ليبيا: 3.5 مليار دولار الخسائر المالية الناجمة عن إغلاق المنشآت النفطية

تجاوزت الخسائر المالية الناجمة عن إغلاق المنشآت النفطية الليبية في شرق البلاد الـ3.5 مليار دولار، وفق بيان للمؤسسة الوطنية للنفط في ليبيا الخميس، مؤكدة أنها أعلنت «القوة القاهرة» في ميناءين نفطيَين شرق البلاد وحقل آخر غربها.

وقالت المؤسسة في بيانها: «الخسائر الناجمة عن الإغلاقات تجاوزت حتى تاريخه 16 مليار دينار ليبي، أي نحو 3.59 مليار دولار، والإنتاج انخفض بشكل حاد، لتراوح الصادرات اليومية بين 365 و409 آلاف برميل يومياً، علاوة على فقدان 220 مليون قدم مكعب من الغاز يومياً».

وقال رئيس المؤسسة الليبية للنفط مصطفى صنع الله: «نحن مضطرون لإعلان القوة القاهرة على موانئ السدرة وراس لانوف شرق البلاد، إضافة إلى حقل الفيل غربها».

وكانت المؤسسة حذّرت، الاثنين، من أنها ستعلن «القوة القاهرة» خلال 72 ساعة في حال عدم استئناف إنتاج النفط من منطقة خليج سرت في شرق البلاد.

ويمثّل إعلان «القوة القاهرة» تعليقاً «مؤقتاً» للعمل وحماية يوفّرها القانون للمؤسسة في مواجهة المسؤولية القانونية الناجمة عن عدم تلبيتها العقود النفطية الأجنبية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد