وكالة ستاندرز اند بورز: قطر منافس قوي في سوق الغاز حتى بعد 2030

ستكتسب قطر زخمًا للنمو في 2025 حيث يظل الإنفاق الرأسمالي قويًا ويزيد إنتاج الهيدروكربونات بسبب توسعة حقل الشمال، حيث من المتوقع أن تقفز الطاقة الإنتاجية للغاز الطبيعي المسال بنسبة 60 ٪ بحلول عام 2027 عن المستويات الحالية، وفقًا لوكالة Standard & Poor’s، وقال التقرير: نتوقع أن تظل قطر واحدة من أكبر مصدري الغاز الطبيعي المسال على مستوى العالم ؛ وإنه بين عامي 2025 و 2027 تخطط الحكومة لزيادة الطاقة الإنتاجية السنوية للغاز الطبيعي المسال في قطر إلى 126 مليون طن من 77 مليون طن. “يشير المحور الاستراتيجي بعيدًا عن الغاز الروسي، لا سيما من جانب الاقتصادات الأوروبية، إلى أنه من المحتمل أن يكون هناك طلب على صادرات إضافية من قطر. في توقعاتنا، نفترض أن مستويات إنتاج الغاز الطبيعي المسال ستكون ثابتة إلى حد كبير حتى عام 2025، لكنها ستزيد بنحو 30 % خلال عام 2026. بالنظر إلى توقعاتنا بأن الزيادة الكاملة في السعة ستستغرق بعض الوقت حتى تتحقق “. وقالت ستاندرد آند بورز إنه من المرجح أن يصل الطلب على الغاز الطبيعي المسال إلى ذروته في منتصف عام 2030، مع زيادة استخدام مصادر الطاقة المتجددة في سوق الطاقة التي لها تأثير تدريجي على الطلب على الهيدروكربونات ؛ ومع ذلك، كمورد منخفض التكلفة، “نعتقد أن قطر ستظل في وضع تنافسي قوي نسبيًا حتى بعد عام 2030.”

تسليط الضوء على أن مستويات الدخل في قطر هي من بين أعلى المستويات السيادية تصنيفا ؛ توقعت وكالة ستاندرد آند بورز أن يصل نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي الناتج المحلي الإجمالي إلى 82،600 دولار في عام 2023، وهو عاشر أعلى مستوى بين جميع الدول السيادية. وقال التقرير: “بمجرد أن يعزز مشروع التعليم غير المالي (NFE) إنتاج الغاز الطبيعي المسال بعد عام 2025، ونتوقع زيادة مستويات الدخل بشكل أكبر”، متوقعة أن تحتفظ قطر بمراكز صافي الأصول الخارجية والمالية “الكبيرة” حتى عام 2026. وأضافت: “نتوقع أن يقترب متوسط فائض الحساب الجاري من 20 % من الناتج المحلي الإجمالي سنويًا خلال الفترة 2023-26 مع استمرار مركز الاستثمار الدولي الصافي في التعزيز من ما يقدر بنحو 70 % من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022”. تعتبر ستاندرد آند بورز أن الأصول السائلة الكبيرة للحكومة ستبلغ في المتوسط 140 % من الناتج المحلي الإجمالي خلال الفترة 2023-26، مما يوفر لها عازلة قوية للتخفيف من الآثار الاقتصادية للصدمات الخارجية أو المالية.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد