«تعليم» 6 ضوابط تحكم إعداد الورقة الامتحانية لأصحاب الهمم

وضعت المؤسسة 6 ضوابط في إعداد الورقة الامتحانية، منها أن يتزامن الاختبار مع عمليات التقييم المركزية لكافة الفصول الدراسية، وأن ينفّذ داخل المدرسة ويعدّ من قبل المعلم بالتنسيق مع معلم التربية الخاصة، وأن يتم إعداد امتحانات خاصة من قبل معلمي المواد الذين شاركوا في إعداد الخطة التربوية الفردية، حتى إذا كان ذلك في اختبارات نهاية العام، وأن يستند إلى معايير التعلّم أو نواتج التعلّم الأساسية ذات الامتداد والمتضمنة في الخطة المعتمدة، وأن يُراعى في التقييم احتياجات الطلبة والخطط الفردية.

معايير الإعداد

وبالنسبة إلى معايير إعداد الورقة الاختبارية، يتوجّب على المعلم أن يراعي الجودة الشاملة للمفردات الاختبارية التي يجب أن تكون واضحة الأهداف، وقادرة على أن تُظهر مدى استيعاب الطالب للمعارف التي تعلّمها، والمهارات التي اكتسبها على مدار الفصل الدراسي، ومراعاة عدد من المعايير الأخرى هي نواتج التعلّم المتوخّاة والمراد قياسها لدى الطلبة أصحاب الهمم، ومؤشر الأداء الذي يستهدف بشكل محدّد أداء الطالب ذي الصلة بنواتج التعلّم، والوقت المخصص للإجابة عن الأسئلة، ونوع الأسئلة المستخدمة، ومستوى التفكير المطلوب تقييمه وفق تصنيف «بلوم»، ودرجة صعوبة الأسئلة وهي عنصر أساسي لإنتاج المفردة الاختبارية، غير أن تحديدها هو أمر تقديريّ يؤكّده أداء الطالب وحالته الصحية، وأخيراً مراعاة نوع الإعاقة وشدّتها والمواءمة والتكيّف المطلوب في الخطة التربوية الفردية، مثل الصور والخرائط في امتحان المكفوفين المركزي أو الصم.

تعديل منهج

وقد جاء في سياسة الامتحانات المتحدّثة تخصيص نصف ساعة إضافية في الامتحانات الورقية للطلبة من فئة أصحاب الهمم. كما استحدثت المؤسسة ثلاثة إجراءات أخرى لطلبة الثاني عشر، في امتحانات نهاية الفصل الأول للعام الدراسي 2023-2024، وهي أن الطلبة من أصحاب الهمم الذين يتبعون خطة تربوية فردية «تعديل منهج» لا يخضعون لنفس الامتحانات المركزية مع أقرانهم، وإنما توضع لهم امتحانات خاصة من قبل المعلمين الذين شاركوا في إعداد الخطة التربوية الفردية، سواء كان ذلك في اختبار نهاية الفصل أو نهاية العام.

ومن الإجراءات المستحدثة إضافة الملاحظة في بطاقة الطالب لنهاية الفصل وشهادة نهاية العام.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد