طارق ذبيان المدير الشريك في ذبيان العالمية للألمنيوم في حواره مع “استثمارات”

إنطلاقنا من دولة الإمارات منذ 40 عاماً حفز قدراتنا للوصول للعالمية

في حديث الإنجاز على الصعيد العالمي كان لقاءنا مع الأستاذ / طارق ذبيان المدير الشريك لشركة ذبيان العالمية لصناعات الألمنيوم والزجاج حيث تحدث عن فلسفة الجودة لدى شركة ذبيان العالمية وبدايات نشأة الشركة منذ العام 1976 في إمارة الشارقة بدولة الإمارات ومراحل تطورها ومسارات توجهها للعالمية مشيراً بأن الشركة قامت بأعمال تركيبات الإلمنيوم والزجاج لأكثر من 450برج ومبنى بخلاف أكثر من 48 منتجع يضم الالف الفلل والوحدات السكنية في دولة الإمارات على مدار مسيرة الشركة وطيلة 44 عاماً.

س / 1

نريد ان نتعرف على قصة نجاح عملاق صناعات الألمنيوم شركة ذبيان منذ 40 عاماً كيف كانت البدايات؟ وكيف تحققت مسارات النحاج بوصولكم للعالمية انطلاقاً من الإمارات؟

كانت البداية عام 1976، حينما جاء الوالد لدولة الإمارات حيث كانت الأسرة تتوزع في كل من البرازيل والولايات المتحدة ولبنان، حيث شرع مع أعمامي في تأسيس الشركة العام 1977، بعد تأسيس أتحاد دولة الإمارات العام بستة أعوام، وحقيقة الأمر أعطتنا تلك الخطوة ووجودنا في تلك الفترة في دولة الإمارات الأسبقية في دخول السوق الإماراتي والاستفادة من الفرص الواعدة آنذاك، ثم ترافق ذلك مع أكمالنا “نحن أولاده”، دراستنا الأكاديمية في الولايات المتحدة، حيث ساهم ذلك في توجهنا للإمارات لمساعدة الوالد العام 1995، حيث بدأت الشركة تكبر وتتوسع أعمالها كما بدأنا في تطوير وتنفيذ أعمال تكسيات الإلمنيوم والزجاج لأطول برج في إمارة الشارقة، في نفس العام ثم تلاحقت انجازات الشركة في التوسع في كافة إمارات الدولة، وبدأنا نشهد طفرة جديدة في الإمارات بالأخص منذ بدايات العام 2004، مع توجه إمارات الدولة  لتدشين الإبراج الضخمة، حيث بلغت الإبراج والمباني التي نفذتها الشركة كتكسيات واجهات الإلمنيوم والزجاج والمداخل والتجهيزات التكميلية اكثر من 450برج ومبنى، منها مباني معروفة في الإمارات وبالأخص قاعة السفر رقم 3 في مطار دبي، وتوسعة برج خليفة مول دبي، وغيرها من المشاريع ونالت ثقة المطوريين الرئيسيين في دولة الإمارات كشركات في حجم إعمار، وداماك، والشعفار، وغيرهم الكثير بفضل الله تعالى… ثم منذ 3 أعوام بدء توجه الشركة، وبعدما رسخت سمعتها في دولة الإمارات للتوسع عالمياً، حيث حققنا انجازات غير متوقعة خلال تلك الفترة النسبية القصيرة.

س / 2

كيف استفادت شركة ذبيان لصناعة الألمنيوم والزجاج والتي باتت تحلق الأن شطر آفاق العالمية، من القوانين والتشريعات الجاذبة للاستثمارات الاجنبية في الدولة؟ بمعنى كيف ساهمت البيئة الخلاقة في نمو أعمال الشركة فضلاً على نجاح العديد من الشركات الأخرى في الإمارات في ضوء الدعم الذي قدمته السلطات الاقتصادية؟

لا شك أننا ونحن نتأمل مسيرة التطورات الاقتصادية المتلاحقة في دولة الإمارات، والتي تحولت لبوتقة استثمارية نشطة عالمياً وإقليمياً تجذب الشركات لها من كل حدب وصوب، فإننا سنرى الدور الحيوي والمؤثر للتشريعات الاستثمارية ومجمل القوانين الاقتصادية. وهنا يعد الإطار التشريعي في غاية الأهمية لأي دولة تنشد التطور الاقتصادي وجذب الاستثمارات الأجنبية، فالمستثمر الأجنبي يهدف في المقام الأول للاطمئنان من قوة وتوافر التسهيلات في  البيئة التشريعية في الدولة التي سيضخ فيها استثماراته.

وها نحن نرى رأي العين، قوة ومتانة التشريعت الاقتصادية والاستثمارية في دولة الإمارات، وبالإضافة فإننا نلتمس كمستثمرين وأرباب أعمال عرب وأجانب، وتيرة التحديث المستمرة لتلك التشريعات من قبل السلطات الاقتصادية في الدولة، بما يتواكب مع كافة المتغيرات سواء على صعيد الاقتصاد العالمي أو على صعيد الاقتصاد الوطني.. كما أن تلك التشريعات وتحديثها يخضع دوماً لقراءة الحكومة في دولة الإمارات للمتغيرات المقبلة، أو بالأحرى على صعيد استشرافها للمستقبل، وهذا إطار متكامل يؤكد قوة ورسوخ البيئة التشريعية في دولة الإمارات ومؤخراً صدرت تعديلات عديدة منها قانون الشركات الجديد والقوانين الداعمة للاستثمارات بالاخص الاستثمارات أو الكيانات الاستثمارية الأجنبية الضخمة، حيث توافرت تلك التشريعات على المزيد من التسهيلات التي تجعل الاستثمار في دولة الإمارات خياراً أمناً للشركات والمستثمرين الأجانب.

س / 3

كيف حصلت الشركة على ثقة كبريات شركات التطوير العقاري في الإمارات وخارج الدولة؟ بالأخص أن تصنيفكم كشركة يتم تعينها بالأسم من قبل المطور الرئيسي؟ وم من هم أبرز عملاء شركة ذبيان لصناعات الألمنيوم محلياً وإقليمياً وعالمياً ؟

لدينا قائمة تتسع لأكثر من 400 شركة إماراتية وإقليمية وعالمية سواء شركات تطوير عقاري علاقتنا معها مباشرة ويتم تسميتنا كشركة NOMINATED)، وهذه وضعية خاصة لأي شركة إنشاءات وكذلك نحظى بثقة شركات مقاولات كبيرة رئيسية، فضلاً على شركات الاستشارات الهندسية، بما فيها الشركات الاسشارية العالمية ولدينا قائمة واسعة من الشركاء الاستراتيجيين نتعامل معهم على مدار عقود وحققنا معا نجاحات واستطعنا بفضل ثقتهم أن نكون علامة تجارية مرموقة في دولة الإمارات ودول مجلس التعاون الخليجي ومؤخراً سطع أسمع ذبيان على الخارطة العالمية.

س / 4

هل من كلمة تود إدارة الشركة توجيهها للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات، على دعمها للشركات وتهيئة البيئة المثلى لإنجاح الأعمال والمشاريع والاستثمارات؟

نحن لا شك نشعر ببالغ الامتنان لدولة الإمارات العربية المتحدة وعلى رأسها قيادتها الرشيدة من شيوخها وحكامها وبالأخص رؤية الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان مؤسس دولة الإمارات على قيم الانفتاح والرحيب بكل الجنسيات من كافة أصقاع الأرض، وهو النهج الحكيم الذي صار عليه خير خلف لخير سلف، صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة “حفظه الله تعالى”، وأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي رعاه،  وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة، كما نرفع أسمى آيات الامتنان بصفة خاصة لصاحب السمو الشيخ سلطان بن محمد القاسمي، حاكم الشارقة “حفظه الله تعالى”، وولي عهد الأمين الشيخ سمو الشيخ سلطان بن محمد بن سلطان القاسمي، ولي عهد ونائب حاكم الشارقة:…. “رعاه الله تعالى” لكون إمارة الشارقة رحبت منذ العام 1976 بشركة ذبيان ومارسنا أعمالنا انطلاقاً من الإماراة لباقي الإمارات ثم للعالم، ونحن نرى بفضل السياسة الحكيمة للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات أن تشريعات الجذب الاستثماري حققت للإمارات نقطة فارقة بين الدول العربية على مسارات النمو والتطور الحضاري والاقتصادي.

س / 5

كم عدد الإبراج والمباني والمشاريع التي انجزتها الشركة أعمال وتركيبات واجهاتها  طيلة تاريخها؟ وفي إمارة دبي وإمارة أبوظبي وإمارة الشارقة على حدا؟

بفضل الله تعالى قمنا بأعمال تركيبات الإلمنيوم والزجاج لأكثر من 450برج ومبنى بخلاف أكثر من 48 منتجع يضم الالف الفلل والوحدات السكنية في دولة الإمارات على مدار مسيرة الشركة وطيلة 44 عاماً.

س / 6

ماذا تعني فلسفة الجودة لدى الإدارة العليا لشركة ذبيان؟ بالأخص انكم تتعاملون مع قطاع يتطلب أعلى درجات الأمان والسلامة؟

الجود لها أولوية عندنا شركة ذبيان العالمية، كركيزة لفلسفة أعمالنا ونموها منذ بدايات التأسيس ومفهوم الجودة يعني لدينا رهان لا مساومة عليه

س / 7

وأنتم مقبلون على التوسع في المرحلة المقبلة ( مع تنفيذكم أعمال فعلية في العديد من الدول الأفريقية والولايات المتحدة ).. هل تتطلع شركة ذبيان للدخول أو استقطاب شركاء سواء من كبار المستثمرين أو الصناديق الاستثمارية ؟ ما هي المواصفات التي تتطلع إليها إدارة ورؤية شركة ذبيان لصناعات الإلمنيوم والزجاج في الشريك أو الكيان الاستثماري الاستراتيجي؟ هل فقط الدخول بقدرات تمويلية؟ أم أهمية التحلي برؤية استشرافية وحنكة استثمارية؟

نحن بفضل الله تعالى في ظل مجريات قوية للشركة لا نفكر في اللجوء لاستقطاب شركاء استراتيجيين، فقوتنا وضعنا المالي تحقق لنا ميزة الاكتفاء، ولكن حتماً مع توسع مسيرة وأعمال شركة ذبيان العالمية مؤخراً في الولايات المتحدة وتواجد أعمال منجزة وعقود مؤكدة راهنة بنحو 15 مليون دولار وعقود أخرى تحت التفاوض بقيمة 30 مليون دولار، فضلاً على وتيرة النمو في مشاريع التنمية العمرانية في المملكة العربية السعودية ومصر فهذا قد يخلق المجال لكي ندخل في تحالفات استثمارية سواء مع كيانات استثمارية أو صناديق استثمار في الإمارات أو الدول المستهدفة للاستفادة من الفرص الهائلة في تلك الوجهات الدولية.إذا توجهنا لاتخاذ قرار باستقطاب شركاء استراتيجين فالقدرات المالية لا تهمنا بقدر ما يهمنا أن يتحلى ذلك الشريك برؤية شمولية لاستشراف الفرص ودعم مسيرتنا بوتيرة من الإبداع وأن يكون قادر على فهم أسواق قطاعنا ومتطلبات اعمالنا وشبكة الوجهات والدول التي نباشر فيها أعمالنا.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد