اليوم.. تطبيق حظر العمل وقت الظهيرة بالأماكن المكشوفة

تبدأ وزارة الموارد البشرية والتوطين، اعتباراً من اليوم الخميس، تطبيق حظر تأدية الأعمال تحت أشعة الشمس وفي الأماكن المكشوفة بدءاً من الساعة 12:30 ظهراً، وحتى الساعة الثالثة من بعد الظهر، وذلك حتى 15 سبتمبر المقبل.

وأكدت الوزارة أن حظر العمل وقت الظهيرة، ينطلق من الالتزام الراسخ في دولة الإمارات بالمعايير الإنسانية في بيئة العمل، وتطبيق أفضل المعايير العالمية في الصحة والسلامة المهنية، خصوصاً أن تعزيز رفاهية القوى العاملة من خلال بيئة عمل آمنة ومرنة وجاذبة ضمن منظومة حوكمة فاعلة لسوق العمل، يندرج ضمن الأهداف الاستراتيجية للوزارة.

وأضافت: «نثق بالتزام المنشآت بتطبيق الحظر وحرصها على حماية عمالها، وتشغيلهم ضمن بيئة عمل آمنة، لإدراكهم أهمية الحظر وانعكاساته الإيجابية على بيئة العمل والإنجاز، خصوصاً أنه يطبق للعام ال19 على التوالي حيث يعد أحد أهم المكتسبات العمالية التي تعزز ريادة وتنافسية سوق العمل الإماراتي». ويتوجب على أصحاب العمل توفير مظلات واقية للعمال من أشعة الشمس خلال فترة التوقف عن العمل خلال الظهيرة، وتأمين أدوات التبريد المناسبة، إضافة لتوفير كميات المياه ، ووسائل الراحة.

ويحظر تشغيل العمال ساعات إضافية تزيد على 8 ساعات يومياً، وفي حال الضرورة تعتبر ساعات التشغيل الإضافية عملاً إضافياً يتقاضى عليه العامل أجراً إضافياً، وفق أحكام قانون تنظيم علاقات العمل.

وتراعي أحكام حظر العمل وقت الظهيرة ضمان استمرار العمل بما يخدم أهداف المصلحة العامة، حيث ينص على استثناء بعض الأعمال التي يتحتم فيها العمل دون توقف لأسباب فنية، مثل أعمال فرش الخلطة الإسفلتية وصب الخرسانات إذا كان من غير الممكن تنفيذها أو تكملتها بعد فترة الحظر، والأعمال اللازمة لدرء خطر أو إصلاح الأعطال التي تؤثر في المجتمع بشكل عام، مثل قطع خطوط تغذية المياه أو قطع التيار الكهربائي أو قطع حركة السير وغيرها من الأعطال الرئيسية. كما يشمل الاستثناء الأعمال التي يتطلب تنفيذها تصريحاً من جهة حكومية مختصة، بسبب تأثيرها في انسياب حركة المرور، والخدمات التي يتطلب إنجازها العمل دون توقف، بما في ذلك قطع طرق السير الرئيسية أو تحويلها، وقطع خطوط التيار الكهربائي والاتصالات.

ويتوجب على صاحب العمل في حال تنفيذ الأعمال المستثناة توفير ماء شرب بارد، ووسائل ومواد إرواء مثل الأملاح وغيرها، إلى جانب توفير الإسعافات الأولية في موقع العمل، ووسائل تبريد صناعية مناسبة ومظلات واقية من أشعة الشمس المباشرة.

التعليقات مغلقة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبول قراءة المزيد