“غرفة البحرين”: تأسيس قطاع لصناعة السيارات الكهربائية

قال باسم الساعي عضو مكتب التنفيذي لغرفة تجارة وصناعة البحرين إن مملكة البحرين مؤهلة بقوة لدخول سوق صناعة السيارات الكهربائية الذي يشهد منافسة إقليمية ودولية حادة، مشيرًا إلى أهمية الإسراع في نقل المعرفة وتوطين هذه الصناعة المتقدمة في البحرين، والاستفادة منها في تلبية احتياجات السوق المحلية والتصدير وخلق فرص العمل النوعية ودعم الناتج المحلي الإجمالي الوطني.

جاء ذلك في تعليق أدلى به الساعي بعد أن أعلنت «مارسون» مؤخرًا، وهي مجموعة البحرينية المتخصصة في مجال الأعمال والمشروعات، عزمها إنشاء أول مصنع للسيارات الكهربائية في مملكة البحرين، وبعدها بقليل أعلنت شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو) عن توقيع اتفاقية شراكة مع 3 شركات إقليمية (شركة إم جلوري القابضة – الشركة العربية الأمريكية للسيارات (جيب) – المركز الأردني للتصميم والتطوير)، لإنشاء وتشغيل مصانع لإنتاج سيارات كهربائية.

وقال الساعي إن هناك فرصة مواتية أمام البحرين لإنشاء قطاع مزدهر لصناعة السيارات الكهربائية، وذلك لوجود بيئة تشريعية وقانونية مرنة، وكوادر وطنية مؤهلة، وعمالة قادرة على الابتكار، إضافة إلى أن هذا النوع من الصناعات لا يتطلب الكثير من المساحات والموارد، مؤكدًا في الوقت ذاته أهمية تضافر الجهود الحكومية مع القطاع الخاص لكسب السباق في هذا الميدان الذي تتنافس فيه الكثير من الدول.

وأشار إلى أنه من الممكن البدء بتجميع هذه السيارات والاستفادة من الخبرات ثم الانتقال لزيادة تصنيع المكون المحلي من بطاريات ودوائر كهربائية وهياكل وغيرها، مؤكدًا أهمية جذب الاستثمارات والمعارف والخبرات في هذا المجال، وبما يسرع من عملية التأسيس والتصنيع والإنتاج والتوزيع والتصدير.

وأشار الساعي أن مملكة البحرين من أكبر مصدري الالمنيوم لدول العالم، ونظرًا لاهمبته في عالم الصناعة ومستقبلة الزاهر، تحرص دول العالم بشكل عام والبحرين بشكل على التوجه نحو صناعة السيارات الكهربائية والمواد الأساسية التي تدخل في صناعة تلك السيارات بدرجة كبيرة.

هذا وكانت مجموعة مارسون أعلنت أنها دخلت المجموعة في اتفاقية شراكة مع شركة «غوس آوتو»GAUSS AUTO «الأمريكية ذات الخبرة الطويلة في مجال التقنيات الصناعية المتقدمة لتنفيذ مشروع تصنيع سيارات كهربائية في البحرين، وسيحمل المصنع الجديد اسم»غوس أوتو البحرين«، وسيقام في منطقة التجارة الأمريكية الواقعة بمدينة سلمان الصناعية، وذلك خلال جدول زمني للإنشاء والتشغيل يمتد لنحو عشر أشهر منذ الآن.

وأوضحت المجموعة أن المصنع سينتج مختلف أنواع السيارات الكهربائية مثل سيارات الركاب والدراجات ثلاثية العجلات وذات العجلتين، وسيتم تصريف انتاجه في السوقين البحريني والأمريكي بشكل أساسي، إضافة إلى مختلف أسواق المنطقة والعالم، وستنظم مجموعة «مارسون» أعمال الإنشاء والإدارة، فيما ستتولى شركة «غوس أوتو» جانبًا من عمليات التشغيل وتقديم الخبرات الخبرات التقنية والمعارف العملية بناءً على رصيدها الغني في صناعة المركبات الكهربائية عالميًا.

وعلى الصعيد ذاته أعلنت شركة الخليج لدرفلة الألمنيوم (جارمكو) مؤخرًا أنها ستكون المورد الرئيسي لألواح الالمونيوم الخاصة بتصنيع هياكل السيارات، والتي سوف تنتج في كل من الإمارات، والأردن ومصر. وسوف تخلق الشراكة بين الشركات الأربع كيان جديد، حيث سوف يتم تأسيس الشركة الرئيسية في الامارات للاستفادة من برامج الشراكة الصناعية التكاملية بين الدول الأربع لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة بناءً على الاتفاقية التي انضمت إليها مملكة البحرين للشراكة الصناعية التكميلية للتنمية الاقتصادية المستدامة في أغسطس 2022 بمرسوم ملكي رقم 41 لسنة 2022، كما نصت الاتفاقية على تأسيس شركات فرعية في كل دولة من الدول الأربع.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد