فؤاد مشعل :الرئيس التنفيذي ” البركة الدولية للاستثمار” في حواره مع “استثمارات الإماراتية”: مشروع القناة … نقلة نوعية لخارطة السياحة والترفيه في أبوظبي

حينما تترجم مسيرة العمل والعطاء في سمات ودروب شخصية قيادية عربية، تنتمي ببصمات من الجهد والإبداع لعقود لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات، تتوج مسيرتها بقيادة شركة وطنية تساهم في تطوير جوهري لخارطة المرافق السياحية والعمرانية في إمارة أبوظبي، والتي أصبحت وجهة السياحة العالمية الصاعدة…عبر تولي ضيفنا مهام القيادة التنفيذية لمجموعة البركة الدولية للاستثمار، أحد أبرز القلاع الوطنية للقطاع الخاص في إمارة أبوظبي، والتي أسست إدارتها العليا، مسارات وبوصلة انجازاتها لتمثل ترجمة صادقة لرؤية القيادة الرشيدة لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات، عبر تشييد الشركة لأكبر مشروع ترفيهي مائي في الشرق الأوسط، وهو مشروع (القناة المائية في أبوظبي)، لتتحول منطقة بين الجسرين، من منطقة سكنية تقليدية لوجهة وبوصلة لتطور القطاع السياحي في الإمارة تستقطب اهتمامات السياحة العالمية والإقليمية والوطنية.

ومع تسارع وتيرة الإنجاز في ذلك المشروع الابتكاري الذي طرحته مجموعة البركة الدولية للاستثمار، ليتم افتتاحه رسمياً نهايات العام الماضي 2021- وفي ركيزته التي تجذب أليها انظار السياحة العالمية – أكبر حوض مائي، في منطقة الشرق الأوسط، يستقطب أكثر من 46 ألف كائن بحري، فإننا لا بد أن نقف على مسارات القيادة التنفيذية لذلك المشروع والكيان المؤسسي، حيث تشرفت مجلة استثمارات الإماراتية بمنح الرئيس التنفيذي لمجموعة البركة الدولية للاستثمار،المهندس/ فؤاد مشعل، جائزة المجلة السنوية كـ ( شخصية العام القيادية في قطاع الاستثمارات العامة في الشرق الأوسط للعام 2021″، تقديراً لجهوده الاستثنائية والدؤوبة، وبصمته الإبداعية في إنجاح أعمال تلك المجموعة الوطنية، لنتعرف معه  على الكثير والكثير من مسارات ومؤشرات النمو في المجموعة، وانعكاسات الدعم من قيادة الإمارة الرشيدة على نجاح مجمل أعمالها.

وقد كان الحوار في السطور التالية :-

س / 1

هل لنا من نبذة عن مسيرة البركة الدولية للاستثمار؟ ما هي رؤية المؤسسين والغاية من تشييد الشركة؟ وماهي القيم التي تأسست عليها الشركة وتشكل بوصلة لتطور أعمالها ماضياً وحاضراً ومستقبلاً؟

 20% نسبة نمو “البركة الدولية للاستثمار” العام 2021 وتوقعاتنا تفاؤلية للعام 2022

استلهم مؤسسو مجموعة البركة الدولية للاستثمار رؤاهم من فلسفة والتزام الوالد المؤسس لدولة الإمارات العربية المتحدة المغفور له “بإذن الله تعالى”،  الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، طيب الله ثراه”، بتحقيق أعلى درجات التميّز. وواصلت الإمارات مسيرة النمو السريع منذ تأسيسها في عام 1971 لتصبح إحدى أكثر دول المنطقة تقدماً، حيث دفعت عمليات التطوير المتواصلة القطاعين العام والخاص لمواكبة مراحل التنمية التي خططت لها الحكومة الإماراتية في مختلف المجالات، والتي ساهمت في نهاية المطاف في رسم ملامح رؤية أبوظبي 2030.  وهذا ما يحفزنا، باعتبارنا إحدى المؤسسات الوطنية في الإمارات، على تنويع محفظتنا الاستثمارية وترسيخ مكانتنا في القطاع من خلال تطوير المشاريع العقارية وإدارتها، ويعزز أعمال مجموعة البركة الدولية للاستثمار وشركتنا الشقيقة، شركة البركة  القابضة، ويدفعنا للمضي قدماً لتحقيق مزيد من الإنجازات والنجاحات التي ترسم ملامح المستقبل المشرق الذي نتطلع إليه.

سي / 2

هل من كلمة تود توجيهها للقيادة الرشيدة لدولة الإمارات على دعمها لبيئة الاستثمار ، وتعزيز فرص النمو لكل من يفد لأرض تلك الدولة المعطاء؟

رؤية القيادة الرشيدة لأبوظبي تدعم مسيرة أعمالنا وتعزز مسارات الاستثمار المستدام

لطالما تميزت قيادة الإمارات الحكيمة بنظرتها المستقبلية والمتقدمة، إذ استطاعت، على مدى الخمسين عاماً الماضية، تحويل أراضيها الصحراوية إلى واحةٍ غنّاء تتغنى بتاريخها العريق وتقاليدها الأصيلة وتدعم جهود التطوير والابتكار في الدولة. وتُعد الإمارات إحدى أكثر دول العالم رفاهيةً، ويعود ذلك إلى العديد من الأسباب، وأهمها ما تحلى به الأب المؤسس وقادة الدولة من رؤية استشرافية وتفكير تقدمي. كما أشار صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي، “رعاه الله تعالى”، إلى أن الإمارات لن تعتمد بعد عام 2050 على اقتصاد قائم على قطاع النفط والغاز.

وأجرت الإمارات، على مدار العامين الماضيين، العديد من التحسينات الاقتصادية والقانونية والاجتماعية لتعزيز بيئتها الحاضنة للأعمال. واستقطاب مزيد من المستثمرين الأجانب والأيدي العاملة من أصحاب الخبرات؛ فضلاً عن تحفيز الشركات على إطلاق عملياتها أو توسيعها في الدولة. ويتوقع مصرف الإمارات العربية المتحدة المركزي زيادة حجم اقتصاد الدولة بمقدار 4.2% في هذا العام مدفوعاً بالتزام الحكومة الإماراتية بتعزيز واقع هذا الاقتصاد. ونتطلع في مجموعة البركة الدولية للاستثمار إلى مواصلة دعم الإمارات واقتصادها بكل الطرق الممكنة.

س / 3

يتصدر مشروع القناة المائية بأبوظبي (بين الجسرين سابقاً) باكورة أعمال  قائمة مشاريع الشركة، إذا سيساهم ولا شك ذلك المشروع الابتكاري الفريد في إضافة كبيرة للقطاع السياحي والترفيهي والعمراني… وهذا ما يشجعنا لطلب إلقاءكم الضوء على بدايات ذلك المشروع.. هلا أخبرتنا عن العروض والمزايا الترفيهية المختلفة المتوفرة في مشروع القناة؟

فوزي بجائزة الشخصية القيادية في الاستثمارات العامة بالشرق الأوسط أهديه للشركة وفريق العمل

يمثل مشروع القناة وجهة مائية فريدة، حافلة بالحيوية والنشاطات الممتعة المناسبة لجميع أفراد العائلة، فضلاً عن التجارب الاستثنائية المتنوعة، التي تجعلها الوجهة الأبرز في أبوظبي، مثل العروض المائية والحفلات والعروض الموسيقية الحية، إلى جانب مراكز الألعاب التفاعلية وصالة الرياضات الإلكترونية، فضلاً عن حوض الأحياء المائية.

ذا ناشونال أكواريوم

“ذا ناشونال أكواريوم”، أضخم حوض أحياء مائية مستقل في الشرق الأوسط. يحتضن أكثر من 46 ألف نوع من الحيوانات البرية والبحرية

يمثل حوض الأحياء المائية، “ذا ناشونال أكواريوم”، أحد أبرز وجهات الجذب في مشروع القناة وأضخم حوض أحياء مائية مستقل في الشرق الأوسط. ويقدم للزوار فرصة حصرية للتعرف على أكثر من 46 ألف نوع من الحيوانات البرية والبحرية المنتشرة ضمن مناطق الحوض العشر، والتي تتضمن الأفعى الشهيرة، ’سوبر سنيك‘، والتي يُعتقد أنها أكبر ثعبان حي معروض في العالم. وتسعى الوجهة المميزة، التي تمتد على مساحة سبعة آلاف متر مربع، إلى تزويد الزوار بتجارب لا تنسى تشجّعهم على إعادة التواصل مع الطبيعة. إذ تمّ تصميمها لتكون نموذجاً يحتذى به لرفع مستوى وعي المجتمع بأهمية الحفاظ على البيئة والأنواع الأحيائية، من خلال مجموعة من الأنشطة والتجارب التفاعلية.

ذا بريدج

يمثل “ذا بريدج”، وجهة أساسية وفريدة أخرى في مشروع القناة، ويعد مركزاً صحياً متكاملاً، تم تصميمه بعناية ليشكل مساحة مبتكرة لعرض الأفكار الإبداعية الأصيلة في مجالات اللياقة والثقافة والصحة ونمط الحياة. وتقدم هذه الوجهة الاستثنائية رحلة مبتكرة لتحسين نمط الحياة في أبوظبي، من خلال الجمع بين سبعة مسارات فريدة للصحة والعافية: هي النشاط والاستراحة والتذوق والبحث والاختيار والتوسع والتعلم. وصُمم كل مسار منها لتوفير رحلة شخصية مخصصة وممتعة، موزعة على ثلاثة مستويات من الصالات المغلقة، والمفتوحة، وتتضمن حديقة على السطح.

بيكسول

مركز بيكسل أكبر مركز عالمي المستوى للألعاب والرياضات الإلكترونية في الإمارات

تم إنشاء مركز بيكسل بالتعاون مع شركة “روبوكوم في آر”، ليكون وجهة بارزة أخرى في مشروع القناة، وأكبر مركز عالمي المستوى للألعاب والرياضات الإلكترونية في الإمارات، حيث يشتمل على أحدث الابتكارات في صالات ومراكز الترفيه، ويضم قاعة للبطولات وأول أكاديمية مُعتمدة للرياضات الإلكترونية في الشرق الأوسط. ويتيح المركز للزوار فرصة خوض تجربة استثنائية في عالم الألعاب الإلكتروني عن طريق الإنترنت بالاعتماد على أحدث التقنيات التي توفرها أجهزة محاكاة الواقع الافتراضي المتنوعة.

السينما

مشروع القناة بمثابة المركز الرئيسي الجديد للترفيه السينمائي في أبوظبي، يتضمن أضخم شاشة عرض سينمائي في أبوظبي بطول 26 متراً

سيصبح مشروع القناة المركز الرئيسي الجديد للترفيه السينمائي في أبوظبي، متمثلاً بمجمعه السينمائي المستقل الضخم الذي سيعرض أحدث الأفلام العالمية وأشهرها، ومدرجه المسرحي المذهل الذي سيستضيف أبرز الفعاليات المميزة على مدار العام مثل المهرجانات والحفلات الموسيقية والعروض المباشرة، حيث يضم أضخم شاشة عرض سينمائي في أبوظبي بطول 26 متراً، إلى جانب مسرح مخصص ومتطور يتمتع بأفضل تقنيات عرض الصوت والصورة في العالم.

أدرينارك أدفينتشر

يتضمن مشروع القناة المرفق المميز، أدرينارك أدفينتشر، الذي يقدم للزوار أفضل أجواء المرح والتشويق من خلال طيف واسع من النشاطات المناسبة للأطفال والشباب. وتمثل هذه الوجهة منطقة نشاطات مناسبة للعائلات، تتضمن متنزهاً داخلياً ضخماً يوفر العديد من النشاطات الرياضية الممتعة مثل الجري على الحائط والباركور، والتزلج بالعجلات والمسار الانزلاقي، إضافة إلى ملعب لممارسة الدودج بول وأحواض اللعب الإسفنجية وغيرها الكثير. كما يوفر المركز بيئة آمنة للكبار والصغار لممارسة التمارين واختبار مهاراتهم الرياضية، وتناول أشهى الأطباق وخوض المغامرات الممتعة في تجربة تفاعلية غامرة.

وجهة لأبرز المطاعم

يتيح مشروع القناة للزوار فرصة تجربة أفضل المطاعم المرموقة في أبوظبي، حيث تجمع الوجهة بين الخدمة الرفيعة والإطلالات الخلابة. وتقدم المطاعم في المشروع مزيجاً من أشهى الأطباق وأكثرها تنوعاً في أبوظبي، إلى جانب تجارب الطعام العائلية الاستثنائية والحيوية مستفيدة من موقعها الفريد في نهاية المشروع وإطلالتها على أفق أبوظبي المدهش وواجهتها البحرية الجميلة.

س / 4

مشروع الحوض المائي الذي يعد الأكبر من نوعه في منطقة الشرق الأوسط؟ هل يمثل تدشين لمرحلة جديدة فيالاستثمارات السياحية البيئية في إمارة أبوظبي؟ وهل يتماشي مع أهداف الإمارة في التوعية البيئية؟

تُعد الإمارات اليوم إحدى أبرز وجهات العطلات في العالم، كما تُعتبر أبوظبي الإمارة الأكثر شعبيةً لدى الزوار. وتعزز الموارد الطبيعية للعاصمة الإماراتية من مكانتها الدولية الراسخة في قطاع السياحة البيئية، حيث تضم أكثر من 215 جزيرة مميزة وما يزيد عن 800 ألف شجرة و19 محمية طبيعية وحوالي 75% من إجمالي مساحة غابات القرم في الدولة. ويعزز ذا ناشونال اكواريوم مكانة الإمارة بين عشاق السياحة البيئية نظراً لدوره التوعوي والداعم لجهود رعاية الحيوانات والحفاظ عليها، حيث تم استقدام جميع الحيوانات ونقلها بطرق مسؤولة بيئياً ونزيهة.  كما تم توقيع شراكة بين ذا ناشونال اكواريوم وهيئة البيئة – أبوظبي لإنقاذ الحيوانات البحرية في الإمارات وإعادة تأهيلها. وكلنا ثقة بقدرة ذا ناشونال اكواريوم على استقطاب مزيد من السياح المهتمين بالبيئة ودعم أهداف التوعية بالبيئة في أبوظبي وتعزيز مكانة السياحة البيئية فيها.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد