مصر وسلطنة عمان يبحثان تعزيز التعاون الاقتصادي وزيادة الاستثمارات

كد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه حان الوقت لتعميق الشراكات الاقتصادية العربية، وتحقيق التكامل بين الأشقاء العرب، بما يُمكننا جميعاً من امتلاك القدرة بشكل أكبر على تجاوز التحديات العالمية الراهنة التي تتشابك فيها تبعات جائحة «كورونا» مع تداعيات الحرب بأوروبا بما تتضمنه من موجة تضخمية حادة جداً رفعت أسعار السلع الأساسية والطاقة وكلفة التمويل، حتى أصبح وصول الاقتصادات الناشئة للأسواق الدولية للحصول على التمويل صعباً ومكلفاً للغاية.

وخلال لقائه مع رئيس بورصة «مسقط» العمانية، بحضور رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، أكد معيط أن مصر تفتح أبوابها للأشقاء العرب بمناخ أكثر جذباً للاستثمار يرتكز على شبكة قوية للبنية التحتية قادرة على استيعاب التوسعات الإنتاجية والتنموية، موضحاً أن لدينا فرصاً استثمارية واعدة في شتى القطاعات خاصة في مشروعات «التحول الأخضر»؛ اتساقاً مع الرئاسة المصرية لقمة المناخ، التي حظي تنظيمها بشرم الشيخ بإشادات دولية واسعة.

وأشار إلى أننا نتطلع إلى زيادة الاستثمارات العمانية في مصر، وتعزيز التبادل التجاري بين البلدين، امتداداً للعلاقات الأخوية والتاريخية القوية التي تجمعهما، موضحاً أننا مستعدون لزيادة سبل التعاون الثنائي وتبادل الخبرات ونقل المعرفة في كل المجالات خاصة الجانب الاقتصادي.

ومن جانبه، أكد رامي الدكاني رئيس البورصة المصرية، أهمية الإجراءات المنفذة ضمن برنامج الإصلاح الاقتصادي على مستوى السياسات المالية والنقدية، مشيراً إلي الانعكاس الإيجابي لهذه الإجراءات على أداء المؤشرات الرئيسية للبورصة المصرية لا سيما مؤشر «Egx30,EGX70.EGX100»، وارتفاع متوسط قيم التداولات اليومية لأكثر من ١,٦ مليار جنيه، موضحاً الأثر الإيجابي أيضاً على زيادة أعداد المستثمرين الجدد خلال العام الحالي مقارنة بالأعوام السابقة.

وأوضح الدكاني، أن زيادة رأس المال السوقي تخطت مستويات الـ٨٤٠ مليار جنيه خلال الأسبوع الفائت، لافتاً إلى أهمية سرعة تفعيل برنامج الطروحات الحكومية لتعظيم الاستفادة من الوضع الإيجابي الحالي للسوق وقدرته على استيعاب الطروحات الجديدة.

وبدوره أكد محمد محفوظ رئيس مجلس إدارة بورصة «مسقط»، أن المشروعات التنموية المصرية جاذبة للمستثمر العماني، موضحاً أن تعزيز التعاون الاقتصادي الثنائي وتبادل الخبرات مع مصر أيضاً بات أكثر إلحاحاً، في مواجهة التحديات العالمية الراهنة التي ألقت بظلالها على مختلف الدول.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد