محمد ضبيع: الرئيس المالي التنفيذي لـ twofour54 بأبوظبي في حواره مع “استثمارات الإماراتية”: رؤية القيادة الرشيدة لأبوظبي تدعم مكانة الإمارة على خارطة الاستثمارات الإعلامية العالمية

لا شك أننا حينما نتحدث عن كيان مؤسسي، باتت في غضون أعوام قلائل منارة إعلامية، برؤية وممارسات غير مسبوقة في الشرق الأوسط، فإن رصد نجاحات شركة عالمية الممارسات الإعلامية في مكانة شركة twofour54 التي تأسست في إمارة أبوظبي العام 2008، ضمن رؤية القيادة الرشيدة للإمارة ودولة الإمارات “حفظها الله تعالى”، بإن يكون للإمارة ولكافة الإمارات “أعز الله تعالى نمائها وازدهارها”، بصمة مضيئة على خارطة الاستثمارات الإعلامية العالمية، ووهجاً لا يخبو، يعكس استراتجيات التنمية في الإمارة، لكي نلمس تحول تلك الشركة الوطنية، لأبرز وأهم وجهات صناعة الترفيه والمحتوى الإعلامي في المنطقة العربية ومنطقة الشرق الأوسط. مع مسيرة متسارعة من مؤشرات التطور والنمو لمخرجات وأجندة ورؤية شركة twofour54.

twofour54  رسخت مكانة الإمارة على خارطة الإعلام العالمية تستقطب أكثر من 6,000 مبدع وصانع محتوى

فأننا سنرى في حوار مجلة استثمارات الموسع مع الاستاذ / محمد ضبيع، الرئيس المالي التنفيذي للشركة، ونتعرف على الفلسفة والرؤية التي تأسست عليها الشركة وأبرز المنجزات المحققة، وأبرز سمات التطور والمشاريع المقبلة مع استقطاب twofour54، تحت مظلتها لأكثر من 6.000 مبدع وصانع محتوى، فيما يبرز المشروع الأكبر للشركة مع قرب افتتاح   «المنطقةالإبداعية – ياس»  والممتدة على مساحة 270 ألف مترمربع (2.9 مليون قدم مربعة)، والتي ستُصبح قريباً الموطن الجديد لصناعة الإعلام والترفيه والألعاب الإلكترونية في أبوظبي. وتضم في جنباتها مركز أبوظبي للألعاب والرياضات الإلكترونية، وأكثر من (60 ألف قدم مربعة)، من الاستوديوهات ومرافق ما بعد الإنتاج، مع توقعات باستقطاب المنطقة الإبداعية ما يربو على 16.000 موظف بحلول العام 2031.

كما سلنقي الضوء على تكريم ضيفنا، كشخصية العام القيادية في قطاع الاستثمارات الإعلامية الحكومية في الشرق الأوسط للعام 2021″، ضمن أفضل قادة الأعمال أبداعاً، والتي أعٌلنت نتائجها مؤخراً تحت شعار “الأزمات جسور المستق

س / 1

شكلت twofour54 طيلة الأعوام الماضية منذ تأسيسها ترجمةً لرؤية القيادة الرشيدة لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات لخلق واقع مغاير لواقع الاستثمار الإعلامي في دولة الإمارات ومنطقة الشرق الأوسط. والسؤال الذي نوجهه لكم كيف ترون مسيرة  twofour54وذلك الكيان العملاق طيلة الأعوام الماضية كمسارات ومؤشرات أساسية وتأثيرها الإيجابي على الخارطة والمشهد الإعلامي؟

تأسست twofour54 في عام 2008 بهدف تطوير صناعة الإعلام في أبوظبي، وذلك من خلال الاستثمار في البنية التحتية الداعمة من مجتمعات واستوديوهات ومراكز ألعاب، إلى جانب تنمية المواهب الإعلامية. ويأتي ذلك تنفيذاً لرؤية القيادة الرشيدة حول ترسيخ أسس ومرتكزات قطاع إعلامي مستدام قادر على المساهمة بفعالية في تنويع الاقتصاد الوطني. وتعتبر twofour54 جزءاً مُهماً من المنظومة الإعلامية المتكاملة التي أسستها وتواصل الاستثمار في مستقبلها حكومة أبوظبي.

twofour54  باتت مقرٍ لكبرى الشركات الإعلامية كـ” CNN “، و ” Vice” ، و” إريكسون “، و”سكاي “نيوز عربية”، والعديد من الشركات العالمية

وتمكنا بالفعل خلال الثلاثة عشر عاماً الماضية من وضع وترسيخ مكانة الإمارة على خارطة الإعلام العالمية كعاصمةٍ حاضنة لأكثر من 6,000 مبدع وصانع محتوى، ومقرٍ لكبرى الشركات الإعلامية مثل شبكة سي إن إن،Vice ، إريكسون، سكاي نيوز عربية، يونيتي تكنولوجيز ويوبيسوفت، وأيضاً كموقعٍ مفضل لأبرز شركات الإنتاج الإقليمية والعالمية لتصوير أفلام ومشاريع إنتاج بمعايير عالمية، ومنها «مهمة مستحيلة» و«حرب النجوم» و«السرعة والغضب».

س / 2

تقيمون في إمارة أبوظبي منذ عقود، ولا شك أن ذلك أثر على شخصيتكم وانتمائكم لذلك الوطن المعطاء والزاخر بفرص النمو لقادة الأعمال؟ ما هو انطباعكم بعد تلك العقود عن إمارة أبوظبي ودولة الإمارات بشكل عام؟

قضيت أكثر من ثلاثة عقود في أبوظبي من ضمنها 21 عاماً في قطاع الإعلام، وأؤمن دائماً أن أقوى برهان على الانتماء هو استثمار خبرتي في تنمية وتطوير الكوادر البشرية لا سيما الإماراتية. وأرى أن هذا هو السبيل الأمثل وحجر الأساس لبناء أي قطاع وطني مستدام.

twofour54  بمقوماتها العالمية باتت بوتقة للشركات العالمية لتصوير أفلام كـ«مهمة مستحيلة» و«حرب النجوم» و”السرعة والغضب”

ولاشك بأن ما حققته أبوظبي بشكل خاص ودولة الإمارات بشكل عام من إنجازاتٍ ونجاحاتٍ على مدار الخمسين عاماً الماضية– ليس فقط من حيث البنية التحتية المتطورة، بل أيضاً من ناحية تطوير منظومة اقتصادية واجتماعية شاملة ومُلهمة – هو نقطة انطلاقة قوية لتحقيق المزيد من التقدم والتميز والقيادة على شتى الأصعدة وعبر مختلف المجالات.

س / 3

نجاح  twofour54في تحقيق مزيد من مؤشرات النمو المتمثلة في تزايد استقطاب الشركات الأجنبية والعربية والوطنية؟ ما نقصده هنا كم يقدر معدل النمو السنوي للشركات التي تتدفق للعمل تحت مظلة  twofour54ووفقاً للقوانين والتشريعات المنظمة والتي تقوم بتنفيذها والإشراف عليها هيئة المنطقة الإعلامية بإمارة أبوظبي؟

1,574  نمو تراخيص الشركات والموظفين المستقلين خلال العام 2021 مقارنةً بـ 1,173 في عام 2019. بفضل تضافر الجهود والتعاون المشترك مع هيئة المنطقة الإعلامية بإمارة أبوظبي والجهات المعنية

يُعتبر شعار الدورة الخامسة لجوائز مجلة استثمارات الإماراتية «الأزمات… جسور المستقبل» هو أدق وصف لكيفية تعامل شتى الجهات في أبوظبي مع الجائحة لمكافحتها والحد من توابعها على قطاع الأعمال. فنجحنا بحمد الله وبفضل تضافر الجهود والتعاون المشترك مع هيئة المنطقة الإعلامية بإمارة أبوظبي والجهات المعنية في تحقيق نمو بعدد تراخيص الشركات والموظفين المستقلين ليبلغ 1,574خلال العام 2021مقارنةً بـ 1,173 في عام 2019.

س / 4

يتصدر مشروع «المنطقةالإبداعية – ياس» انتباه العديد من وسائل الإعلام، هل لنا من نبذة عن المقر الجديد من جهة المرافق والمساحة والتجهيزات؟ ولماذا تم اختيار جزيرة ياس؟

ستُصبح قريباً «المنطقةالإبداعية – ياس»، والممتدة على مساحة 270 ألف مترمربع (2.9 مليون قدم مربعة)، الموطن الجديد لصناعة الإعلام والترفيه والألعاب الإلكترونية في أبوظبي. وتُعتبر المنطقة أحد المشاريع الأساسية التي تطورها حكومة أبوظبي ضمن استراتيجيتها الاستثمارية التي تتجاوز قيمتها 30 مليار درهم لتطوير الصناعات الثقافية والإبداعية.

ستضم المنطقة الإبداعية مركز أبوظبي للألعاب والرياضات الإلكترونية وأكثر من (60 ألف قدم مربعة) من الاستوديوهات ومرافق ما بعد الإنتاج

ستضم المنطقة مركز أبوظبي للألعاب والرياضات الإلكترونية وأكثر من 5,500 متر مربع (60 ألف قدم مربعة)، من الاستوديوهات ومرافق ما بعد الإنتاج، التي تشمل ستة استوديوهات مجهّزة بأحدث الحلول التكنولوجية، فضلاً عن إنها ستكون مقراً لكبرى الهيئات والشركات الإعلامية والإبداعية المحلية والإقليمية والعالمية.

توقعات باستقطاب المنطقة الإبداعية ما يربو على 16.000 موظف بحلول العام 2031

وستحتضن المنطقة مجمعاً متكاملاً يضم مجموعة من الحدائق والمقاهي والمطاعم والمراكز الصحية إضافة إلى مسرح خارجي بتصميم المُدرّج وشُرفات على الأسطح، مع إمكانية الوصول المباشرمشياً إلى واجهة “ياس باي البحرية”، و”الاتحاد أرينا”، مما يوفر بيئة داعمة ومحفزة للابتكار والإبداع تضم بين جنباتها أكثر من 600 شركة إعلامية و5,000 إعلامي مبدع و130 رائد أعمال و أكثر من 900 موظف مستقل في قلب جزيرة ياس الساحرة.

س / 5

هل المقر الجديد في جزيرة ياس سيساهم في خلق مفاهيم جديدة في قطاع الاستثمارات الإعلامية في إمارة أبوظبي من جهة الرؤية والفلسفة والمقومات الهائلة التي يمتلكها ذلك المشروع الاستراتيجي؟ وهل يمكن القول بالأخص مع ازدهار نشاط صناعة الأفلام والمحتوى المرئي أن يتحول ذلك المشروع الفريد لـ”هوليود الشرق الأوسط” بالأخص بعد استقطاب  twofour54خلال الأعوام الماضية سلسلة أفلام عالمية للتصوير في أبوظبي؟

تُعتبر «المنطقة الإبداعية – ياس»، أول مشروع يُطور خصيصاً لقطاع الإعلام والترفيه والألعاب الإلكترونية في المنطقة، حيث صُمم بمرونة تامة لتلبية الاحتياجات المستقبلية لهذه الصناعات الواعدة وسريعة النمو. وتواكب المنطقة في تصميمها التغيرات التي فرضتها الجائحة على القطاع لتقدم كل ما يحتاجه المجتمع الإبداعي اليوم ومستقبلاً لصناعة محتوى مُؤثر.

“المنطقة  الإبداعية – ياس»  والممتدة على مساحة 270 ألف متر مربع (2.9 مليون قدم مربعة)، ستُصبح قريباً الموطن الجديد لصناعة الإعلام والترفيه والألعاب الإلكترونية في أبوظبي.

من المُتوقع أن تساهم المنطقة في زيادة عدد الكوادر العاملة بالقطاع الإبداعي في أبوظبي بواقع ثلاثة أضعاف إلى 16,000 موظ فبحلول 2031. كما أن مساهمة  twofour54فيما يخص صناعة الأفلام، من خلال مرافقها والاستوديوهات عالمية المستوى التي تملكها بالإضافة إلى موقع التصوير الخارجي بـ”كيزاد”، الممتد على مساحة 300,000 متر مربع تشكل دعامة أساسية في تعزيز مكانة أبوظبي كوجهة مميزة، وخياراً أولاً لتصوير الأفلام لدى المنتجين في “هوليوود”، و”بوليوود”، والعالم العربي.

س / 6

نأتي للملف الأصعب في تاريخ صناعة الإعلام والترفيه. نقصد هنا أزمة عالمية كأزمة كوفيد–19 ما هي الاستراتيجية التي تبنتهاtwofour54  للتأقلم مع تداعيات الأزمة على قطاع الاستثمارات الإعلامية في إمارة أبوظبي وضمان عدم تأثر الشركات المتواجدة؟ وما هي التسهيلات التي قدمتها  twofour54للمؤسسات والكيانات الاستثمارية الإعلامية سواء تلك الناشطة تحت مظلة twofour54 أو التسهيلات الهادفة لاستقطاب شركات جديدة؟

لم تتوقف أعمال twofour54 والمجتمع الإعلامي في أبوظبي للحظةٍ منذ بداية الجائحة. فتمكنّا بالتعاون مع كلٍ من لجنة أبوظبي للأفلام ومكتب تنظيم الإعلام وحكومة أبوظبي من وضع خطة عمل شاملة أتاحت استمرار تصوير وإنتاج مشاريع إنتاجية بقيمة 100 مليون دولارفي عام 2021 مع الالتزام بكافة التدابير الوقائية.

وتضمنت هذه المشاريع استمرارية إنتاج 250 حلقة سنوياً من مسلسل الميراث، وهو أول مسلسل عربي طويل في العالم بالشراكة بين twofour54 واستوديوهات  MBCوإيمجنيشن أبوظبي، بالإضافة إلى الجزء السابع من فيلم المهمة المستحيلة، والذي وصل عدد أعضاء طاقم عمله، الذي ضم النجم العالمي توم كروز،لأكثر من 1000 شخص بموقع التصوير في بعض الأيام، دون تسجيل أية إصابة بفيروس كوفيد-19، وقد أشاد مخرج الفيلم كريستوفرماكويري بالدعم اللامتناهي الذي قدمته twofour54 لضمان تجربة تصوير سلسلة في ظل التحديات التي فرضتها الجائحة.

وشمل الدعم أيضاً إعفاء أكثرمن 115 مؤسسة صغيرة ومتوسطة من دفع قيمة الإيجار، واستمر الاتصال والتكامل الرقمي الشامل بين كافة أطراف مجتمعنا الإبداعي بفضل البنية التحتية المتطوّرة التي تمتلكها twofour54. فعلى سبيل المثال، ساهم مجلس المناقصات الافتراضي، والذي يمثل بوابة إلكترونية فريدة تتيح للجهات والشركات المختلفة في إدراج المناقصات، وإتاحة الكثير من المشاريع وفرص العمل لشركائنا خلال الجائحة.

س / 7

مع توقعات بأن تتصدر صناعة الألعاب الإلكترونية المشهد ضمن قطاع الإعلام والترفيه في منطقة الشرق الأوسط، ماهي استعدادات twofour54 لتعزيز قدرات تلك الصناعة واستقطاب المزيد من الاستثمارات؟

753 مليون درهم قيمة صفحة استحواذ  مجموعة Stillfront السويدية على حصة  twofour54  في شركة جواكر للألعاب الإلكترونية وهي الأكبر عربياً في العام 2021

ساهمت الجائحة بشكلٍ كبير في تسريع وتيرة نمو صناعة الألعاب الإلكترونية، حيث بلغت قيمة صناعة ألعاب الفيديو العالمية في 2021 نحو 200 ملياردولار ومن المتوقع أن تبلغ قيمتها 300 مليار دولاربحلول العام 2026.

وخير مثال على ذلك أنه في عام 2021، كانت  twofour54على موعد مع أكبر صفقة استحواذ بالعالم العربي في قطاع الألعاب الإلكترونية. وذلك من خلال بيع حصتها في شركة جواكر للألعاب الإلكترونية ضمن صفقة استحواذ لصالح مجموعة Stillfront السويدية،المتخصصة في قطاع الألعاب الإلكترونية بقيمة 753 مليون درهم إمارتي.

لذا، أطلقت twofour54 مبادرة أبوظبي للألعاب والرياضات الإلكترونية بالتعاون مع يونيتي تكنولوجيز، فلاش إنترنينمنت، رابطة المحترفين الإماراتية، جمعية الإمارات للرياضات الإلكترونية وهيئة المنطقة الإعلامية بهدف بناءمنظومة مزدهرة وداعمة لصناعة الألعاب والرياضات الإلكترونية. وتقوم المبادرة بدورٍ حيوي لتطوير مهارات المواهب الإقليمية والمحلية، إلى جانب تقديم برامج حافلة من فعاليات الألعاب الإلكترونية على مدارالعام تساهم في تعزيز مكانة أبوظبي كعاصمة لصنّاع الألعاب في الدولة والمنطقة.

س / 8

نريد أن نلقي الضوء على شخصيتكم كرجل أعمال تنفيذي تستند على خبرات لعشرات الأعوام في الإدارة المالية. كيف تقيمون القرارات التنفيذية في دائرة أعمالكم؟ هل تتخوفون من المخاطرة واتخاذ قرارات جريئة أم خليفتكم في الإدارة المالية تجعلكم تدرسون كل القرارات جيداً؟

بالتأكيد نعمل وفقاً لإطار واضح ومحدد يضمن تنفيذ استراتيجية twofour54 ورؤيتها المتمثلة في تطوير قطاع إعلامي مستدام في أبوظبي بكل كفاءةٍ وشفافية. ولا شك في أن التمتع بخبرة عملية في القطاع الإعلامي مع الخلفية المالية تمكّن الفريق التنفيذي من تحقيق فهم أعمق للوصول إلى القرار الأصح.

س / 9

هل الأسرة لها قدر وافر من وقتكم المفعم بالحراك والعمل المستمر؟

تُشكل الأسرة بالنسبة لي ركناً أساسياً لتحقيق الاستقرار النفسي وعاملاً محفزاً لمواصلة النجاح والعمل الجاد. وما من نجاحٍ ولا إنجازٍ حققته إلا وكان لأسرتي دورٌ محوريٌ فيه، لذا أود أن أغتنم هذه الفرصة لتقديم خالص الشكر والعرفان لكافة أفراد أسرتي على دعمهم اللا محدود لي خلال كافة مراحل مسيرتي المهنية والذي يمكنني من مواصلة رفع سقف طموحاتي وأهدافي المستقبلية.

س / 10

كيف تقيمون حصادكم لجائزة “الشخصية القيادية في الاستثمارات الإعلامية الحكومية في الشرق الأوسط للعام2021″؟

أرى حصاد أي جائزة هو ليس له مدلولات أو انعكاسات شخصية، بقدر ما اراها حصاد مجهود جماعي لفريق وموظفين الكيان المؤسسي الذي ينتمي له المدير التنفيذي، ويأتي في المقام الأول الدعم الكبير الذي وفرته القيادة الرشيدة لإمارة أبوظبي ودولة الإمارات  فلولاً تلك البيئة المحفزة على العطاء الإداري ما كانت شركة twofour54 حققت ذلك النجاح، وهو جهد متراكم ممن تولى قبلي الإدارة التنفيذية للشركة فضلاً عن كافة المديريين، لذا أهدي هذه الجائزة إلى جميع زملائي في شركة twofour54 الذين يمثلون فريق العمل الذي تتضافر مجهوداتهم من أجل نجاح الشركة. كما أتقدم بخالص الشكر لمعالي رئيس مجلس الإدارة الموقر، وأعضاء المجلس الموقرين على ثقتهم ودعمهم المتواصل وحرصهم على توفير بيئة عمل محفزة للإبداع.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد