما سُئل أين ستبلغ الميزانية العمومية ذروتها، كان المتوسط التقديري 10 تريليونات دولار، ومتوسط 10.9 تريليون دولار.

ووصلت الميزانية العمومية بالفعل إلى 6.57 تريليون دولار، اعتباراً من 22 أبريل، مدفوعة بـ1.64 تريليون دولار في مشتريات الخزانة والأوراق المالية المدعومة بالقروض العقارية منذ 11 مارس للمساعدة في تهدئة أسواق الائتمان التي وصلت إلى ما يقرب من الجمود في الشهر الماضي.

كما سيطلق بنك الاحتياطي الفيدرالي قريباً عدداً من التسهيلات الائتمانية ـ مع القدرة على إقراض تريليونات أكثر ـ بهدف مساعدة الشركات والولايات والمدن بشكل مباشر وغير مباشر.

كان لدى المجيبين توقعات محدودة لأي تغييرات جوهرية عندما تعقد اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة اجتماع السياسة التالي في 28-29 أبريل. قالت الأغلبية الكبيرة، 90% و87%، إنهم لا يتوقعون أن يقدم صانعو السياسة أي إرشادات إضافية حول المدة التي ينوون فيها إبقاء المعدلات قريبة من الصفر، أو حول الوتيرة المستقبلية لشراء الأصول على نطاق واسع.

وقالت كبيرة الاقتصاديين الماليين الأمريكيين في أكسفورد إيكونوميكس، كاثلين بوستجانسيتش: «سيؤكد بنك الاحتياطي الفيدرالي أنه قادر ومستعد لاتخاذ المزيد من الإجراءات حسب الحاجة، لكننا لا نتوقع أي إجراءات جديدة الأسبوع المقبل، كما أننا لا نتوقع منهم أن يقدموا إرشادات أكثر مما يمكنهم تقديمه في ظل عدم اليقين الواسع الذي يحيط بالتوقعات».

وفي 15 مارس، قالت اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة إنها ستبقي معدلات الفائدة منخفضة حتى يتغلب الاقتصاد على الأحداث الأخيرة ويسير على الطريق الصحيح لتحقيق أهدافه المتمثلة في الحد الأقصى من العمالة واستقرار الأسعار. في 23 مارس، أعلن المسؤولون أنهم سيشترون سندات الخزانة وMBS «بالمبالغ اللازمة لدعم الأداء السلس للأسواق».

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد