عماد ذبيان المدير الشريك في ذبيان العالمية للألمنيوم في حواره مع “استثمارات”

دخول شركة ذبيان مرحلة العالمية، لأننا منذ البداية نتبني أفضل الممارسات العالمية

حينما نتحدث عن العالمية في قطاع الإنشاءات والتجهيزات التكميلية فإننا لابد ان نتحدث عن صرح اقتصادي بدء مسيرته في دولة الإمارات منذ نحو 44 عاماً مضت حيث نتحاور في ذلك اللقاء مع الأستاذ / عماد ذبيان المدير الشريك لشركة ذبيان العالمية لصناعات الإلمنيوم والزجاج،  حيث يحدثنا عن نجاحات الشركة ودخولها الأسواق العالمية، انطلاقاً من دولة الإمارات حيث كان الحوار التالي:

س / 1

ما هي أبرز خطط توسع شركة ذبيان المرحلة المقبلة .. هل ستركز على التوسع الإقليمي أم العالمي، بالأخص مع نجاح الشركة في التوسع مؤخراً في دول أخرى بما فيها أسواق الولايات المتحدة؟

خطط التوسع لدى شركة ذبيان لصناعات الإلمنيوم تخضع دوماً ومنذ بدايات التأسيس لفلسفة ورؤية الشركة، وتلك الرؤية ترتبط بتبني الشركة لأفضل المعايير والممارسات العالمية في عالم تكسيات الأبراج والوحدات السكنية بواجهات الألمنيوم والزجاج، وهذه الرؤية ساهمت في أن تكون أعمال الشركة منذ بداياتها على مستوى الأعمال العالمية، وهذا ساهم في سهولة التحول للتوسع الإقليمي والعالمي الذي شرعنا فيه بالمعنى الحرفي وبتعاقدات وتوجه الشركة لدخول أسواق ووجهات جديدة بالفعل بل اللافت للانتباه والارتياح هو إن دخولنا لتلك الأسواق ارتبط باعمال وتعاقدات ضخمة وكانت في المقام الأول تعاقدات مع حكومات تلك الدول حيث توسعنا في أفريقيا لاسيما مع امتلاك شركتنا لأفرع وخطوط تصنيع في العديد من الدول الأفريقية حيث من ضمن تلك التعاقدات، المبنى الكامل لوزارة الدفاع وكذلك وزارة الداخلية في أديس أبابا، وكذلك مبنى المصرف المركزي في تنزانيا وهناك تعاقدات عديدة جاري تنفيذها في أفريقيا حالياً.

ويعد التطور الإبرز في سياسة التوسع العالمي لشركة ذبيان لصناعات الإلمنيوم في توجهنا مؤخراً للسوق العقاري في الولايات المتحدة، وأنت بالطبع تعرف صعوبة التوجه والدخول ومزاحمة الشركات الأمريكية في ذلك السوق الأكثر تطوراً ونشاطاً في العالم، حيث بفضل الله تعالى انهينا تكسيات عدد برجين في مانهاتن وبروكين في مدينة نيويورك وهي بالمناسبة تعود لاحد أفراد أسرة الرئيس الإمريكي دونالد ترامب، ولا شك ان نجاحنا في تلك التعاقدات وفي الولايات المتحدة الأمريكية يدشن مرحلة التحول للعالمية لأعمال شركتنا. ويعد التحول الأبرز في توجهنا مؤخراً لإنجاز مشاريع كبيرة داخل الولايات المتحدة بما تحمله من مفردات متباينة، حيث أنه سوق صعب وعالمي بكافة المقاييس والمنافسة فيه شديدة من شركات تأسست من عشرات الأعوام.ونحن بفضل الله تعالى خطط وسياسات التوسع في المجموعة مدروسة وتخضع للثقة التي حققتها المجموعة طيلة 40 عاما ًمن العمل الجاد في سوق الإمارات.

وفيما يتعلق بخطط التوسع العالمي والإقليمي في المرحلة المقبلة، فإننا ولنجاحاتنا في الولايات المتحدة، فقد شرعنا بفضل الله في إبرام تعاقدات مؤكدة بقيمة 15 مليون دولار في الولايات المتحدة، كما نخوض حالياً مفاوضات لأعمال في السوق الأمريكي أيضاً بقيمة 30 مليون دولار، ووصلنا لمرحلة متقدمة للدخول في أسواق المملكة العربية السعودية، خاصة في ضوء النهضة التنموية والعمرانية التي تشهدها المملكة في ضوء توجيهات قيادتها الرشيدة “حفظها الله تعالى”، لاسيما مدينة نيوم، حيث تقدر الدراسات استقطاب تلك المنطقة لعقود إنشائية كاستثمارات مبدئية بنحو نصف تريليون دولار ومشروع نيوم تناهز مساحته حوالي 26,500 كم2، أي أن مدينة نيوم الجديدة ستكون أكبر ب33 مرة من مدينة نيويورك في الولايات المتحدة الأمريكية التي تبلغ مساحتها 783.8 كم² فقط. ، وهذا لا شك يخلق فرص هائلة تسعى شركة ذبيان للإلمنيوم والزجاج لاقتناصها ولدينا كما اخبرتك، مفاوضات شارفت على الانتهاء والتوصل لاتفاقيات مع مستثمرين سعوديين لكي تتوجه شركتنا للاستفادة من طفرة النمو في وينطبق الوضع أيضاً على مصر ، في المدن الجديدة مثل العاصمة الإدارية الجديدة ومدينة العلمين.

س / 2

توجهكم للتوسع في المرحلة المقبلة شطر أسواق الولايات المتحدة الأمريكية لماذا الولايات المتحدة تحديداً؟

الولايات المتحدة تعد محطتنا التوسعية التالية بعد الدول الأفريقيا وقد جاء ذلك مع افتتاحنا مكتب تمثيلي للشركة في كل من الولايات المتحدة وكندا، ونتاجاً لسمعة الشركة في أعمال التكسيات لواجهات الأبنية المعقدة، والتي تتطلب احترافية عديدة فقد فازت الشركة بمناقصيتن لأعمال تطوير برجين في كل من مانهاتن وبروكن في نيويورك،/ بعد أن انجزنا تكسيات مركز تسوق نال اعجال المطور العقاري الرئيسي الأمريكي، يضاف لذلك أمر أخر هو تزكية بيوت الخبرة الهندسية العالمية لأعمال شركة ذبيان لصناعات الألمنيوم، وبفضل الله تعالى هناك تعاقدات حالياً مؤكدة نشرع في التجهيز لتنفيذها بما قيمته نحو 15 مليون دولار أمريكي فضلاً عن مفاوضات أخرى لتنفيذ أعمال في ولايات أخرى بما قيمتها 30 مليون دولار أمريكي.

س / 3

نجاجكم المحقق في الدخول للسوق الأمريكي وتطويركم لعدد من المباني، ماذا يعني على أجندة شركة ذبيان لصناعات الألمنيوم؟ هل يعني تدشين دخولكم العالمية ؟

كما قلت لك السوق الإمريكي يتطلب خصوصية كبيرة لزيادة المنافسة وتطبيق أفضل الممارسات في قطاع الأعمال الإنشائية التكميلية للمباني، ونحن بالفعل بدأنا منذ فترة مرحلة العالمية التي لن تقتصر فقط على السوق الإمريكي أو حتى الدول الأفريقية، رغم من تفرد مشاريعنا، ولكن أيضاً بدأنا مؤخراً في تأسيس مكتب في قبرص للتواجد في كل الدول الأوربية والاستئثار بحصة من المشاريع. ووصفك لتصنيف الشركة كعالمية لا يرتبط برقعة جغرافية لأعمال الشركة بقدر  ما يرتبط لتبنيها الممارسات ومفاهيم الجودة والإبداع العالمية.

س / 4

لدينا مسألة في غاية الأهمية نريد طرحها في ذلك النقاش، وهو المقدرة على التصميم الإبداعي لأعمال الشركة في مئات المباني والمشاريع التي انجزتها شركة ذبيان لصناعات؟؟ وبالأحرى كيف تطور شركتكم مع وصولها للعالمية قدراتها الابتكارية؟ هل لديكم قسم للتطوير والابتكار بالاخص التصميمات؟

يوجد لدينا أكثر من 100 مهندس ومصمم تم استقطابهم من كبريات الشركات العالمية، ومكاتب الاستشارات الهندسية في أوروبا واليابان والولايات المتحدة.. لأننا نؤمن بأهمية الابتكار البشري في أنجاح مسيرة أي قطاع أو مؤسسة. وهذا يرتبط أيضاً بتواصل كوادر من المصميين في شركتنا وترتيب زيارات للمعارض الدولية المتخصصة في أعمالنا والتعاون وتبادل الخبرات مع الشركات ومكاتب الخبرة الإنشائية في دول العالم المتقدمة للوقوف على كل جديد، كما نحرص على أن يحمل الابتكار  هوية خاصة بشركة ذبيان العالمية. كما إننا نتعامل مع كبريات بيوت تصميم الإلمنيوم والزجاج العالمية مثل شركات ( رينرز– شوكو – تكنال) وغيرها من الشركات الكبرى العالمية. وهذا يجعلنا نطلع على أفضل الممارسات الابتكارية والتكنولوجيا العالمية في أعمال تركيبات الزجاج وواجهات الإلمنيوم، بما فيها نظم وألوان الإضاءة أيضاً.

س / 5

كم عدد القوى العاملة لدى شركة ذبيان سواء في خطوط انتاج الشركة في الإمارات أم في الدول الأفريقية؟؟؟ وما هو معدل النمو في حجم الطاقات العاملة؟

يوج لدينا 2300 فني ومهندس ومصمم وعامل يقومون برفع شعار وبصمة شركة  ذبيان على خارطة مشاريعنا العالمية، ونشعر بالسعادة ان معظمهم يعملون منذ 20 عاماً في الشركة، ونعتبرهم شركاء في العمل وضمن عائلة الشركة وليسوا موظفين.. أما فيما يتعلق بوتيرة النمو فهذا يتراوح مع النمو العام في أعمال الشركة حيث يناهز ذلك النمو 20 بالمائة سنوياً في التعيينات الجديدة

س / 6

إلحاقاً بما سبق تفردتم في انجاز اعمال الواجهات الخارجية لبرج في منطقة الجميرا (جي بي ار)دبي كان من الصعوبة تنفيذه بل اعتذر شركات كبيرة مرموقة عن المشروع لصعوبته، ورغماً من ذلك انجزته شركة ذبيان كيف حققتم ذلك الإنجاز؟ وهل تعتزون به في مسيرة الشركة الإبداعية؟

نعم هذا البرج اسمه هو :  ابراج بوابة الجميرا التوئم (Jumeirah Gate Towers) وهو عبارة برج مزدوج مكون من 74 طابقا متعدد الاستخدامات بارتفاع حوالي 290 مترا ،  ويضم فندق 5 نجوم ( فندق الادرس ) بطاقة 182 غرفة و عدد 479 شقة سكنية بالاضافة الى 496 شقق فندقية مخدومة ،  وبمساحة بناء تبلغ 242 الف متر مربع ويقع المشروع في نهاية منطقة جميرا بيتش ريزيدنس JBR ويطل المشروع على الشاطىئ ،  المشروع يتكون من 3 مستويات يحتل الفندق 14 طابقا اما الشقق الفندقية فهي 54 طابقا ،  ويعلو المبنى مطعم فريد من نوعه بالاضافة الى المطاعم العالمية الفخمة ،  كما ان البرجين متصلين مع بعضهما بواسطة برج علوي فضلا عن اتصالهما من قاعات اللوبي .

ان تنفيذ هذين البرجين يحتاج الى اسطول من العمالة المدربة فضلا عن اسطول من المهندسين والفنيين ،  وقد قامت الشركة بحمد الله بتنفيذ هذين البرجين باعلى درجات الدقة المتناهية مستعملة فيه اعلى وافضل التقنيات الهندسية مراعية في ذلك الجودة والسلامة والدقة المتناهية بالتنفيذ .  وقد اعتذرت شركات عديدة عن القيام بتنفيذ هذا المشروع ،  وكان هذا بمثابة التحدي لقدرات وامكانيات الشركة وقد نجحنا في ذلك بفضل الله وبدعم من جميع طاقات الشركة الادارية والمالية والهندسية والتي نعتز بها دوما فهم راس مالنا .

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد