وكالة فيتش: نمو قطر يفوق التوقعات

قالت شركة الأبحاث الدولية «فيتش سوليوشنز»، التابعة لوكالة «فيتش» للتصنيف الائتماني العالمية إن الاقتصاد القطري حقق أداء مذهلاً يفوق جميع توقعات المحللين والمراقبين خلال عام 2022 نتيجة استضافة الدولة لفعاليات كأس العالم 2022 .

وتزايد عدد تدفقات الزوار الواردة وتحسن البيئة التشغيلية وأسعار النفط المرتفعة متوقعة انخفاض معدلات التضخم مع قيام مصرف قطر المركزي برفع إضافي على الأقل لأسعار الفائدة إقتفاء لأثر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي خلال عام 2023.

وأضافت قيتش أن توقعاتها إلى جانب شبكة بلومبرغ الأميركية كانت تشير إلى تحقيق الاقتصاد القطري لمعدل نمو 4.7 % في عام 2022 غير أن معدل النمو الحقيقي سجل مستوى 4.8 % خلال العام الماضي وهو ما يعكس التأثير الكبير لبطولة كأس العالم التي استضافتها قطر ودورها في رفد جميع قطاعات الاقتصاد القطري بإيرادات قياسية فيما تكشف بيانات جهاز التخطيط والإحصاء عن نمو الاقتصاد القطري بنسبة 8 % في الربع الأخير من 2022 على أساس سنوي ليحقق الناتج المحلي الإجمالي بالأسعار الثابتة مستوى 179.99 مليار ريال مقارنةً بتقديرات الربع الرابع المراجعة لعام 2021 البالغة 166.68 مليار ريال.

وجاء معدل النمو المرتفع كإحدى ثمار استضافة المونديال الذي احتضنته قطر خلال الفترة من 20 نوفمبر إلى 18 ديسمبر 2022.

وتوقعت فيتش انتعاش الاقتصاد القــــطري بنسبة تبلغ 2.3 % خلال العام الجاري مع نمو قطــاع البـــناء بنسبة 1.8 % وذلك رغم انخفاض الإنفاق الحكومي الرأسمالي على المشاريع التنموية الكبرى نتيجة اكتمال عدد كبير من المشاريع التنموية ومشاريع المونديال فيما تشير التقديرات إلى انحسار معدل التضخم في قطر إلى متوسط يبلغ 2.5 % حيث بات واضحا أن مصرف قطر المركزي سيقتفي أثر الاحتياطي الفيدرالي الأميركي (البنك المركزي الأميركي) في رفع أسعار الفائدة المحتمل خلال مايو المقبل بعدما تخلف عن اللحاق بركب رفع الفائدة مرة واحدة في فبراير 2023 غير أنه رفعها بنسبة مماثلة للاحتياطي الفيدرالي الأميركي الشهر الماضي.

وفي مارس 2023 رفع مصرف قطر المركزي سعر فائدة الإيداع بمقدار 25 نقطة أساس ليصبح 5.25 % ورفع سعر فائدة المصرف للإقراض (QCBLR) بمقدار 25 نقطة أساس ليصبح 5.75 % ورفع سعر إعادة الشراء (QCB Repo Rate) بمقدار 25 نقطة أساس ليصبح 5.5 %.

ويأتي ذلك في خطوة لاحقة اقتفاء لأثر قرار الاحتياطي الفيدرالي الأميركي الذي قام برفع الفائدة للمرة التاسعة على التوالي، بمقدار ربع بالمائة، أو خمس وعشرين نقطة أساس ليصل سعر الفائدة القياسي الأميركي إلى نطاق من 4.75 % إلى 5 %، وهو أعلى مستوى منذ عام 2007، أي قبل الأزمة المالية العالمية.

وقالت فيتش أن تحركات مصرف قطر المركزي برفع الفائدة تأتي للجم معدلات التضخم من خلال استخدام الأدوات النقدية وكذلك فإنها تمثل تلبية لاستحقاقات ارتباط الريال القطري بالدولار الأميركي ولتقليص الفجوة بين الفائدة على الريال القطري والفائدة على الدولار الأميركي علاوة على تعزيز تنافسية الريال القطري كوعاء إدخاري.

ورصدت فيتش ارتفاعا قياسيا في تدفقات الزوار الواردة إلى قطر بصورة تتجاوز التوقعات وهو ما تعكسه بيانات الربع الأول من العام الجاري التي تكشف عن بلوغ عدد زوار قطر مستوى يفوق 1.2 مليون زائر فيما تواصل قطر للسياحة مبادراتها لتعزيز جاذبية قطر كوجهة سياحية حيث أطلقت مؤخرا منصة هيّا بحلة جديدة، متيحة الفرصة بأثر فوري لمزيد من السياح الذين يحتاجون حالياً إلى تأشيرات دخول للاستمتاع بعروضها السياحية وأصبحت منصة هيّا وتطبيقها عبر الهواتف الذكية البوابة لجميع التأشيرات السياحية وتأشيرات الفعاليات في الدولة، بما يضمن توحيد إجراءات إصدار التأشيرات السياحية والتأشيرات الخاصة بمقيمي دول مجلس التعاون الخليجي والتأشيرات الخاصة بمرافقي مواطني دول مجلس التعاون الخليجي وإخطار السفر الإلكتروني علما بأن مدة التأشيرة السياحية عبر منصة هيا لا تقل عن 30 يوماً، والمدة المطلوبة للرد على الطلب لا تزيد على 48 ساعة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد