مصر تحصل على 90 مليون دولار من الوكالة الأمريكية للتنمية

حصلت مصر، على 6 منح جديدة من الوكالة الأمريكية للتنمية بقيمة 90 مليون دولار، لتنفيذ عدد من المشروعات التنموية ذات الأولوية في قطاعات التعليم الأساسي، والتعليم العالي، والبحث العلمي والعلوم والتكنولوجيا، والصحة والزراعة والتجارة والاستثمار.
ووقعت وزيرة التعاون الدولي المصرية رانيا المشاط، اليوم، الاتفاقيات مع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث تستهدف الاتفاقية الأولى ضخ 15 مليون دولار في قطاع التعليم الأساسي، بينما سيتم ضخ 30 مليون دولار من خلال الاتفاقية الثانية لدعم مبادرة التعليم العالي المصرية الأمريكية، لخلق قوى عاملة متعلمة تلبي احتياجات سوق العمل وتعزيز.
وأشارت الوزارة إلى أنه سيتم توفير 4 ملايين دولار من خلال الاتفاقية الثالثة في مجال العلوم والتكنولوجيا، لتوسيع نطاق العلاقة بين المجتمعات العلمية والتكنولوجية بين البلدين، كما ستوفر الاتفاقية الرابعة 4.4 مليون دولار للتنمية الزراعية والريفية، لزيادة الدخول وفرص العمل للقائمين على الأعمال الزراعية.
وإلى جانب ذلك سيتم ضخ 10 ملايين دولار ضمن الاتفاقية الخامسة لتحسين القطاع الصحي من خلال تعزيز برنامج مصر لتنظيم الأسرة والصحة الإنجابية، بينما تنص الاتفاقية السادسة على ضخ 26.5 مليون دولار لتحفيز التجارة والاستثمار.
من جانبها أعربت المشاط عن تقديرها للشراكة الاقتصادية الممتدة لأكثر من 40 عامًا مع الولايات المتحدة الأمريكية، والتي انعكست إيجابا على الأولويات التنموية لمصر، معتبرة أن توقيع الاتفاقيات الست يضيف مزيدا من التنوع لمحفظة التعاون بين الجانبين.
وأوضحت وزيرة التعاون المصرية أن الاتفاقيات الجديدة تأتي متوافقة مع الاستراتيجية الجديدة للشراكة مع شركاء التنمية ومؤسسات التمويل الدولية.
من جهته قال السفير الأمريكي بالقاهرة، جوناثان كوهين، إن الاتفاقيات الموقعة تعكس الشراكة القوية والدائمة مع وزارة التعاون الدولي، والالتزام الحكومي الأمريكي تجاه المساهمة في تحقيق التنمية للشعب المصري.
وتبلغ محفظة التعاون التاريخية للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية بمصر أكثر من 30 مليار دولار منذ عام 1978، بينما تسجل محفظة المشروعات الجارية منذ عام 2014 نحو مليار دولار.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد