“مؤشر مديري المشتريات في السعودية”: ارتفاع أعداد الوظائف في ديسمبر 2022 الأعلى منذ 5 سنوات

انخفض مؤشر “بنك الرياض” لمديري المشتريات في السعودية المعدل موسميا للاقتصاد بأكمله – الذي كان يُعرف سابقا باسم مؤشر ستاندرد آند بورز جلوبال لمديري المشتريات في السعودية – إلى 56.9 نقطة في ديسمبر 2022.

وحسب البنك فإنه رغم ذلك فإن هذه المستويات تعتبر أعلى بكثير من المستوى المحايد 50 نقطة، مما يشير إلى تحسن قوي في الأوضاع التجارية على مستوى القطاع غير المنتج للنفط.

وأوضح أن هذا الانتعاش يرجع إلى أسباب أساسية منها زيادة قوية أخرى في النشاط التجاري، رغم تراجع معدل النمو من مستوى شهر نوفمبر الذي كان الأعلى في 7 سنوات، مبينا أن الشركات ربطت بشكل أساسي بين زيادة النشاط وارتفاع المبيعات وتحسن الطلب في السوق.

وأظهر المؤشر، أن الشركات السعودية قامت بزيادة أعداد الموظفين في شهر ديسمبر من أجل تعزيز كفاءة التشغيل، مشيرا إلى أن معدل خلق فرص العمل هو الأسرع في نحو 5 سنوات اي منذ يناير 2018.

وقال الدكتور نايف الغيث كبير الاقتصاديين في بنك الرياض، إن معدل خلق فرص العمل في القطاع غير المنتج للنفط شهد أقوى مستوياته في نحو 5 سنوات، وأرجع ذلك إلى الإصلاحات الجارية التي تدعم القطاع الخاص في ظل رؤية 2030.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد